مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف العامي إذا اختلفت عليه الفتوى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين
- سؤال وجواب | رفع باطن القدم إلى السماء
- سؤال وجواب | رفض الزواج بدعوى تعلق القلب بامرأة أخرى
- سؤال وجواب | حكم تقديم اللحم غير المذكى لغير المسلمين
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من دوالي الخصية، فهل هناك إمكانية للحمل والإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن الله غاضب عليّ بسبب رجوعي للمعاصي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام وغازات البطن، هل لها علاقة بنقص الكالسيوم؟
- سؤال وجواب | ألم ومغص وغثيان في المعدة والقولون مع إسهال في كل صباح! ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجب أن أعترف بأخطائي؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز مشاهدة الأنمي
- سؤال وجواب | أصبت بالرهاب بسبب ظروف اجتماعية. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كثرة شرب الماء بعد الأكل وتأثيراته على القولون العصبي
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة يصاحبه غثيان. أفيدوني
- سؤال وجواب | الذكر الوارد بعد إجابة المؤذن
- سؤال وجواب | لدي أصوات تنطلق من بطني وصارت محرجة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات.

أحيانا أتعرض لمواقف ولا أعلم الحكم الشرعى فيها ولكن يكون عندي شك فيها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا أشكل على المسلم حكم من أحكام الشرع فليس له الهجوم على الفعل دون تحر وسؤال لأهل العلم، ومن ثم فإذا شككت في حكم أمر ما هل هو مباح أو لا، فلا يجوز لك الإقدام على الفعل حتى تسأل أهل العلم عن حكم الشرع فيه.

قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام ـ رحمه الله ـ في من فعل مختلفا في تحريمه من غير سؤال أهل العلم: إنه آثم من جهة أن كل أحد يجب عليه أن لا يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله تعالى فيه، وهذا أقدم غير عالم فهو آثم بترك التعلم، وأما تأثيمه بالفعل نفسه، فإن كان مما علم من الشرع قبحه أثمناه وإلا فلا.

انتهى بواسطة نقل القرافي عنه.

وإذا كان الشخص عاميا فأفتاه عالم بقول، وكان مثل هذا العالم أو من هو أفضل منه يفتي بخلاف هذا القول، كانت المسألة في حق هذا العامي من الشبهات، وكان المستحب له أن يخرج من هذا الخلاف وأن يحتاط لدينه فيترك ما اختلف في جوازه، وقد أوضحنا هذا في الفتوى رقم:

60175

وهو لو أخذ بفتوى من يثق بعلمه وورعه لم يكن آثما فإن الاحتياط بترك الشبهات مستحب لا واجب، وانظر لبيان ما يجب على العامي فعله إذا اختلفت عليه أقوال العلماء الفتوى رقم:

120640

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي أصوات تنطلق من بطني وصارت محرجة
- سؤال وجواب | حموضة المعدة أتعبتني
- سؤال وجواب | لدي ارتفاع شديد في الحموضة منذ عامين. هل يلزمني عمل منظار؟
- سؤال وجواب | أعاني من مغص خفيف في الجانب الأيمن من بطني
- سؤال وجواب | ألم مستمر في البطن والجنب الأيسر من جسمي، ولم تفدني الأدوية
- سؤال وجواب | آلام البطن مع وجود غازات سببها القولون
- سؤال وجواب | لم أحمل حتى الآن فماذا أفعل
- سؤال وجواب | ابنتي اجتماعية لكنها وحيدة، فهل أنجب لها أخاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ وضيق في المعدة مع غثيان، فهل هذه شقيقة المعدة؟
- سؤال وجواب | كيف يجيب الخاطب إذا سأله أبو خطيبته لماذا اختارها
- سؤال وجواب | حكم إلحاق الأولاد بمدارس منهاجها أجنبي
- سؤال وجواب | هل الشعور بالتعب وتسارع ضربات القلب سببه حمل الوزن الزائد؟
- سؤال وجواب | أحياناً أستفرغ مادة مرة الطعم في الصباح، فهل هذا يدل على شيء؟
- سؤال وجواب | هل يظهر الميكروب الحلزوني في عينة البراز؟
- سؤال وجواب | آداب المستفتي مع المفتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل