مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ذكرنا لأقوال العلماء في الفتاوى لا يعني ترجيحها أو تبنيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صور من فتنة المسيح الدجال
- سؤال وجواب | وضع الطيب في رمضان
- سؤال وجواب | أعاني من أحلام اليقظة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | طفلي عمره أربع سنوات، ويتصرف تصرفات غريبة.
- سؤال وجواب | حكم مصافحة المرأة العجوز
- سؤال وجواب | أيهما أفضل التسبيح والتحميد أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أريد حملا بدون إسقاط فما هي الوسائل التي تعينني على ذلك؟
- سؤال وجواب | أصبحت في وساوسٍ ونومٍ كثيرٍ بعد أن كنت طالباً ذكياً، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ﻻ أستطيع المذاكرة ولا حتى أخذ كتاب للقراءة
- سؤال وجواب | الاهتزاز عند تلاوة القرآن
- سؤال وجواب | ما السبب في ذبابة العين؟
- سؤال وجواب | طريقة استخدام عقار (اللكوستانيل) و(الزاناكس) والفروق بينهما
- سؤال وجواب | المشاعر الجنسية أثناء الصلاة وعلاقتها بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | ما يترتب على القتل الخطأ بحادث سير
- سؤال وجواب | ما أخطأك لم يكن ليصيبك.هل ينطبق في حالة تقصير الإنسان؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

في الإجابة عن الفتوى:

122448

سأل السائل عن ضابط ترك الصلاة, فكان من جوابكم: "أن من صلى البعض، وترك البعض، وهو عازم على عدم القضاء, لا عن تأويل, ويصرح بذلك؛ يكفر، وإن لم يدعه الإمام" فهل من يصلي - وقد فاتته بعض الصلوات: سنة أو فترة قصيرة - فهل يحكم بكفره لو عزم على عدم القضاء؟ مع العلم أن في نفس المنتدى توجد فتوى بأن القضاء اختياري, فلا يوجد دليل على القضاء أصلًا, وإنما هي آراء علماء, وقد أفتى الشيخ محمد حسان بأن يجتهد الإنسان في النوافل فقط, فهل الكفر شيء يسير تحكم به على من تشاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهون عليك - أيها الأخ الكريم - ولا تبادر بالاعتراض من غير روية، واعلم أن ما سقناه في تلك الفتوى هو آراء أهل العلم في المسألة، والكلام الذي ذكرته نقلناه عن أبي الحسن المأربي وهو أحد الدعاة المعاصرين، ولم نتبن نحن هذا القول, ولا صرحنا بترجيحه, وإنما ذكرناه في جملة أقوال قيلت في المسألة، وهو اجتهاد لقائله: قد يقبل, وقد يناقش، وأبلغ منه قول من يرى كفر من ترك صلاة واحدة, أو صلاتين تجمعان معًا, وهو قول من سمينا في تلك الفتوى من العلماء، فالمسألة اجتهادية ليست محلًا للإنكار، ونحن لا نحكم بالكفر على من نشاء, وإنما ننقل كلام أهل العلم, ونرجح ما ظهر لنا دليله، وفي هذه المسألة - والتي هي كفر تارك الصلاة - نميل نحن إلى قول الجمهور, وهو أن تاركها لا يكفر كفرًا ناقلًا عن الملة, وانظر التفصيل في الفتوى رقم:

130853

.وأما قضاء الصلاة المتروكة عمدًا فمحل خلاف بين العلماء كما ذكرت، وهي مسألة اجتهادية, وانظر الفتوى رقم:

128781

، ومن رأى لزوم القضاء وأن تارك الصلاة لا يكفر إذا عزم عليه, ويكفر إن لم يعزم عليه فهو رأي له, يناقش بطريقة علمية كما يناقش غيره من الآراء, وليس هو موجبًا لهذا الاستنكار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يترتب على القتل الخطأ بحادث سير
- سؤال وجواب | ما أخطأك لم يكن ليصيبك.هل ينطبق في حالة تقصير الإنسان؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف مَنْ يُشَكُّ في قيامه بأعمال شركية
- سؤال وجواب | أعاني من النظر إلى أماكن محرجة ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مظان وجود الأحاديث المتواترة
- سؤال وجواب | حكم استخدام الوسائل الحديثة في إثبات الزنا
- سؤال وجواب | نظرة في اعتقاد الحاجة إلى معاملة الزوجة كطفلة في ظل الشعور بمرضها النفسي.
- سؤال وجواب | حكم مسح الوجه باليدين بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | طفلي توقف عن المناغاة واللعب، ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | تعاني من آلام شديدة منذ تركيب اللولب أثناء المعاشرة الزوجية
- سؤال وجواب | تارك الصلاة على وجه مكفر كيف يعود للإسلام
- سؤال وجواب | نصائح ثمينة في فن التعامل بين الأزواج
- سؤال وجواب | تحديد يوم انتهاء النفاس
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الإدمان على الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | القذف اللاإرادي للمني عند الإثارة الجنسية، هل هذه مشكلة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل