مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نظرة الإسلام إلى العدوى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يؤجر المرء بالصبر على القضاء بلا سخط ولا جزع
- سؤال وجواب | الهجرة من بلاد الكفر بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | على الوكيل صَرْفُ الصدقة إلى من خصَّصها له المُتصدِّق، وإلا ضَمِن
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة وما لا يعتبر
- سؤال وجواب | تعب مستمر واضطرابات جسدية مستمرة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود فطريات مؤلمة بين الفخذين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الطفح الجلدي بعد الولادة.
- سؤال وجواب | معنى (التواجد) لغة وشرعاً
- سؤال وجواب | تعريف: لقب الحاكم والحافظ والحجة
- سؤال وجواب | مصاب بمرض روحي ولم يفدني شيء.
- سؤال وجواب | هل استعمال هذه الأدوية سيقضي على الأكياس المائية؟
- سؤال وجواب | كيف انتقل إليّ مرض الكبد الوبائي (ب)، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | عقلي دائما مشتت لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم رجوع المهاجر إلى بلد الكفر التي هاجر منها
- سؤال وجواب | اشتقاقات كلمة (الصلاة)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما هي نظرة الإسلام إلى العدوى (انتقال المرض)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في العدوى أخبار متباينة.

منها: ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا صفر ولا هامة، فقال أعرابي: يا رسول الله ، فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب، فيجربها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن أعدى الأول.

وفي رواية أخرى لأبي هريرة رضي الله عنه: لا يوردن ممرض على مصح.وفي رواية أخرى: وفرَّ من المجذوم كما تفر من الأسد.

وفي رواية عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل مع مجذوم، وقال: ثقة بالله وتوكلاً عليه.

وقد اختلف أهل العلم في التوفيق بين هذه الأحاديث، وأقرب أقوالهم إلى الصواب هو: أن الأمراض لا تعدي بطبعها، بل الله هو الذي يجعلها سبباً لما ينجر عنها من الإصابة والانتقال.

قال ابن حجر في فتح الباري من ضمن مجموعة من المسالك في الجمع بين الأحاديث:.

المراد بنفي العدوى أن شيئاً لا يعدي بطبعه، نفياً لما كانت الجاهلية تعتقده أن الأمراض تعدي بطبعها من غير إضافة إلى الله ، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم اعتقادهم ذلك وأكل مع المجذوم ليبين لهم أن الله هو الذي يمرض ويشفي، ونهاهم عن الدنو منه ليبين لهم أن هذا من الأسباب التي أجرى الله العادة بأنها تفضي إلى مسبباتها، ففي نهيه إثبات للأسباب، وفي فعله إشارة إلى أنها لا تستقل، بل الله هو الذي إن شاء سلبها قواها فلا تؤثر شيئاً، وإن شاء أبقاها فأثرت.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عقلي دائما مشتت لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم رجوع المهاجر إلى بلد الكفر التي هاجر منها
- سؤال وجواب | اشتقاقات كلمة (الصلاة)
- سؤال وجواب | السمنة أثرت على حالتي النفسية والجسدية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | والدتي تتعامل مع السحرة والجن، فكيف أبرها وأحسن إليها؟
- سؤال وجواب | الشك في اصطلاح الفقهاء
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لآلام المعدة والنبض والغثيان؟
- سؤال وجواب | ورم غير مؤلم قريب من فتحة الشرج، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ما هي ضوابط الأخذ بالتفسير العلمي للقرآن؟
- سؤال وجواب | يُمنع استخدام الأدوية النفسية خلال الأشهر الأولى من الحمل
- سؤال وجواب | عمري (28) سنة ولم أتزوج إلى الآن، فهل أنا عانس؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج دهون الكبد المصحوبة بآلام المعدة والأنيميا
- سؤال وجواب | الإجراءات اللازمة في علاج تضخم الكبد والطحال لدى الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من القيء بسبب التوتر خصوصاً خارج البيت
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل