مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الترغيب بإعارة ثياب العرس بشرط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت أخشى السفر بعد تعرضي لعاصفة رملية كادت أن تهلكني وأسرتي
- سؤال وجواب | ما الحل لتعويض الأسنان والضروس المفقودة؟
- سؤال وجواب | الوسوسة في تطهير اليد من النجاسة
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب "علوم الحديث"
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن رضعت من عمتها الزواج من أحد أبنائها؟
- سؤال وجواب | الترهيب من اتهام المسلم بما لم يقله وسوء الظن به
- سؤال وجواب | لازالت الكآبة مستمرة حتى بعد تناول الويلبترون، فهل هناك دواء بديل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول دواء باروكستين مع الرضاعة؟
- سؤال وجواب | أتناول دواءً ضد الاكتئاب، فهل يسبب ضعفاً جنسياً؟
- سؤال وجواب | هل حالة ما قبل السكر تزيد الاحتمال بالسكري في الحمل وبعده؟
- سؤال وجواب | هل من تمارين وفيتامينات غذائية لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتحدث لشخص ما وأنظر إليه في نفس الوقت!
- سؤال وجواب | هل من طريقة تجعلني أتمتع بالدراسة والمذاكرة والعبادة؟
- سؤال وجواب | حكم إلزام الشركة للمضارب زيادة الشراء والبيع اليومي
- سؤال وجواب | ضمان الربح في المضاربة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم إعطاء فستان زفافي لعروس غير ملتزمة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن إعارة الثياب في العرس من الإحسان وفعل المعروف، وقد ترجم البخاري في صحيحه: باب الاستعارة للعروس عند البناء، وأسند تحته: عن عبد الواحد بن أيمن، قال: حدثني أبي، قال: دخلت على عائشة -رضي الله عنها-، وعليها درع قطر، ثمن خمسة دراهم، فقالت: «ارفع بصرك إلى جاريتي انظر إليها، فإنها تزهى أن تلبسه في البيت، وقد كان لي منهن درع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما كانت امرأة تُقيَّن بالمدينة إلا أرسلت إلي تستعيره».
جاء في شرح ابن بطال: قال المهلب: عارية الثياب في العرس من فعل المعروف والعمل الجاري عندهم، وأنه مرغب في أجره؛ لأن عائشة لم تمنع منه أحدًا.

اهـ.
والأصل أنه تسوغ إعارة الثياب لأي عروس، إلا لمن علمت أو غلب على ظنك أنها ستستعملها في محرم -كالظهور والتبرج به أمام الرجال الأجانب عنها-، فحينئذ لا تجوز إعارتها، لئلا تعينيها على فعل المحرم، فمن القواعد المقررة في الشرع أن الإعانة على معصية الله محرمة، لقوله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}.
قال ابن تيمية: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثمًا؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومشتريها، وساقيها، وشاربها، وآكل ثمنها.

وأكثر هؤلاء كالعاصر، والحامل، والساقي، إنما هم يعاونون على شربها، ولهذا ينهى عن بيع السلاح لمن يقاتل به قتالًا محرمًا؛ كقتال المسلمين، والقتال في الفتنة.

اهـ.
وراجعي الفتوى رقم:

265363

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إلزام الشركة للمضارب زيادة الشراء والبيع اليومي
- سؤال وجواب | ضمان الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة (بدون ولي) عند من أجاز زواج المرأة بدون ولي
- سؤال وجواب | تربية الأبناء في بيئة غير صالحة
- سؤال وجواب | حكم النية في الزواج
- سؤال وجواب | حكم قيام المرأة بتشريح الجثث لغرض التعليم
- سؤال وجواب | تساعد والديها من راتبها دون علم زوجها
- سؤال وجواب | أصبت بتساقط الشعر بعد أن كان شعري كثيفاً وطويلا!
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات والنصائح التي تلزمني بعد حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حب الشباب وآثاره في وجهي.
- سؤال وجواب | الدعاء ألا ييسر الله لزوجها الزواج بأخرى
- سؤال وجواب | الذي كفل مريم عليها السلام
- سؤال وجواب | حكة في المنطقة التناسلية مع إفرازات دون رائحة
- سؤال وجواب | هل يعتبر التغيير الطفيف في هرمون الغدة سبباً للإجهاض؟
- سؤال وجواب | أتوتر حينما أصلي بالناس، فهل يمكنني معالجة ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل