مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى الحديث: لا يؤمن أحدكم.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الماء في البطن، هل يمكن أن يكون له علاقة بالعملية القيصرية، وما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | كيف تنقذ جدها المتوفى من عاقبة أكله مال الآخرين ؟
- سؤال وجواب | حكم جمع المأموم وحده لعذر المطر إذا لم يجمع الإمام
- سؤال وجواب | فتاة تعاني من غزارة نزول دم الدورة . هل من علاج نهائي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من جفاف الشعر والبشرة؟
- سؤال وجواب | أثر عشبة بذر الخس على القدرة الجنسية
- سؤال وجواب | نسبة دمي منخفضة, فهل هناك دواء يفيد في رفع النسبة؟ وهل أنا مصابة بتليف الرئة؟
- سؤال وجواب | كيف انتقل إليّ مرض الكبد الوبائي (ب)، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الجواب عن قصة العتبي المروية في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد واضطراب الهرمونات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أغير نمط حياتي وأتأقلم مع أمراضي لأعيش حياة سوية؟
- سؤال وجواب | معنى البويضات المحبوسة
- سؤال وجواب | الكحة الشديدة المتواصلة وأهمية المراجعة الطبية للكشف عن سببها وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل والخمول وتساقط الشعر وضعف العضلات.
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة في " الزوايا "
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

تعديل على سؤالي رقم:(

2385106

) إذا نهى الله عن شيء ففعلت المنهي عنه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما ما يتعلق بالردة: فقد بينا لك في جواب سؤالك المشار إليه أنه لا ردة في هذا الفعل.وأما الحديث الذي أشرت إليه: فإن كنت تعني قوله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به.

فقد قال ابن حجر: ورجاله ثقات, وقد صححه النووي.فالمقصود بنفي الإيمان هنا نفي الكمال, وليس المراد به نفي أصل الإيمان, فصاحبه مؤمن ناقص الإيمان, لكنه غير مرتد، يقول الشيخ عبد المحسن العباد: نفيُ الإيمان في الحديث نفيٌ للكمال الواجب، قال النووي في شرح الأربعين: أي: أنَّ الشخصَ يجب عليه أن يعرضَ عملَه على الكتاب والسنة، ويخالف هواه, ويتبع ما جاء به صلى الله عليه وسلم.وقال المباركفوري: المراد نفي الكمال، أي: لا يكمل إيمان أحدكم حتى يكون في متابعة الشرع, وموافقته له كموافقته لمألوفاته، فيستمر على الطاعة من غير كلفة وكراهية، وذلك عند ذهاب كدر النفس، وبقاء صفوتها، وهذه حالة نادرة, إلا في المحفوظين من أوليائه.وإن كنت تعني قوله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده.

متفق عليه.

فالمراد به أيضًا نفي الكمال, وليس نفي أصل الإيمان وجنسه، قال في مرقاة المفاتيح: أي: لا يكمل إيمان من يدعي الإيمان، فالمراد بالنفي كمال الإيمان, ونفي اسم الشيء على معنى نفي الكمال عنه مستفيض في كلامهم, كقولهم: فلان ليس بإنسان.ونقل العباد: قال ابن حجر: أي: إيمانا كاملا، قال الشيخ عبد الرؤف المناوي في فيض القدير: أي: إيمانًا كاملًا، وقال في قوله: حتى أكون أحب إليه) غاية لنفي كمال الإيمان، ومن كمل إيمانه علم أن حقيقة الإيمان لا تتم إلا بترجيح حبه على حب كل من ولده ووالده والناس أجمعين، وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد: لا يؤمن أحدكم: أي الإيمان الواجب والمراد كماله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات البشرة الدهنية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب الارتباك عند محادثة الفتيات؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة، وتساقط في الشعر، فهل أعاني من فقر الدم؟
- سؤال وجواب | الحج عن الأم أولى عن الأخ
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج
- سؤال وجواب | المتاجرة بالسجائر
- سؤال وجواب | وصل رذاذ العطر إلى حلقه من غير قصد منه
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يلحن لحنا جليا في الفاتحة أم في البيت؟
- سؤال وجواب | أحس بدوخة غريبة في الأماكن العامة، والكبيرة . فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل استعمال زيت الزنجبيل كدهان للصدر يسبب سرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | أعراض وجود الماء على الرئة والوقاية منها
- سؤال وجواب | كيف أطهر قلبي من الذنوب والآثام؟
- سؤال وجواب | ظهور حبوب حمراء في المنطقة الحساسة بعد الحلاقة. كيف يمكنني علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم استثناء المؤذي من الدعاء بالمغفرة للمؤمنين والمؤمنات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل