مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من قال إن تحكيم القوانين الوضعية كفر . ليس من الخوارج
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في البطن والقدمين وزيادة في الوزن، فما العلاج؟- سؤال وجواب | ظهر لدي انتفاخ في الرقبة أثناء تناولي لعلاج السل. فهل هذا الانتفاخ طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | لماذا يزداد تشقق القدمين في أيام البرد؟
- سؤال وجواب | فرق بين ادعاء معرفة الغيب وتوقع أمور بناء على خبرة
- سؤال وجواب | اشترى سلعة ودفع ثمنها وخرج ولم يرجع لأخذها
- سؤال وجواب | أشعر بكتلة في معدتي تسبب لي آلاما شديدة. فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل لا بد من استئصال الخصيتين الضامرتين؟
- سؤال وجواب | تركني بعد أن كان يريد الزواج بي لأني لم أسلم عليه أمام أصدقائه
- سؤال وجواب | أثر الدعاء في تغيير القدر
- سؤال وجواب | بعد موت زوجي تزوجت بأخيه ولكني أشعر بالندم وتأنيب الضمير، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج التقيؤ الصباحي
- سؤال وجواب | التفصيل في لبس المرأة للبنطلون
- سؤال وجواب | قلق المخاوف جعلني أتمنى الموت! فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز أسناني فهل تنصحون بوضع التقويم مرة أخرى؟
1- هناك بعض الشباب من المنتسبين إلى الدعوة السلفية يتهمون بعض إخوانهم بأنهم خوارج والسبب أنهم يقولون إن تحكيم القوانين الوضعية كفر أكبر مخرج من الملة وذ لك استنادا لفتوى صادرة عن اللجنة فما رد سماحتكم .2- هل المجرح يعدل نفسه وهل هي قاعدة أم لا؟3- هناك داعية بالجزائر -algerian- حذر من بعض الشباب بحكم أنهم خوارج والسبب هو دائما اعتبار تحكيم القوانين الوضعية كفرا مخرجا من الملةوهؤلاء الشباب الذين يعتبرون إخوانهم أنهم خوارج يتهمون أعضاء اللجنة بأنهم تكفيريون خاصة بكر أبو زيد والشيخ ابن جبرين.
والسلام عليكم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن فرقة الخوارج إحدى الفرق الضالة المارقة عن الدين، والتي تتبنى جملة من الأصول الكلية المخالفة لما عليه أهل السنة والجماعة، كتكفير مرتكب الكبيرة، والطعن في عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتكفيرهم، وإنكار رؤية الله تعالى في الآخرة، وإنكار حد الرجم، وغير ذلك من الضلالات والجهالات.
وكان أول خروجهم أنهم خرجوا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقاتلهم وأراح المسلمين من شر أكثرهم.
وكل من دان بمعتقد الخوارج في التكفير بالكبيرة، أو الخروج على الإمام العدل، فهو خارجي.
ولا يدخل في هذا من اعتبر تحكيم القوانين الوضعية كفراً أكبر يخرج عن الملة، فإن هذا القول مأخوذ عن جماعة من علماء الإسلام ممن عاصر هذه القوانين، وعرف ما فيها من الجرأة على الله وعلى كتابه ودينه، وما اشتملت عليه من تغيير الشرع، وتحليل الحرام، وتحريم الحلال، وكان أول ما ابتليت به الأمة من هذه القوانين ما وضعه جينكزخان من الياسق، وهو كتاب مجموع من شرائع شتى، من اليهودية والنصرانية والملة الإسلامية، فصار في بنيه شرعاً متبعاً يقدمونه على الكتاب والسنة، واستمر التتار على الحكم به حتى بعد إسلامهم، وقد أفتى العلماء بأن التحاكم إلى الياسق كفر، ومنهم من حكى الإجماع على ذلك، كالإمام ابن كثير رحمه الله في كتابه : البداية والنهاية.
وهكذا الحال بالنسبة للقوانين الوضعية المعاصرة، أفتى جماعة من علماء العصر بأن تحكيمها في الدماء والأموال كفر أكبر، ومن هؤلاء العلامة المحدث أحمد محمد شاكر، والعلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ، إلى غير هؤلاء من المشايخ المعروفين بالعلم والصلاح، والاستقامة على منهج أهل السنة والجماعة، كالشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، والشيخ عبد الرزاق عفيفي، والشيخ صالح الفوزان.
وعليه، فكيف يوصف هؤلاء ومن وافقهم بأنهم من الخوارج؟!ولا شك أن جماعة من علماء العصر لا يرون أن مجرد تحكيم القوانين - دون استحلال لذلك، أو تفضيل لها على أحكام الشريعة - من الكفر الأكبر، فغاية الأمر أن يقال: إنها مسألة خلافية بين علماء العصر، لا أن يوصف أحد الفريقين بأنه يتبع مذهب الخوارج البدعي الباطل.
وأما اتهام المشايخ أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، بأنهم خوارج فهذا منكر عظيم، وجناية بالغة على العلم وأهله، فإن هؤلاء هم بقية السلف في هذا العصر، وعليهم وعلى أمثالهم المعول في بيان معتقد السلف ونصرته، وهم أحق الناس بالرجوع إليهم في هذه المسائل الكبيرة الخطيرة، ومن وقع في هؤلاء العلماء بالسلب، فإنه يخشى عليه، ويحذر من سوء عاقبته.
ولهذا، فلا بد من مناصحة هؤلاء الشباب وتحذيرهم من الوقوع في أهل العلم، وتوجيههم إلى أخذ العلم من هؤلاء العلماء الأثبات.
ومن اشتهر عنه الطعن في هؤلاء العلماء، والحط عليهم، فلا تنبغي مجالسته ولا أخذ شيء عنه، بل يحذر منه وينفر حتى يعود إلى رشده، ويسلك جادة أمره، فيحفظ لهؤلاء العلماء مكانتهم، ويجزم بأنهم على المعتقد السلفي النقي، الذي هو وسط بين مذهب الخوارج، ومذهب المرجئة.
ونسأل الله أن يرد هؤلاء الشباب إلى الحق رداً جميلاً.
وأما تعديل الإنسان لنفسه ، فلا يقبل منه ، والمتقرر عند أهل العلم أن التعديل يثبت بالاستفاضة أو بتنصيص عدلين عليها ، وصصح جماعة أن الجرح والتعديل يثبتان بواحد ( انظر تدريب الراوي للسيوطي).وكيف يقدم العاقل على تزكية نفسه ، وقد قال الله تعالى ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ).والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما معنى حديث: ( أنا أولى الناس بالمؤمنين في كتاب الله عز وجل، فأيكم ما ترك دينا، أو ضيعة، فادعوني فأنا وليه)؟- سؤال وجواب | ما هي أسباب وعلاج البياض الذي يظهر على الشفتين؟
- سؤال وجواب | متى يحرم الجماع
- سؤال وجواب | قول: يا عباد الله ، ما هذه المصيبة؟ هل يدخل في باب الشرك
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أعلى البطن بعد أكل أي وجبة
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل هذا الشهر بما أن لدي بويضة؟
- سؤال وجواب | آلام في المعدة تزداد عند شرب القهوة وتذهب عند النوم
- سؤال وجواب | نحيف لكن لدي كرش !
- سؤال وجواب | هل صحيح أن شراب ماء غريب للأطفال له أضرار؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب ثنائي القطب، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | شروط إباحة العمل في مجال التسويق الإلكتروني
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية وحالات الخوف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن أسفل الظهر، أرجو تشخيص الحالة ووصف العلاج
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم إقامة صداقة بين الجنسين
- سؤال وجواب | الصلاة في ملابس غسلت في المصبغة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا