مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأصل في لبس الأشياء الحسنة الجواز إذا خلا من محظور شرعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حرقان واضطرابات في المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج تأخر النمو عند الأطفال ونحافتهم؟
- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا تخلل الطهر حيضها
- سؤال وجواب | هل استخدام مضادات حيوية لحب الشباب يسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | تلاوة آية الملك لا تذهب بوجع الضرس
- سؤال وجواب | المعتدة لا تحج إلا بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | عدة الوفاة تحسب بالأشهر القمرية لا الشمسية
- سؤال وجواب | حكم صلاة من خاف أو فزع أثناءها لسبب ما
- سؤال وجواب | مشاعري متبلدة ولا أحزن لشيء. فما سبب ذلك وما هو الحل؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من الحمل. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل مع اضطراب الهرمونات عند زوجي وصغر الرحم عندي؟
- سؤال وجواب | انطوائيتي قادتني لارتكاب الأخطاء.
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية أصبحت تتأخر ويقل أيام نزولها. ما السبب؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة التي ليس لها أقارب دون محرم
- سؤال وجواب | لدي حساسية مفرطة من كلام الناس عني. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الكبر من المحرمات التي جاء الزجر عنها والتوعد لمرتكبها، كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " سواء عبر عنه بلبس الفاخر أو بغير ذلك، ولكن الكبر كما فسره الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث هو " بطر الحق وغمط الناس " أي دفع الحق وعدم قبوله، واحتقار الناس.

أما لبس الملابس الفاخرة والنظارات الجميلة الثمينة فالأصل فيه الجواز إذا خلا من الإسراف لقوله تعالى: ) قل من حرم زينة الله التي أخرج لعبادة والطيبات من الرزق ([الأعراف:32] ولعل ما دار في خلد السائل من أن استعمال الأشياء الثمينة مظهر من مظاهر الكبر قد فهمه السائل الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم لما سمع الوعيد الوارد في الكبر قائلا: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة، عندها أجابه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " إن الله جميل يحب الجمال " والخلاصة من هذا كله: أن الملابس والنظارات الثمينة، جائزة الاستعمال إذا خلا ذلك من الإسراف، ولم يكن القصد من لبسها الكبر، وهذا لا يخص الأشياء الثمينة بل كل أمر قصد من ورائه الكبر فإنه محرم ولو كان رخيصاً لا قيمة له.

ولا يصح أن تقاس هذه المذكورات على الإسبال بوجه من الوجوه، وذلك لأن الإسبال جاء النص بتحريمه جاء مطلقاً وجاء مقيداً وانظر ما كتبناه في الجواب رقم: 3900أما هذه المذكورات فتبقى على أصلها الذي هو الجواز حتى يتحقق من قصد صاحبها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي حساسية مفرطة من كلام الناس عني. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ما أشعر يعتبر طبيعيا؟
- سؤال وجواب | أعاني من بعض المخاوف والتوهم المرضي
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعانيها عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | الموقف من اختلاف ألفاظ الحديث الواردة المتقاربة والمتغايرة وذِكر أمثلة منهما
- سؤال وجواب | العبد المؤمن بين الخوف والرجاء، إلى أن يلقى الله تعالى .
- سؤال وجواب | تناولت طعاما فاسدا وتأثرت صحتي كثيرا بعده
- سؤال وجواب | قشعريرة في اليدين والأرجل عند مواجهة الآخرين. أريد نصحكم ومساعدتكم
- سؤال وجواب | أعاني من الدين وعدم تيسير أموري.
- سؤال وجواب | ما يلزم من أهدى شرائط أناشيد ذات إيقاع جاهلا حرمتها
- سؤال وجواب | حكم من كفر عن يمينه في غير بلده
- سؤال وجواب | ألم الحوض والثدي واضطراب الدورة هل لها علاقة بحبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | الإقرار أمام العالم خارج مجلس القضاء لا يترتب عليه حد
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب تقول أمه: إنه وافق على الزواج تحت رغبتها
- سؤال وجواب | تلك ضراوة الإسلام وشرته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل