مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سب دين الشغل ولعن دين المسلم عند الغضب وما حكم زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين قلة استيعابي وعدم التزامي بالصلاة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم كثيرة الغضب
- سؤال وجواب | هل الأوميغا 3 والكالسيوم تؤثر على الحامل؟
- سؤال وجواب | تركت الفتاة التي أحببتها إرضاءً لأهلي، ولكنني أشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف والرهاب أمام الناس، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قبول من انتخبه الموظفون للدفاع عن حقوقهم الترفيع الإداري
- سؤال وجواب | حكم حضور المحاضرات التي تسيء للإسلام
- سؤال وجواب | عقد قراني بعد أسبوع وأشعر بخوف منذ الآن.
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية، وعندي آلام في الخصية، هل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر الوراثي وعلاجه
- سؤال وجواب | المجال الذي أعمل فيه تكثر فيه المعاصي والمنكرات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يحب هندوسية ويريدها أن تسلم ليتزوجها بعدما ينهي دراسته .
- سؤال وجواب | أفضل العزلة ولا أحب الاختلاط بالناس، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن خرجَ مرافقاً لزوجته لمصلحتها أن يأخذ من زكاة مالها
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ أجرة ممن يريد شراء العملة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

لقد كنت في حالة من الغضب ولعنت دين ( هالشغله ) وأنا لم أقصد بها دين الإسلام أو أي دين من الديانات، مع العلم أني لم أسب الدين من قبل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الشغل لا دين له، ولا يكفر بسبه، ولكنا ننصح بالبعد عنه لئلا يتعود الإنسان على السب المحرم.وأما سب دين المسلم فهو كفر، ولك أن تراجع في ذلك الفتوى رقم: 133 والفتوى رقم: 8927، فقد ذكرنا فيهما الأدلة على ذلك، وحكم توبة الساب.

ولا يعذر بالغضب،إذا كان الساب مختاراً مدركاً لما يقول لأن الغضب لا يعذر به في شيء ما لم يبلغ به غضبه إلى حالة لا يدرك معها ما يقول، فحينئذ يعذر لأنه يعتبر فاقدا للعقل الذي هو مناط التكليف، أما إذا صدر منه السب وهو يدرك ما يقول فلا عذر له، وقد قال الله تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ.

(التوبة: 65-66).وقد نزلت في أناس لم يعلنوا بسب الدين صراحة، لكنهم طعنوا في حملته ونقلته فقالوا: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء، فكيف بمن تجرأ وسب الدين رأسا؟ وقد سئل الشيخ عليش المالكي: ما قولكم في رجل جرى على لسانه سب الدين من غير قصد، هل يكفر أو لا بد من القصد؟ فأجاب: نعم ارتد، لأن السب أشد من الاستخفاف، وقد نصوا على أنه ردة فالسب ردة بالأولى.

اهـوقد سئل أيضا ـ رحمه الله تعالى: ما قولكم في رجل لعن دين آخر، وفي آخر لعن مذهبه، وفي آخر قال له يلعن مذهبك مذهب القطط؟ هل يرتدون؟ أفيدوا الجواب ـ فأجبت بما نصه: الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله.

نعم، قد ارتدوا بذلك واستحقوا القتل إن لم يتوبوا اتفاقا، لأن سب الدين، أو المذهب لا يقع إلا من كافر، ولأنه أشد من الاستخفاف به الموجب للكفر.انتهى من فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك.وبناء عليه فعليك بالتوبة الصادقة مما سبق وحمل نفسك على حفظ لسانك من التفوه بمثل هذه العبارات.وأما تأثير الردة على عقد النكاح فإن النكاح يفسخ إن لم يكن حصل الدخول، وإن كان الدخول قد حصل فقد ذهب الشافعية والحنابلة في رواية لهم إلى عدم وجوب تجديد العقد على الزوجة المدخول بها إذا رجع إلى الإسلام وهي لا تزال في عدتها ، وذهب الحنفية والمالكية والحنابلة في المشهور عندهم إلى وجوب تجديد العقد.ففي الموسوعة الفقهية: وردة أحد الزوجين موجبة لانفساخ عقد النكاح عند عامة الفقهاء بدليل قوله تعالى : لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن { الممتحنة :10 } وقوله سبحانه : ولا تمسكوا بعصم الكوافر { الممتحنة : 10 } فإذا ارتد أحدهما وكان ذلك قبل الدخول انفسخ العقد في الحال ولم يرث أحدهما الآخر, وإن كان بعد الدخول قال الشافعية وهو رواية عند الحنابلة: حيل بينهما إلى انقضاء العدة ، فإن رجع إلى الإسلام قبل أن تنقضي العدة فالعصمة باقية ، وإن لم يرجع إلى الإسلام انفسخ النكاح بلا طلاق.

وقال أبو حنيفة وأبو يوسف وهو رواية عند الحنابلة : إن ارتداد أحد الزوجين فسخ عاجل بلا قضاء فلا ينقص عدد الطلاق سواء أكان ذلك قبل الدخول أم بعده, وقال المالكية وهو قول محمد من الحنفية: إذا ارتد أحد الزوجين انفسخ النكاح بطلاق بائن.

اهـوبما أنه لا يحكم بكفر الشخص المعين حتى تستوفى شروط التكفير ، وتنتفي الموانع كما هو مبين في الفتوى رقم: 721والفتوى رقم:

14489.

فننصح السائل بمقابلة أحد العلماء ليسمع منه ما قال ويفصل له موضوعه ويصدر عن فتواه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زيادة مرونة الأربطة المؤثرة في ضعف الأنسجة والعضلات
- سؤال وجواب | ألم شديد في اليد بعد إجراء عملية تجبير تم فيها وضع مسامير للكسر
- سؤال وجواب | تلقيب من يقلد غيره بالعلم بـ (الشيخ)
- سؤال وجواب | يصح للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق في النفس وبلغم أبيض وحرارة، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من أعطى غيره لعبة للعب بها دون تصديق ما فيها من أمور كفرية
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن خلال فترة بسيطة بشكل كبير، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الصلاة في مكان ولباس متسخ بين الصحة وعدمها
- سؤال وجواب | ليس لجهة العمل إجبار الموظف على التنازل عن حقوقه دون رضاه
- سؤال وجواب | هل من دواء يساعدني للتخلص من الرهاب والهلع؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بأخرى، فكيف أقنع الزوجة الأولى؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بفتاة تكبرني بسبع سنوات وأبي يرفض ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تكذب على عملائها بخصوص جنسية موظفيها
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر من الراتب وهل تحسب المساعدات من الزكاة
- سؤال وجواب | توجيهات للإقلاع عن العادة السرية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل