مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تعليق تميمة من القرآن أثناء فترة الحمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يؤثر تأخير الدورة بالحبوب على الإباضة والحمل؟
- سؤال وجواب | لم أجد وظيفة مناسبة وليس لدي القدرة لافتتاح عمل خاص، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل من الأعراض الجانبية للسيبراليكس اضطراب الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز استخدام البرامج المجانية على أنظمة تشغيل غير أصلية؟ وحكم الانتفاع بما صنع من ذلك
- سؤال وجواب | تأجيل الإنجاب لعدم إحسان الزوجة تربية الأولاد
- سؤال وجواب | ظروفي تجبرني على العمل في أماكن مختلطة وأريد تركه. فما ترون؟
- سؤال وجواب | حكم غناء المذيعة في برامج الأطفال
- سؤال وجواب | هل يثبت بالرؤى شيء إذا كانت تصدق أحيانا
- سؤال وجواب | تضخم بسيط في عضلة القلب
- سؤال وجواب | علاج وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة والصحية لزيادة الصوديوم في الجسم؟
- سؤال وجواب | كيف أتوازن في حياتي وأعيش الحاضر لا المستقبل؟
- سؤال وجواب | لدي ورم ليفي خارج الرحم، هل يضرني بقاؤه؟
- سؤال وجواب | حكم الاستشهاد بأقوال بعض العلماء ممن لهم أقوال جيدة وأخرى دون ذلك
- سؤال وجواب | محاذير تعلق القلب بشخصية كرتونية وحكم مشاهدتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أنا متزوجة منذ أربع سنوات، وسبق أن رزقني الله بالحمل مرتين، وأجهضت دون سبب طبي، ونصحوني بالحجاب من القرآن أثناء فترة الحمل، فهل يجوز ذلك؟ وهل يجوز الذهاب إلى شيخ يقرأ القرآن، ويأخذ أجرة مقابل القراءة؟ جزاكم الله خيرًا، وأثابكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا شكّ أن القرآن الكريم شفاء للأرواح، والأبدان، قال تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا {الإسراء:82}، والتزام المسلم، أو المسلمة بالأذكار، والأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة آيات الرقية الشرعية، تعصم المسلم من الشيطان، وتبعد عنه الوسواس، وتبطل تأثير العين، أو السحر عنه -بإذن الله -.ومن ذلك: قراءة آية الكرسي، والمعوذتين، وخواتيم سورة البقرة، وغير ذلك من آي القرآن المجيد.وهذه الرقى هي التي يعرفها، ويداوي بها أهل التقوى، والصلاح، ولا بأس بالاسترقاء عندهم، بخلاف السحرة الدجالين، والمشعوذين، فإنه يجب الحذر منهم، والبعد عنهم.ولكي تكون الرقية الشرعية نافعة، فلا بد لقارئها، والمقروء عليه، الالتزام بالفرائض؛ لأن كثيرًا من الذين يصابون بمسّ جني، أو اللواتي يحدث لهن إجهاض، لا يلتزمن بالصلاة المفروضة، ولا بالطهارة من النجاسات، مضيعات للفرائض، مرتكبات للمحرمات، فكيف تقع الرقية موقعها من هؤلاء مع هذه المخالفات!؟ولذا فإننا نقول للسائلة الكريمة: يجب عليك المحافظة على الصلوات في أوقاتها، وفعل الواجبات، وترك المحرمات، فإذا تحقق ذلك، مع الالتزام بأذكار الصباح، والمساء، والنوم، ودخول المنزل، والخروج منه، وسائر الأذكار المطلوبة، فلن يكون للشيطان، أو القرين تأثير على الحمل، أو غيره -إن شاء الله -.وأما الحجاب من القرآن، فإن كان المقصود به: (ما يكتب في ورق، ثم يوضع في خرقة من قماش، أو قطعة من جلد، ثم يعلق)، فهذا داخل فيما يعرف بالتميمة.والتميمة إذا كانت من القرآن، فقد اختلف أهل العلم في جواز تعليقها، والراجح أنه لا يجوز، وبه قال ابن مسعود، وابن عباس -رضي الله عنهما-، وهو ظاهر قول حذيفة، وعقبة بن عامر، وابن عكيم، وذلك لما يلي:أولًا: لعموم النهي عن التمائم، في قوله صلى الله عليه وسلم: إن الرقى، والتمائم، والتولة شرك.

رواه أبو داود، وأحمد.ثانيًا: لسد الذريعة؛ لأنه قد يفضي إلى تعليق ما ليس من القرآن.ثالثًا: ولأنه لو علق، فلا بدّ أن يمتهنه المعلّق عليه، فيحمله معه في حالة قضاء الحاجة، والاستنجاء.وعلى هذا؛ فإننا نقول للسائلة: أكثري من ذكر الله ، والاستغفار، والدعاء، واحرصي على الطاعات، وسيحصل لك ما تريدين -إن شاء الله -.أما الذهاب إلى شيخ يقرأ القرآن، ويأخذ مقابل القراءة، فإن كان هذا القارئ يقرأ للعلاج، ورقية المريض، ويأخذ مقابل هذا أجرًا، فلا بأس بذلك؛ لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري قال: انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها، حتى نزلوا على حي من أحياء العرب، فاستضافوهم، فأبوا أن يضيفوهم، فلدغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء، لا ينفعه شيء، فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا، لعلهم أن يكون عندهم شيء، فأتوهم، فقالوا: يا أيها الرهط، إن سيدنا لدغ، وسعينا له بكل شيء، لا ينفعه، فهل عند أحد منكم من شيء؟ فقال بعضهم: نعم، والله ، إني لأرقي، ولكن استضفناكم، فلم تضيفونا، فما أنا براق؛ حتى تجعلوا لنا جُعلًا، فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق يتفل عليه، ويقرأ: الحمد لله رب العالمين، فكأنما أنشط من عقال، فانطلق يمشي وما به قَلَبَة، فقال: فأوفوهم جُعلهم، الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم: اقتسموا، فقال الذي رقى: لا تفعلوا؛ حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنذكر له الذي كان، فننظر ما يأمرنا، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا له ذلك، فقال: "وما يدريك أنها رقية؟، ثم قال:" قد أصبتم، اقتسموا، واضربوا لي معكم سهمًا".

قال ابن تيمية - رحمه الله -: وأذن لهم في أخذ الجعل على شفاء اللديغ بالرقية.

اهـ من مجموع الفتاوى.وعلى هذا؛ فلا بأس بأخذ القارئ أجرًا على الرقية، إذا حصل بها شفاء، وكانت موافقة للسنة النبوية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تواجد الصديد في البول هل يعني تواجده بالبروستاتا؟
- سؤال وجواب | كيف لي أن أعف نفسي إذا لم أستطع الزواج ولا الصيام؟
- سؤال وجواب | إصدار شهادات العمل لمن يريدون الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | كيفية صلة الأرحام من كبار السن متقلبي المزاج
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل من السائل الخارج من الفرج ما لم يثبت كونه منيًّا
- سؤال وجواب | تعلقت بي فتاة إلى حد الجنون، أريد قطع العلاقة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يتأكد زوجي من أن لديه كبدا دهنيا أم لا؟
- سؤال وجواب | اكتشف أن زوجته قد تزوجت قبله وطلقت قبل الدخول لكن مع الخلوة
- سؤال وجواب | أمي ترفض حجابي وتطلب مني مصافحة أبناء عمي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة فهل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | إرشادات لمتزوج بمتحجبة في التعامل مع عادة أهله في اجتماعهم على الأكل ونحوه
- سؤال وجواب | كيف أتفقه في الدين الإسلامي؟
- سؤال وجواب | المريض النفسي.والصيام
- سؤال وجواب | أعاني من ورم بجوار فتحة الشرج. فما هو؟
- سؤال وجواب | الغربة جعلتني أعتزل الناس وأحب الوحدة، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل