مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك ما يعتقد الشخص رجحانه تطييبا للخواطر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الذهب
- سؤال وجواب | لا أرغب بالفتاة التي خطبها والدي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) وأهمية النظام الغذائي أثناء الإصابة به
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وتذكر الأشياء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ضعف الذاكرة، وهل هو شيء مؤقت؟
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع المعاق عقلياً بعد كبره، وعدم تداركه بالتدريب في الصغر؟
- سؤال وجواب | أتناول أدوية الوساس وتسبب الضعف الجنسي، فما الحل الأمثل؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الحق الموروث بالتقادم
- سؤال وجواب | متردد في خطبة فتاة لكبر سنها!
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون زواجي بفتاة متدينة بسبب قصر قامتها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | حكم التداوي بمسح الفرج بزيت زيتون
- سؤال وجواب | الاستبشار والتفاؤل برؤية المناظر الحسنة خلق إسلامي
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره في الفريضة والنافلة
- سؤال وجواب | ما علامات الضعف الجنسي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

فرغم حبنا للسنة واتباعنا للسلف الصالح، وكرهنا للبدع وتشددنا ضدها، وتحذيرنا منها، فقد نقوم ببعض الأعمال التي لا نرى ثبوتها؛ وإنما نفعلها لاعتبارات وتأولات وأمور تحيط بهذا العمل، مثلا: نحن نعلم أن الدعاء الجماعي للميت بعد الدفن بدعة، رغم اختلاف العلماء في بدعيته وعدمها، لتوسع بعضهم في فهم قوله: استغفروا لأخيكم.

وأنه عام لم يخصص بكيفية، وقد قرأنا فتوى لابن باز بجواز الدعاء الجماعي، ولكن رغم هذا فإننا نذهب إلى ترجيح الترك وعدم الفعل وعدم شرعية هذا الدعاء الجماعي، ونرى الترك أولى بالاتباع، ولكن نضطر أحيانا إذا ما أحْرِجنا من أهل الميت، وهم في حالة الحزن والبكاء على المقبرة، ونفوسهم مكلومة، فيطلبون منا الدعاء لميتهم، فلا نستطيع أن نعترض عليهم نظرا لعاطفية الموقف، فندعو لهم وهم يُؤَمِّنون، ويلاحظ التالي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالدعاء عبادة، والعبادات مبناها على التوقيف، فلا يعبد الله إلا بما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم، والدعاء والتأمين بشكل جماعي بعد دفن الميت بدعة محدثة، لأنه لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم، ولو كان خيرا لسبقونا إليه.

فعلى المسلم الابتعاد عن مثل ذلك، والتقيد بالمأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففيه غنية عما سواه، وسلامة من البدع والمحدثات، كما سبق بيانه في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

16651�

45913�

36932.

وقال الشيخ ابن عثيمين في (فتاوى نور على الدرب): لا يجتمع الجميع على دعاءٍ واحد؛ لأن ذلك من البدع، حيث إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يرشد إلى ذلك ولم يفعله بنفسه، بل كان يقف ويقول: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت.

ولم يكن يدعو وهم يؤمنون ولا أرشد إلى هذا.

اهـ.

ولا بد هنا من التنبه إلى أن هذا الترجيح للبدعية لا يرفع الخلاف، فقد صرح بعض أهل العلم بكون ذلك لا حرج فيه، كما جاء في فتاوى (اللجنة الدائمة للإفتاء): أما الدعاء له بعد الدفن من الأفراد أو الجماعة فهو مشروع اهـ.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : لا حرج في أن يدعو واحد، ويؤمن السامعون أو يدعو كل واحد بنفسه للميت اهـ.

وقال النووي في (منهاج الطالبين): يسن أن يقف جماعة بعد دفنه عند قبره ساعة يسألون له التثبت اهـ.

ولا يصح مع هذا الخلاف أن نقطع بالبدعية وإن رجحناها، ولا سيما أن السائل الكريم قد ذكر أنهم لا يكررون هذا الفعل، وإنما يجيء عرضا مرة واحدة أو مرات متباعدة جدا، مع علمهم بخلاف العلماء في هذا، مع ما ذكر من بقية الملابسات.

وهذا الذي ذكر السائل من ترك ما يعتقدون رجحانه تطييبا لخواطر أهل الميت ودفعا للحرج عن أنفسهم، فيه شبه بدرجةٍ ما، من أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن أبي بكر أن يُعمر أخته عائشة رضي الله عنهم من التنعيم، كما في الصحيحين.

فإنه لم يكن من هدي السلف الجمع بين إحرامين بنسكين بسفر واحد؛ وقد سبق التنبيه في الفتوى رقم:

19943�

�لى أن ذلك كان تطييبا لخاطرها.

وعلى هذا نص بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، قال صديق حسن خان في كتابه (حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة): قال شيخ الإسلام وتلميذه الإمام ابن القيم: لا دليل على إحرام العمرة من الحل، وإنما جوز النبي صلى الله عليه وسلم عمرة عائشة مع أخيها من التنعيم تطييبا لخاطرها اهـ.

وقال ابن حجر في (الفتح): إنما أعمرها من التنعيم تطييبا لقلبها لكونها لم تطف بالبيت لما دخلت معتمرة، وقد وقع في رواية لمسلم: وكان النبي صلى الله عليه وسلم رجلا سهلا إذا هويت الشيء تابعها عليه اهـ.

يعني إذا لم يكن فيه مخالفة شرعية، فإن كانت فيه كان أبعد الناس عنه.وقريب من ذلك أيضا أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ائذنوا له فلبئس ابن العشيرة أو بئس رجل العشيرة.

فلما دخل عليه ألان له القول، قالت عائشة: يا رسول الله قلت له الذي قلت ثم ألنت له القول.

قال: يا عائشة إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس اتقاء فحشه.

متفق عليه.

قال النووي: إِنَّمَا أَلَانَ لَهُ الْقَوْل تَأَلُّفًا لَهُ وَلِأَمْثَالِهِ عَلَى الْإِسْلَام اهـ.

ولا يخفى أن هذا بخلاف المسائل التي تظهر بدعيتها بجلاء أو يحصل على ذلك إجماع من أهل العلم، أو يواظب عليها أصحابها حتى كأنها سنة، ففي مثل هذه الأحوال لا تنبغي موافقة أهلها ولو على سبيل المجاملة، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

59029.

وأما ما ذكرته ـ أيها السائل ـ عن حال هؤلاء الناس الذين يصمونكم بالبدعة، ويشغبون عليكم ويحذرون منكم، بل وصل الأمر إلى حد المقاطعة والهجر، فهذا هو الأجدر بوصف البدعة.

ونوصيكم بإزاء هذا بأمرين: ـ الأول: أن تجتهدوا في تعليم الناس السنن ونشر العلم بينهم، وتأخذوا بزمام المبادرة إلى ذلك، فإن هذا سيكفيكم مئونة فعل ما ترون رجحان مخالفته للسنة.

ـ الثاني: أن تصبروا على مخالفيكم وتتأنوا بهم وتحلموا عنهم، ولا تقابلوا السيئة بمثلها، وإن جادلتموهم فجادلوهم بالتي هي أحسن، فإن وصل الأمر إلى حد الخصومة واللدد، فدعوا المراء واشتغلوا بما ينفعكم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا.

رواه أبو داود، وحسنه الألباني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | هل معاوية هو المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم في قتل عمار " تقتله الفئة الباغية"؟
- سؤال وجواب | هل أؤجل دراستي إلى أن يتعلم أولادي ويكبروا أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الأدوية النفسية التي تسبب الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | الاستمرار أم الانفصال عن الزوج الذي اعترف لزوجته بارتكابه الفاحشة وطلب منها العفو
- سؤال وجواب | أتخيل أنني سأموت، وأخاف من أشياء عادية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لاعلاقة بين قضاء رمضان وإزالة الشعر المأمور بإزالته من الجسم
- سؤال وجواب | وجوب الكف عما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | غضب مني أهلي بسبب فسخي لخطبتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ إبر لتحديد نوع الجنين
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى ذهبا
- سؤال وجواب | عائلتي تزعجني وتتكلم في الناس وتشتمهم، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | بعد التوبة.هل سيغفر الله ذنبي ويستجيب دعائي؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان أن يصلي قاعدا في الفريضة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل