مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من سب رب الكرسي زاعما أنه يقصد صاحبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما فوائد الحبة السوداء؟
- سؤال وجواب | دعاء غير مستجاب
- سؤال وجواب | وقف المال على المواقع الإلكترونية الدعوية
- سؤال وجواب | مسألة انتقال النجاسة
- سؤال وجواب | ادعاء الرافضة كذبا أن عمر رضي الله عنه كان يفر من الحروب
- سؤال وجواب | موقف الطالب مما يدرس وفيه خطأ في العقيدة
- سؤال وجواب | لم يكن في بلده مسلم فتزوجها بدون ولي أو شهود
- سؤال وجواب | الباءة في اللغة والشرع
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | ترك الجماعة عند وجود العامل ومرافقة المريض وركوب المواصلات
- سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي ممن أحب لأنه لا يحترمني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أزيل شعر الإبط دون حدوث التهاب أو ألم؟
- سؤال وجواب | تأثير الإجهاد في المفصل على غضروف الركبة
- سؤال وجواب | هل نوع الغذاء له علاقة بزيادة إفراز العرق في الإبطين؟
- سؤال وجواب | خضاب شعره صلى الله عليه وسلم بين المثبتين والنافين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

فالرجاء إفادتي عن شخص يلعن بقوله والعياذ بالله مثلاً (يحرق رب الكرسي، يحرق دين الطاولة، يلعن -والعياذ بالله - رب الغرفة) وعندما نهيناه عن ذلك قال بأنه يسب رب الشيء يعني صاحبه، فما حكم الدين في ذلك؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من حرّق أو لعن رب الكرسي أو رب الغرفة، وكانت قرينة تدل على إرادته بذلك سب الله عز وجل فإنه قد جاء بمنكر عظيم وإثم مبين، ولم يختلف المسلمون في أن من سب الله تعالى كفر، سواء كان مازحاً أو جاداً أو مستهزئاً، قال ابن تيمية في كتابه الصارم المسلول: فصل فيمن سب الله تعالى.

فإن كان مسلماً وجب قتله بالإجماع لأنه بذلك كافر مرتد وأسوأ من الكافر.

وقول هذا الشخص إنه يقصد رب الشيء يعني صاحبه، فإن كان ثم ما يصدقه، بأن كان بينه خلاف مع صاحب الكرسي أو صاحب الغرفة أو وجد منه سبب للعنه لم يكفر بسبب ذلك القول ولكنه ارتكب إثماً إن كان ذلك الشخص لا يستحق اللعن، وإن لم يكن له وجه يصدق دعواه وإنما تكلم بهذا الكلام استخفافاً بحق الله تعالى لم يقبل منه ما ذكر أنه يقصده، فهو كمن عرض بلعن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال أردت العقرب، فإن ذلك لا يقبل منه.

قال خليل:.

أو قيل له بحق رسول الله فلعن وقال أردت العقرب قتل ولم يستتب حدا.

وقوله حداً يعني إن تاب وإلا قتل كفرا، كما قال الدردير وغيره من شراح خليل، وقال الدسوقي: وإنما لم يقبل منه ذلك لظهور لحوق السب بذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خضاب شعره صلى الله عليه وسلم بين المثبتين والنافين
- سؤال وجواب | أشكو من تنميل في أطرافي السفلية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أثر الحلاقة واستعمال مزيل العرق في التهاب الإبط؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة الزوج جزءا من بيته باسم زوجته عوضا عن مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | قطع شيئا من جلد الشفاة وهو صائم ثم بلعه مع ريقه
- سؤال وجواب | الزواج برجل لا تبدو عليه علامات الالتزام
- سؤال وجواب | تساقط الشعر في مقدمة الرأس ومؤخرته مع مستحضرات لتغذية الشعر
- سؤال وجواب | ما الصفات التي يجب أن تكون في الخاطب ليتم قبوله؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: الله م صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه .الحديث.
- سؤال وجواب | منذ خمس سنوات وأنا أعاني من القولون العصبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يجب قضاء الفوائت بدون عذر شرعي
- سؤال وجواب | لا بأس في مناصحة الزوجة لزوجها
- سؤال وجواب | أخرج الهرة من منزله ورجع فوجدها ميتة
- سؤال وجواب | ابني يعاني من عصبية لا إرادية
- سؤال وجواب | حكم إخراج القطة من البيت لمكان بعيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04