مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طرق التمييز بين الحلال والحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى جواز اللجوء إلى التيمم للمسلمة حديثا خشية علم أهلها
- سؤال وجواب | أزلت العصب ولا زلت أشعر بالألم بمجرد الأكل أو الشرب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | صلة الرحم وما يفعله الواصل إذا رأى منكرا
- سؤال وجواب | آخذ دواء كونكور لعلاج سرعة ضربات القلب ولا أشعر بتحسن
- سؤال وجواب | لدي ألم في الفك العلوي في الأسنان الخلفية
- سؤال وجواب | هل الصداع بسبب ظهور ضرس العقل؟
- سؤال وجواب | فرعون هذه الأمة. وصورة من كفره
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الشاب لرأي الفتاة التي يريد أن يتزوجها
- سؤال وجواب | من صلى وببدنه أو ثيابه نجاسة، ولم يعلم بها إلا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | لا يجزئ التصدق بحق الغير مع إمكانية إيصاله إليه
- سؤال وجواب | حكم التلطخ بالنجاسة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في سني عند لمسه وأثناء الأكل أو الشرب، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم ترك الابن بيت أبيه
- سؤال وجواب | ضرورة إزالة ضرس العقل عند تسببه في آلام مستمرة بالأذن
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الأولاد بمال والدهم الذي يتأخر في الذهاب لوظيفته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أنا شاب عمري ٢١ سنة، أريد أن أستفسر عن شيء: أصبحت لدي الكثير من الهموم عن الحلال والحرام، حيث أصبحت أتوهم بأن الحلال حرام والحرام حلال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فطريقُ معرفة الحلال من الحرام التفقه في دين الله تعالى، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إن الحلال بيِّن، وإن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس.

متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.قال الإمام النووي: فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام: حلال بين واضح لا يخفى حله: كالخبز والفواكه والزيت والعسل.وأما الحرام البين فكالخمر والخنزير والميتة، والبول والدم المسفوح، وكذلك الزنا والكذب والغيبة والنميمة والنظر إلى الأجنبية وأشباه ذلك.وأما المشتبهات فمعناه أنها ليست بواضحة الحل ولا الحرمة؛ فلهذا لا يعرفها كثير من الناس، ولا يعلمون حكمها، وأما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس، أو استصحاب.

انتهى باختصار.فبإمكانك التمييز بين الحلال من الحرام بتعلم أحكام شرع الله تعالى، فإنما العلم بالتعلم، ثم ما أشكل عليك من أمر فلتسأل عنه أهل العلم حتى يتضح حكمه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: إنما شفاء العي، السؤال.

رواه أبو داود وحسنه الشيخ الألباني.جاء في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (فإنما شفاء العِيُّ) بكسر العين وتشديد الياء، هو التحير في الكلام، وعدم الضبط، كذا في الصحاح.

وفي النهاية ولسان العرب: العي بكسر العين الجهل، والمعنى: أن الجهل داء، شفاؤه السؤال والتعلم.

اهـ.

وحُسنُ السؤال من أفضل وسائل التعلم.

وانظر الفتوى:

23959.

وانظر أيضا المزيد من كلام أهل العلم في هذه المسألة, وذلك في الفتوى:

307558

، وهي بعنوان: "معرفة الحلال والحرام بسؤال أهل العلم، وليس بالاستخارة"والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب آلام مستمرة في الخد منذ سنة؟
- سؤال وجواب | الاستخارة مطلوبة شرعاً في الأمور المباحة
- سؤال وجواب | ذهبت إلى ساحر فأعطاني تميمة وقد ندمت وأريد التوبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من فاتته الصلاة بسبب غلبة النوم بعد استيقاظه
- سؤال وجواب | أشكو من ألم وبرودة أسناني وزيادة حجم اللثة، فما التفسير؟
- سؤال وجواب | ما يتقاضاه الموظف إذا أعفاه المسؤول من الحضور
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الزوج غير المحرم زوجته المحرمة جهلًا بالحكم
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بدون نية
- سؤال وجواب | عندما أهتم بأسناني جيداً أشعر بآلام رهيبة، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم المحرم إذا قام بتنفير الحمام
- سؤال وجواب | لا يستحب الغسل بسبب قتل الوزغ
- سؤال وجواب | هل يوجد حل غير الخلع لتقويم اللثة وتثبيت الضرس؟
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة، ومقدار الكفارة
- سؤال وجواب | هل يلزمني سحب العصب للأسنان التي تم تلبيسها؟
- سؤال وجواب | لدي حبة قاسية خلف الأذن ومؤلمة فما علاج ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل