شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




اللباس التقليدي المغربي أصوله # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
تفسير رؤية الدم في المنام لابن سيرين
- سؤال و جواب | ما تفسير " طلب العلم فريضة على كل مسلم"؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- [ متاجر السعودية ] متجر بالفصحى ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] لما أشرف الليث بن سعد على أصحاب الحديث فرأى منهم شيئاً فقال: ما هذا؟! أنتم إلى يسير من الأدب أحوج منكم إلى كثير من العلم(شرف أصحاب الحديث).
- [ تعرٌف على ] مجزرة سجن أبو سليم
- [ متاجر السعودية ] صالح حامد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- أهم تفسيرات رؤية البكاء في المنام لابن سيرين
- [ آية ] ﴿ وَقُل لَّهُمْ فِىٓ أَنفُسِهِمْ قَوْلًۢا بَلِيغًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٦٣﴾ ]أي: انصحهم سراًً بينك وبينهم؛ فإنه أنجح لحصول المقصود. السعدي: 184.
- [ تعرٌف على ] أيرث، ويند أند فاير (فريق موسيقي)
- [رقم هاتف] شركة استيراد تصدير و تحميص القهوة.. المغرب
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عيسى عبد الله الشروقي للأعصاب – مستشفى ابن النفيس في ام الحصم البحرين وعنوان عيادة طبية في البحرين
- [ فصل‏:‏ فإن لم يُحسن الفاتحة قرأ بقدرها من غيرها ] فإن لم يُحسن الفاتحة قرأ بقدرها من غيرها، فإن لم يُحسن شيئاً من القرآن أتى من الأذكار كالتسبيح والتهليل ونحوهما بقدر آيات الفاتحة، فإن لم يحسن شيئاً من الأذكار وضاق الوقتُ عن التعلّم وقف بقدر القراءة ثم يركع وتُجزئه صلاتُه إن لم يكن فرّط في التعلم، فإن كان فرّط في التعلم وجبت الإِعادة؛ وعلى كلّ تقدير متى تمكَّن من التعلم وجب عليه تعلّم الفاتحة، أما إذا كان يُحسنُ الفاتحة بالعجمية ولا يُحسنها بالعربية لا يجوز له قراءتها بالعجمية بل هو عاجز، فيأتي بالبدل على ما ذكرناه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024
- دلالات رؤية الحادث والنجاة منه في المنام لابن سيرين
- [ تطبيقات إلكترونية ] 4 خطوات في طريقة عمل فيس بوك على الهاتف
- [ مؤسسات البحرين ] برنت زون للاعلان شركة تضامن بحرينية ... منامة
آخر تحديث منذ 2 يوم
7 مشاهدة
تم النشر اليوم 2023-09-28 |

أصوله


Bachelle juive 1919 تصغير لباس فتاة يهودية مغربية بداية القرن الماضي


أهم ما يميز اللباس التقليدي في المغرب هو التنوع الكبير الذي يستمده من الزخم و التنوعين الثقافي و الجغرافي اللذان يميزان البلد برمته. فقد نهل الزي المغربي كما ثقافته على مد العصور من مختلف ثقافة المغرب الثقافات اللتي مرت منه و خاصة تلك اللتي تعايشت فيه, فالطابع الأمازيغي, الأندلسي, الصحراوي, الإسلامي و حتى اليهودي و غيرها لها بصمتها على اللباس المغربي.



يعتبر القفطان المغربي مثلا من أقدم الألبسة التقليدية، إذ يعود ظهوره إلى العصر المريني، لكنه انتشر في الأندلس، حسب بعض الباحثين، بفضل موسيقي زرياب في بداية القرن التاسع، الذي كان يرتدي هذا الزي، حينما انتقل إلى الأندلس.

فيما يخص التقنية المعتمدة في حياكة الأزياء التقليدية المغربية فتعود أصولها تاريخيا إلى مبدأ بسيط يقوم على حياكة و ثني قطعة ثوب واحدة بكيفية تجعلها لباسا متناسقا على قوام الجسم, و قد اشتهر الرومان قديما بهذه التقنية, إلا أن الصناع التقليديين المغاربة ظلوا يطورونها مع مرور القرون و حتى اليوم متشبثين في ذلك بأصالتها و مبدعين في ذات الوقت في تصميمها وتطريزها وملائمتها للأذواق المعاصرة لها.



أنواع اللباس التقليدي الرجالي


Marocain du Souss تصغير لباس تقليدي رجالي من منطقة سوس


الجلابة (الجلباب)


Fes - Kasba جلابة مغربية


مفصلة جلابة


هي عبارة عن لباس طويل يمتد حتى الكاحل ويتوفر على غطاء للرأس, لون الجلابة الصيفية غالبا أبيض أو مزيج بين خطوط بيضاء وصفراء أو غيرها, أما الشتوية والتي يعتمد في حياكتها على أثواب صوفية فألوانها غالبا غامقة.


يلبس الرجال الجلابة في مناسبات مختلفة، أحيانا مع الطربوش المغربي الأحمر أو العمامة و الخف الجلدي الأصفر المسمى ب البلغة , فبالإضافة إلى كونها لباس عرس بامتياز إذ يرتديها العريس المغربي ليلة الزفاف, يرتديها عامة الرجال أيضا عند خروجهم لأعمالهم أو للسوق أو للصلاة.



الجابادور او الكندورة


الجبادور لباس مغربي للنساء والرجال



يتكون من قطعتين ويكون على شكل قميص قصير بدون غطاء الرأس يمتد حتى الركبتين وسروال فضفاض


يعود جبدور الى عهد المرينيين بالمغرب





مفصلة قفطان مغربي


القفطان المغربي لباسا رمزيا للملكة المغربيه خلال القرنين ال 11 و 12 كان في الاصل حكرا على الرجال، وكان اللباس الوحيد المفضل لدى السلاطين و النبلاء المغاربه وقد خضع على مر قرون عدة للعديد من التأثيرات وكان يجب انتظار القرن ال 17 ليدخل ضمن قائمة الملابس النسائية



ومندئد،بات القفطان المغربي باعتباره مسرح تعبير فني لا ينضب، مرتبطا بالطرازات الفاسية حينا، او بنظيرتها المتعددة الالوان لتطوان،او بسلاسل الحرير الرباطية، او لعالم الخيال لمراكش، وتعد السفيفة والكتان و المرمة و الدرس المفاتيح الرئيسية لهذا الخليط الثقافي المغربي الفريد من نوعه



كما يسعى المصممون المعاصرون الى الاستجابة لمتطلبات المرأة المغربية،التواقة الى التوفيق بين الاصالة والمعاصرة وقد ربح البارعون من المصممين الرهان باضافتهم طابعا معاصرا على القفطان المغربي المزين بالجواهر والتطريز وعمل لمعلمين بتقطيعاته التي توائم هيئة لابساته، يتناغم مع فساتين الامسيات مع الحفاظ على الخطوط التقليدية المحددة بشكل جيد.



الفوقية أو الكندورة


الكندورة لباس ذو اكمام قصيرة و تكون فضفاضة و قصيرة و الفوقية باكمام أطول من الكاندورة و تكون اضيق منها أيضا و أطول، يرتدي الرجال الكندورة غالبا في الصيف أو في البيت أما الفوقية فترتدى غالبا تحت الجلابة.



الدراعة


هي عبارة عن ثوب فضفاض له فتحتان واسعتان على الجنبين، خيط من أسفل طرفيه وله جيب على الصدر، وهي عادة ما تكون بأحد اللونين الأبيض أو الأزرق ، ويلبس تحت الدراعة سروال فضفاض يقارب الشكل الحالي للسراويل التقليدية بالشمال المغربي ويخاط من سبعة أمتار تقريبا ،


يتدلى حزامه إلى أن يلامس الأرض ، ويسمى لكشاط ويصنع من الجلد الناعم به حلقة حديدية تسمى الحلكة ، ويضع الصحراوي على رأسه اللثام الأسود ، الذي يخضع لتفسيرات متباينة فمنهم من يعتقد بأنه يرمز للحياء ، أو للوقاية من حرارة الشمس و قساوة البيئة. وفي بعض المناسبات قد يرادف الصحراوي دراعتان بيضاء وزرقاء في نفس الآن.اللباس الصحراوي معلومات عن الزي الصحراوي




البلغة


البلغة هي النعل التقليدي الجلدي الذي يرافق في غالب الأحيان باقي الملابس التقليدية, يكون عالبا أحادي اللون (أبيض أو أصفر أو أسود ), تصميمه بسيط حيث أنه حتى ولو تم تطريزه فإن ذلك يكون بشكل خفيف. هو نوعان إما أن تكون مقدمته حادة أو محدودبة فيكون بذلك أمازيغيا.



نص كبير

Example تعليق1


Example تعليق2



أنواع اللباس التقليدي النسائي
Musicienne aux bijoux تصغير لباس و حلي أمازيغي من منطقة الأطلس


الجلابة (الجلباب)


هي عبارة عن لباس طويل يمتد حتى الكاحل ويتوفر على غطاء للرأس وتختلف جلابة النساء عن جلابة الرجال بطريقة تطريزها وألوانها, وكانت النساء في الغالب لا يتأنقن كثيرٍا في الجلابة باعتبار أنهن يرتدينها فوق لباسهن للخروج وينزعنها بمجرد الوصول إلى مكان الحفل.


القفطان


يصنع من الأثواب الرفيعة، ويمتد حتى الكاحلhttp //vb.svalu.com/18/bft

92594/

، ويتخذ شكل جلابة ذات كمين من غير غطاء رأس ولا طوق مفتوح من الأمام إما على طوله أو إلى منطقة الحزام, ويتم تطريزه بالخيوط الذهبية أو الفضية أو بهما معا، وهو إلى اليوم لباس الحفلات لا ينازعه في المكانة أي زي آخر.تعريف بالزي المغربي... - منتديات عاشق الترحال




التكشيطة


Beautés du bled تصغير نساء بدويات ترتدين ال تكشيطة (بداية القرن الماضي)


ال تكشيطة هي لباس تقليدي طويل مكون من قطعتين تلبسه المرأة المغربية وخاصة في الأعراس والأفراح


وتتميز أزياء التكشيطة بنوعية الأقمشة الفاخرة التي تستخدم في صناعتها، وألوانها الجريئة والمتناغمة، إضافة إلى التطريز بشكل كثيف أحيانا، والتصميم الذي يراعي عنصر الاحتشام، من دون أن يؤثر في الجمال العام للزي، بل قد يضفي في كثير من الأحيان نوعا من الوقار والتألق.

الملحفة


هي عبارة عن ثوب طوله أربعة أمتار وعرضه لا يتجاوز المتر الواحد والستين سنتيمتر تلبسه المرأة الصحراوية أينما حلت وارتحلت. لكن ليست كل الملاحف متشابهة ، ذلك أن المرأة الصحراوية تميز بين ملحفة المناسبات والملحفة التي تلبس يوميا بالخيمة وبدون مناسبة ، كما أن المرأة الصحراوية تميز بين ملحفة المرأة الشابة وملحفة المرأة كبيرة السن


في قديم الزمان كان للفتيات الصحراويات لباسا شبيها بالدراعة وهو يتكون من قطعتين بلونين مختلفين ، أزرق و أسود ، مع ظفيرة واحدة ، وعن بلوغها سن الرشد تلبس الشابة الصحراوية الملحفة إلى حين زواجها.

وعموما لم يحدث تغيير كبير على طريقة لباس الملحفة، وتنحصر التغييرات على نوع الثوب الذي تصنع منه الملحفة، كما أدخلت عليها تطورات تساير الركب الحضاري الذي عرفته المرأة المغربية.



الشربيل


الشربيل هو النعل التقليدي النسائي المقابل للبلغة الرجالية, إلا أنه يختلف عنها في الألوان والتطريزات, حيث أنه أكثر زخرفة ورونقا حتى يتلائم مع باقي الألبسة النسائية.


اللباس الجبلي


تضع النساء في منطقة جبالة (المغرب) جبالة على الجزء السفلي من أجسادهن (أي من الوسط حتى القدم) ثوبا مخططا بالأبيض والأحمر أو لأسود و يسمى المنديل وقد كان هذا الزي من أزياء الأندلس ، حيث حملت النساء فيه أمتعتهن خلال عمليات محاكم التفتيش الطرد والترحيل ، وبقي لحد اليوم ثوبا تتزين به نسوة مناطق الشمال المغربي. ويصاحب الزي النسوي الجبلي قبعات كبيرة مزينة بألوان زاهية.


أما الجلابة فهي قصيرة نوعا ما عن نظيراتها في المدن الأخرى و فضفاضة نوعا ما.


الملابس الجبلية


يرتبط الزي المغربي التقليدي في أذهان البعض بصورة الجلابة سواء ا رجالية أو نسائية و صورة القفطان لكن الحقيقة أن اللباس المغربي متنوع بتنوع منا طقه كما أن بعضه تأثر بثقافات مختلفة أيضا.



في الشمال-الزي الجبلي تضع النساء على الجزء السفلي من أجسا دهن أي من الوسط حتى القدم ثوبا مخططا بالأبيض والأحمر يسمى المنديل وقد كان هذا الزي من أزياء الأندلس حملت النساء فيه أمتعتهن خلال عمليات الطرد والترحيل، وبقي لحد اليوم ثوبا تتزين به نسوة مناطق الشمال.ويصاحب الزي النسوي الجبلي قبعات كبيرة مزينة بألوان زاهية.


أما الجلابة فهي قصيرة نوعا ما عن نظيراتها في المدن الأخرى و فضفاضة نوعا ما.



تعيش مدينة تطوان إيقاع رواج تجاري، حيث يتم الإقبال فيها و بشكل مكثف على الشاشية الجبلية، وهي القبعة المصنوعة من سعف النخيل، والمزينة بخيوط وعقد من الصوف الأسود أو الملون، والتي تُنسب إلى بمنطقة جبالة في شمال المغرب، حيث أنها و إلى جانب المنديل المخطط بالأبيض والأحمر، والمسمى أيضا بلغة المنطقة ب(أتازير)، والذي تكسو به النساء الجزء السفلي من جسدهن، و الكُرْزِيَّة أو الحزام الأحمر المصنوع من الصوف الحر، والذي تلفه الجبلية على خصرها، و له فوائد و مهام متعددة، و المِلْحَف وهو أيضا منديل أبيض يوضع على الكتف على طريقة الفارو عند الغربيات وأتباعهن، و البلغة المصنوعة من الجلد المزخرف،والمزين بألوان زاهية، تشكل في تناسق جميل، زيا تقليديا رائعا، يرجع تاريخه إلى عهد الأندلس، أو بالأحرى، إلى دولة غرناطة قبل النكبة والسقوط، ورحيل أهلها إلى شمال الضفة الجنوبية، لينتشروا بعدها ببعض المدن كتطوان، و شفشاون، و غيرهما، و ينشروا بها كل ما تتقن أيديهم و ألسنتهم من صناعات، وفنون،ومصطلحات لغوية، لما زالت تعتبر و إلى اليوم من خصوصيات أهل المنطقة، تتميز بها عن باقي مناطق المملكة، كما صار زيها من الأزياء التقليدية التي يتباهى بها الصانع المغربي في مختلف المعارض والمناسبات المحلية و الدولية، و يضمن بها المغرب ذلك التنوع الجميل، الذي يجمع بين طياته تشكيلة متنوعة من الثقافات، تحكي تاريخ حضارات عريقة، وتراث مختلف، اختلاف تضاريس البلد.



اما الزي الرجالي في الشمال هي عبارة عن جلابة قصيرة وفضفاضة نوعا ما تسمى القشابة


ولازال لحد اليوم هدا الزي ترتديه النسوة الجبليات او الأندلسيات في الشمال المغربي وان مثلا كالفتيات اصبحن يرتدين المنديل فقط دون كرزية ... ولازالت الجبليات يحترفن غزل وحياكة المنديل جيلا عن جيل يحافظن على هداالتراث الاصيل ...



Une belle riffaine تصغير لباس تقليدي لمنطقة جبالة شمال المغرب


Interior del Museo de Etnografأ­a de Tetuأ،n 05 تصغير لباس تقليدي معروض في متحف تطوان


اللباس التقليدي المغربي لباس موروث لقرون هو مجموعة الألبسة التراثية و الشعبية التي حافظ و مازال يحافظ عليها المغاربة منذ قرون, حيث يظهر جليا تشبثهم بمختلف الألبسة التقليدية خاصة في الأعراس و المناسبات الدينية شيوخا كانوا أم شبابا, ذكورا أم إناثا. ومما لا شك فيه ان الزي التقليدي جزء لا يتجزأ من التراث، والتراث واحد من المقومات اللازمة لتشييد الحضارة، فهو ضروري لتطوّر الحضارة, حيث إن الزي التقليدي أداة تعريف الأمم ورمز لتميزها وتفردها وهو خير شاهد على درجة وعيها وعلى تنوّع الحضارات المتعاقبة عليها.





ويعتز المغاربة بال قفطان مغربي قفطان كأحد رموز الثقافة الشعبية المتشبعة بأصالتها، ومهما تعددت أنواع الأثواب وجودتها تبقى للتكشيطة خاصيتها التي لا محيد عنها وهي مفخرة النساء من جميع الطبقات. حيث تجد أن المغربيات ما زلن يفضلن اللجوء إلى الخياط عوض التصميمات الحديثة.الثقافة - المملكة المغربية





وتتميز الخياطة التقليدية للقفطان المغربي بخياطة اليد وتنبيت الاحجار كذلك صناعة بمى يسمى بخياطة المعلم السفيفة وغيرها كما تتميز خياطة القفطان المغربي بانتمائها إلى مناطق مغربية مشهورة. فالخياطة الفاسية تتميز بأصالة عريقة لقرون تمزج بين أصالة الإتقان والخيوط الصقلية المترقرقة باللمعان والتي لا ترضى المرأة الفاسية عنها بديلا. وهناك الخياطة الرباطية التي يطلق عليها أيضا الخياطة المخزنية، لأنها تجعل من الثوب قفطانا فضفاضا، كما كانت تلبسه نساء القصر في القرون الماضيه


كما يوجد متاحف عالميه لا زالت تحتفظ بالقفاطين المغربية التي تعود الى عهد السعديين والمرابطين


.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- ما لا تعرفه عن تفسير رؤية رجل غريب معجب بي في المنام لابن سيرين
- [ الشاورما ] 2 من الوصفات لطريقة عمل الشاورما
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية .. الريان
- تعرف على تفسير لبس فستان زفاف للعزباء لابن سيرين
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الروماني 1950
- [ محامين السعودية ] سعود عبدالرحمن سليمان الرومي ... الرياض
- ارقام وهواتف عيادة د. علاء عبد الرؤوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غيثان محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- لغة كمزارية مجموعة من كلمات هذه اللغة
- [ سوبر ماركت و تجارة قطر ] بقاله تسنيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود حمد دهام الدهام ... الاسياح ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق محمد حاسن المشرف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن مفرح بن جابر غزواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- نظرية القيادة الظرفية أساليب القيادة
- هل يمكن لأخي العوده لطبيعته السابقة دون الاعتماد على الأدوية النفسية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/06




كلمات بحث جوجل