مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز الأخذ بالأيسر في مسألة تهذيب الحاجبين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حقوق التأليف والاختراع والابتكار محفوظة لأصحابها
- سؤال وجواب | أفيدوني عن إزالة شعر العانة ومشكلة توسع المهبل واضطراب دورتي
- سؤال وجواب | حكم قول صدق الله العظيم بعد التلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لتحميل الألعاب الممنوع تحميلها
- سؤال وجواب | العمل في شركة تدفع رشوة لتجنب الغرامات والمخالفات
- سؤال وجواب | حالة من الخفقان وضيق التنفس والارتجاف أصابتني فجأة ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة برنامج خاص بشركة ما وعمل برنامج يضاهيه لبيعه
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر هل يبطل عقد النكاح
- سؤال وجواب | كيف أعالج قلق المخاوف لدي؟
- سؤال وجواب | وسائل تنظيف الرحم دون اللجوء إلى العملية
- سؤال وجواب | اختراق الكمبيوتر لا يجوز
- سؤال وجواب | تأخر الكلام وتصرفات طفلي الغريبة تثير مخاوفي، ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من فقد الفرح وتقلب النفسية
- سؤال وجواب | حول النسخ والاقتباس والاستفادة من الكتب
- سؤال وجواب | تساقط الشعر من جانبيه الأماميين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أود أن أستفتيكم في مسألة تهذيب الحاجبين، وهي مسألة اختلف فيها العلماء نظرا لاختلافهم في فهم العلة، فهل يجوز لي العمل بقول ابن الجوزي ـ وهو عالم على قدر من العلم والفقه ـ الذي حمل النهي على التدليس، أو أنه شعار الفاجرات، علما بأنني لا أتتبع الرخص، ولا أريد ترقيق حاجبي، إنما ترتيبهما فقط؟ وهل مسألة النمص كغيرها من المسائل الخلافية التي قد يجوز فيها الأخذ بالأسهل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالراجح والمفتي به عندنا هو تحريم النمص مطلقا إلا ما كان منه لإزالة ما زاد على المعتاد مما يعيب أو يشين ويشوه.

وانظري الفتوى رقم:

177657

، وما أحيل عليه فيها.وهذا القول الذي رجحناه هو الأسعد بالدليل، وقد سبق نقد رأي ابن الجوزي في الفتوى رقم:

136339

.وأما عن موقف المسلم من المسائل الخلافية عموما، فإنه يعمل فيها بما يغلب على ظنّه أنه الحق، إما بالنظر في الأدلة والعمل بأرجحها إن كان يقدر على ذلك، وإما بتقليد الأوثق في نفسه إن كان غير مؤهل للنظر في الأدلة، وإذا تساوت عنده الأقوال ولم يترجح منها قول، فقد اختلف العلماء في الواجب عليه حينئذ، فقيل يتبع الأشد لكونه أحوط ولحصول براءة الذمة به بيقين، وقيل يأخذ بأي الأقوال شاء ما لم يقصد تتبع الرخص، وقيل يأخذ بالأيسر لكون الشريعة مبنية على التخفيف، وهذا عند تساوي الأقوال عنده لعدم وضوح الأدلة أو لاختلاف المفتين الثقات، أما مع رجحان أحدها عنده بوجه من الوجوه، فالأخذ به متعين عليه، وراجعي لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

120640

،

256219

،

251362

، 1839، وإحالاتها.وراجعي أيضا بشأن الفرق بين تتبع الرخص والأخذ بالأيسر الفتوى رقم:

170931

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حبي لصديقي أعماني عن كل شيء حتى أهلي وخطيبتي. أريد التوازن!
- سؤال وجواب | حكم تحميل كتب منشورة على الإنترنت، إن كان لا يُعلَم إذنُ أصحابها بذلك
- سؤال وجواب | موقف البنت إذا رفض أبوها تزويجها ممن ترغب فيه
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاة تعاني الفراغ العاطفي ورفض الآخرين التعامل معها
- سؤال وجواب | صفة غسل الرجلين في الوضوء
- سؤال وجواب | الضحك من أفعال الناس بين الذم وعدمه
- سؤال وجواب | اختراق الألعاب لكسب النقاط والتكسب لا يجوز
- سؤال وجواب | رتبة حديث "بشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر"
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن عند تغسيل الميت في الحمام
- سؤال وجواب | حكم الوقف على النفس وتفضيل بعض الأولاد على بعض فيه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع ببرنامج القاموس
- سؤال وجواب | يائسة ومحبطة وتتمنى الانتحار
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة وقعت في الفاحشة ولم يستطع نسيان ماضيها
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم بابتلاع الدم الخارج من الفم والمخاط واللعاب وبقايا الطعام
- سؤال وجواب | ما هي أسباب زيادة ضربات القلب بشكل شديد أثناء النوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل