مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حدود العورة التي يشرع سترها في الخلوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعمل في شركة أصحابها يرتكبون الكبائر. فهل أتركها؟
- سؤال وجواب | من أعان على معصية عليه نصيب من إثمها
- سؤال وجواب | ظهور أجسام مضادة للفيروس الكبدي (سي) و(بي)
- سؤال وجواب | الفرق بين الرهاب والقلق في الأعراض والعلاج
- سؤال وجواب | مرض الحزاز وعلاقته بفيروس الكبد (C) والسرطان؟
- سؤال وجواب | شرب الماء بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة أو الأكل مباشرة
- سؤال وجواب | مرض حمى البحر المتوسط وعلاقته بالحمل لدى المرأة
- سؤال وجواب | شروط جواز وسائل منع الحمل
- سؤال وجواب | مرض الجنين لا يبرر إجهاضه
- سؤال وجواب | أريد بديلاً للزولفت لا يزيد الوزن، مع وصف جرعات العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من حالة فقد الوعي والشعور بالعطش والجوع
- سؤال وجواب | حكم بيع ماء البئر الموقوف على مسجد
- سؤال وجواب | ما علاج الرعشة أثناء الكتابة؟
- سؤال وجواب | هل يكفر الحج خطيئة الإجهاض
- سؤال وجواب | الدم النازل عند الإجهاض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أود أن أسأل سؤالا عن هذه الجملة التي قالها رسولنا عن العورة: فالله أحق أن يستحيا منه، من الناس..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديث المشار إليه رواه أبو داود وغيره من حديث بهز بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ؟ قَالَ «احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ» قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ؟ قَالَ: «إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا يَرَيَنَّهَا أَحَدٌ فَلَا يَرَيَنَّهَا» قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا؟ قَالَ: «اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنْهُ مِنَ النَّاسِ».

قال الترمذي: حديث حسن.

وصححه الحاكم.

والمراد بأمر النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ العورة في هذا الحديث، حفظ جميع ما يسمى عورة عن النظر أو الكشف إلا على زوجة أو ملك يمين.

قال السندي في حاشيته على ابن ماجه: قَوْلُهُ: (عَوْرَاتُنَا إِلَخْ) أَيْ أَيُّ عَوْرَةٍ نَسْتُرُهَا وَأَيُّ عَوْرَةٍ نَتْرُكُ سِتْرَهَا.

(احْفَظْ عَوْرَتَكَ) اسْتُرْهَا كُلَّهَا.

انتهى.

فما كان عورة غليظة أو خفيفة فواجب ستره عن أعين الناس، وظاهره أن حال الخلوة كذلك على القول بوجوب ستر العورة فيها، فيجب ستر كل ما يسمى عورة، وهذا ظاهر إطلاق كثير من العلماء كما مر، ومنهم من خص العورة الواجب سترها في الخلوة بالسوأتين فقط أي بالعورة المغلظة.

قال في نهاية المحتاج: قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَالْعَوْرَةُ الَّتِي يَجِبُ سَتْرُهَا فِي الْخَلْوَةِ السَّوْأَتَانِ فَقَطْ مِنْ الرَّجُلِ، وَمَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ مِنْ الْمَرْأَةِ.

نَبَّهَ عَلَيْهِ الْإِمَامُ، وَإِطْلَاقُهُمْ مَحْمُولٌ عَلَيْهِ.

فإذا علمت هذا، فاعلم أنه قد اختلف في وجوب الستر في الخلوة، بناء على الاختلاف في فهم قوله صلوات الله وسلامه عليه: فالله أحق أن يستحيا منه من الناس.

هل هو للإرشاد والندب أو هو للوجوب؟ قال ابن رجب رحمه الله : وقد أجمع العلماء على وجوب ستر العورة بين الناس عن أبصار الناظرين، واختلفوا في وجوب سترها في الخلوة، على قولين، هما وجهان لأصحابنا وأصحاب الشافعي، ويجوز كشفها للحاجة إليه بقدرها بغير خلاف.

وقال المناوي في فيض القدير: وظاهر الخبر وجوب ستر العورة في الخلوة، لكن المفتى به عند الشافعية جواز كشفها فيها لأدنى غرض كتبريد، وخوف غبار على نحو ثوب فينزل الخبر على ندب الستر في الخلوة لا وجوبه، وممن وافقهم ابن جرير فأول الخبر في الآثار على الندب قال: لأن الله تعالى لا يغيب عنه شيء من خلقه عراة أو غير عراة.

والحاصل أن الحديث شامل لكل عورة، وأن كل عورة يجب سترها عن أعين الناظرين سوى ما استثني، وفي سترها في الخلوة الخلاف المتقدم ولا يخفى الورع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سماع نبض الجنين عن طريق السونار.
- سؤال وجواب | والدي لديه صفير في الأذن لا ينقطع ليلا ولا نهارا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول الدم بعد التبرز، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | الجهل بحرمة الإجهاض
- سؤال وجواب | لا يجوز التمادي في عقد قرض الربا لمن قدر على التخلص منه
- سؤال وجواب | أثر الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية في زيادة المواد المخاطية والبلغم
- سؤال وجواب | هل الأفضل الصبر عن وطء الأمة؟
- سؤال وجواب | ابنتي فهمها وذاكرتها معدومة مع أن عمرها 11 سنة. أفيدوني
- سؤال وجواب | قطع النسل بدون علم الزوجة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الحمل بتوأم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين فوائد الربا والإجارة
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء النوع الجائز الذي لا يتضمن ربا
- سؤال وجواب | شراء سلعة من البنك بالتقسيط بشرط دفع مبلغ لتحصيل الأقساط
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | تبيين حرمة الإجهاض واجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل