التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الأمر بالمعصية يعد كفرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بقي على ختم القرآن المعوذتان وسورة الإخلاص فكيف يوزعها على الشفع والوتر
- سؤال وجواب | علاج تقوس القفص الصدري
- سؤال وجواب | نكحت زوجا بعد أن أرجعها زوجها الأول
- سؤال وجواب | زواج الشغار. حكمه. تصحيحه. وما يلزم من الطلاق فيه
- سؤال وجواب | أحكام من جمع بين المرأة وخالتها
- سؤال وجواب | شرح حديث: الله م أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري
- سؤال وجواب | ضوابط جواز التعلم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أحوال اعتبار الإفرازات البنية حيضا
- سؤال وجواب | من السنن الراتبة
- سؤال وجواب | عصبيات الطفولة وبعض أعراضها وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والعزلة وعدم الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | إخراج زكاة الفطر في اليوم الثامن من رمضان
- سؤال وجواب | طلق امراتك حتى أتزوجها
- سؤال وجواب | أعاني من طعم حموضة في فمي
- سؤال وجواب | ألم وحرقة وثقل وألم في الرجلين، ما التشخيص والعلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

شيخي العزيز أسعدك الله في الدارين: لدي سؤال حيرني حول حكم الآمر بمعصية، حيث أشكل علي فهم هذا الأمر فلما سألت أحد المشايخ ـ ولعلي أسأت فهمه ـ قال لي إن الذي يأمر بمعصية أي على شكل تشريع فإنه يكفر بذلك، وسؤالي هو: ماذا عمن يأمر بمعصية وهو مجرد عاص ولا يقصد استباحة أو فتوى أو تشريعا من دون الله ، فقط أمر بسبب غلبة شهوة أو هوى نفس أو شيء مثل ذلك كشخص يأمر زميله بأكل لحم ميتة, أو بالنظر إلى الحرام، فهل له نفس الحكم أي أنه يكفر والعياذ بالله ؟ أم هو باق على إيمانه؟ أشكل علي هذا الأمر يا شيخ أسأل الله أن يجزيك خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا ريب في أن الأمر بالمعصية والحث عليها من أعظم المنكرات، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها، وقد قال الله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ ـ فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم، فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله، فالآمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرماً من الساكت وأسوأ حالاً، وأحق بأن يكون مثل من فعله، والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها.

انتهى.ولكن ليس مجرد الأمر بالمعصية كفرا إلا أن يستحل الآمر ما علم من الدين بالضرورة تحريمه، وقد أوضحنا موجبات الردة في الفتوى رقم:

146893

.كما أن الإلزام في التشريع العام بخلاف الشرع يعد كفرا لاستلزامه الاستحلال كما قرر ذلك الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ وانظر الفتوى رقم:

172063

.ولا كذلك من أمر بمعصية لهوى أو شهوة مع اعتقاده تحريمها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبها اثنان رضيت أمها بواحد ورضي أبوها بالآخر
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل من امرأة في سن بناته أو أصغر منهن
- سؤال وجواب | هل يجوز لي ترك خطيبي للتفرغ لخدمة والداي ورعايتهما؟
- سؤال وجواب | صعوبة التعلم وتأخر النطق والتخلف الخفيف في التصرفات وإمكان توارثها
- سؤال وجواب | أسلم وتحته امرأة مسلمة تاركة للصلاة
- سؤال وجواب | تقدم لها شاب يعمل عازفا على الطبل
- سؤال وجواب | الإعجاز في كلمة "وهنا" وكلمة "كرها"
- سؤال وجواب | تحريم المتعة تمَّ بوحي من الله
- سؤال وجواب | أوقات النهي عن الصلاة تختلف باختلاف البلد والفصول
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ولدي المراهق المبتز والعنيد؟
- سؤال وجواب | صوم الحائض يحرم ولا ينعقد
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل من ابنة من زنى بها
- سؤال وجواب | التصوير بالكاميرا مختلف فيه
- سؤال وجواب | من تزوج وفي نيته الطلاق
- سؤال وجواب | ما علاقة لدغ البعوض بالأمراض التحسسية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل