مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفتوى ومدى علاقتها بالزمان والمكان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع يحتوي على ألعاب فلاش
- سؤال وجواب | لا أستطيع الدراسة، فهل أنا مسحورة؟
- سؤال وجواب | التوتر النفسي وتأثيره على القولون والأعراض الناتجة عن مشاكله
- سؤال وجواب | كيف أقلع عن ارتكاب المعاصي وأخشى عقاب الله ؟
- سؤال وجواب | تشخيص الآلام التي تكون في الجانب الأيمن
- سؤال وجواب | أدرس خارج بلدي وأعاني الوحدة والغربة.فانصحوني
- سؤال وجواب | منهج السلف في صفات الله تعالى والرد على الاتحادية في فهم حديث ( كُنْتُ سَمْعَهُ )
- سؤال وجواب | تقبيل الخطيبة هل هو من اللمم
- سؤال وجواب | حكم الغش في الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم قبول مساعدة الدولة الكافرة للأنشطة الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم التواصل بين الرجل والمرأة بالكلام أو برسالة لأجل الخطبة
- سؤال وجواب | حكم نقل فتوى دون ذكر المصدر
- سؤال وجواب | حكم ألعاب الكمبيوتر المشتملة على صور للآدميين
- سؤال وجواب | تقلصات أسفل البطن وشعور بامتلاء المثانة، ما علاج هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع القلق والرهاب شديدة، وأحتاج منكم علاجاً.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قرأت هذا الكلام (العلماء أجمعوا على أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال لذلك يجب الاستفادة من المتغيرات ) لكني غير مقتنع به فهل هذا الكلام صحيح.

أرجو الإجابة مع الاستدلال بالأدلة الشرعية والسنة ؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمن رحمة الله تعالى أنه جعل هذه الشريعة صالحة لكل زمان ومكان، وذلك مراعاة لمصالح العباد في المعاش والمعاد، فهي عدل الله بين عباده ورحمته بين خلقه، فبها يصلح حال الناس، وتستقيم بها أمورهم، وبانعدامها تسوء أحوالهم وتضطرب.
وعليه فلا غرابة - أخي الكريم - في مراعاة الشريعة السمحة لحال الزمان والمكان والعادات، وهذا -بحمد الله - ما يدركه كل من درس مقاصدها.
ولقد تحدث العلماء عند هذا كثيراً وبينوه في كتبهم، وجلبوا له الأدلة والبراهين من السنة وفعل السلف الصالح، ومن هذا ما نقله الزرقاني في شرحه للموطأ من أن عمر بن عبد العزيز كان يقول: تحدث للناس أقضية يقدر ما أحدثوا من الفجور.

ولقد ذكر ابن القيم في كتابه أعلام الموقعين أمثلة عديدة تدل على تأثر الفتوى بالأمور المشار إليها نذكر لك منها ما يلي:المثال الأول: أن النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله فإنه لا يسوغ إنكاره، وقد حكى عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أنه قال: مررت أنا وبعض أصحابي في زمن التتار بقوم يشربون الخمر فأنكر عليهم من كان معي، فأنكرت عليه وقلت له: إنما ذم الله الخمر لأنها تصد عن ذكر الله وعن الصلاة وهؤلاء يصدهم الخمر عن قتل النفس وسبي الذرية وأخذ الأموال فدعهم.

المثال الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن قطع الأيدي في الغزو.

رواه أبو داود.

فهذا حد من حدود الله تعالى قد نهى عن إقامته في الغزو خشية أن يترتب عليه ما هو أبغض إلى الله من تعطيله أو تأخيره من لحوق صاحبه بالمشركين حمية وغضبًا، ولا يخفى ما في هذا من تأثر الفتوى بالمكان.
أما مثال الثالث: تغيرها بالزمان فهو إسقاط عمر بن الخطاب لحد السرقة عام الرمادة، قال ابن القيم: نقلاً عن السعدي قال عمر: لا تقطع اليد في عزق ولا عام سنة.

قال السعدي: سألت أحمد بن حنبل عن هذا الحديث، فقال: العزق النخلة، وعام سنة المجاعة، فقلت لـ أحمد تقول به ؟ فقال: إي لعمري.

ومما قدمناه يتضح للسائل صحة تلك المقولة التي ذكرها، ويجب التنبه إلى أن التأثر بالزمان والمكان الذي ذكره العلماء ليس هو الذي يروج له المنهزمون وسماسرتهم ممن ينتسبون إلى العلم والتمسك به زوراً وبهتاناً، وهم يهدمون أركانه كل حين، وينقضون عراه عروة حتى أصبحت المسلَّمات محل نقاش والثوابت محل نزاع، فطلع علينا من يبيح الربا وقد حرمه الله في محكم كتابه، ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم -في الحديث المتفق عليه- آكله وموكله وكاتبه وشاهديه.

وأجمعت الأمة على أن من زعم حله فقد كفر كفرًا مخرجًا من الملة؛ لأنه أنكر ما علم من الدين بالضرورة وهو حرمة الربا، ورد نصوص الكتاب والسنة.
ومن هؤلاء من ينكر عذاب القبر، ومنهم من يزعم عدم وجود يأجوج ومأجوج الآن، وهذا رد صريح لنصوص الشرع لا يجتمع مع الإيمان بالله ورسوله والتصديق بما جاء عنهما بحال.

وقد كثر هذا الصنف من الناس كثرة تجعل المفكر في الرد على كل نزوة من نزوات هؤلاء يتذكر قول القائل: لو كل عاوٍ عوى ألقمته حجراً === لأصبح الصخر مثقالاً بدينار والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاقة مرض الربو ومضاعفاته وعلاقته بآلام الصدر؟
- سؤال وجواب | حكم تناول منتجات وأطعمة بلاد غير المسلمين.
- سؤال وجواب | حكم عرض الرجل قريبته للزواج
- سؤال وجواب | حدود النظر إلى المخطوبة
- سؤال وجواب | لدي حموضة مستمرة مع نوبات هلع
- سؤال وجواب | تلقين إحدى أمهات المؤمنين لبنت الجون أن تقول: (أعوذ بالله منك) لا يصح
- سؤال وجواب | نصراني يسأل عن سبب التحريم القطعي للخمر في الإسلام
- سؤال وجواب | ما هي المدة المناسبة لعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | ما علاج الشرخ الشرجي وعلاقته بالإمساك؟
- سؤال وجواب | فتاة محتارة في الاختيار بين الغريب والقريب
- سؤال وجواب | لدي غدد لمفاوية متضخمة، فهل في ذلك خطورة على صحتي؟
- سؤال وجواب | أحس بحكة بعد البراز بعد إجرائي لعملية. فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين البواسير الداخلية والشرخ الشرجي الداخلي؟
- سؤال وجواب | ما سبب بقاء أعراض آلام المعدة مع تناولي للعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة دقات القلب وتضخم الغدد الليمفاوية، فما السبب والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل