مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سب الشهداء أو من قتله المحتل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج وضيق وأفكار سوداوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رطوبات الفرج والصفرة وما تفعله المرأة إن استمر نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | نزول الإفرازات باستمرار ولو يسيرة توجب الوضوء لكل وقت
- سؤال وجواب | الاستمناء في نهار رمضان مفسد للصوم موجب للقضاء
- سؤال وجواب | طول مدة عادة المرأة بعد وضع اللولب واختلاف صفات الدم، وحكم الطهر المتخلل
- سؤال وجواب | مشروعية سكتة الإمام قبل الركوع وسببها
- سؤال وجواب | حكم مصافحة المرأة المسلمة للمرأة الكافرة
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض المسجد لأجل تنظيفه
- سؤال وجواب | رؤية الجدة ليس ضرورة تبيح سفر المرأة بغير محرم
- سؤال وجواب | من علق طلاق امرأته على شيء ففعلته دون علم منها بالطلاق
- سؤال وجواب | النذر إما مؤقت أو غير مؤقت، وكلاهما لا يسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | كيف تعرف المرأة طهرها من الحيض
- سؤال وجواب | من رأت بعد الجفوف كدرة ودمًا أحمر
- سؤال وجواب | ما ذنب من أضله الله ؟ سؤال خاطئ
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

ما حكم سب الشهداء أو من قتله المحتل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فسب الشهداء إن كان بغضا لهم من أجل أنهم نصروا الدين، ودافعوا عنه فهو كفر، والعياذ بالله.

قال ابن حزم في الفصل في الملل والأهواء والنحل: قال أبو محمد: ومن أبغض الأنصار لأجل نصرتهم للنبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر لأنه وجد الحرج في نفسه مما قد قضى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم من إظهار الإيمان بأيديهم، ومن عادى عليا لمثل ذلك فهو أيضا كافر، وكذلك من عادى من ينصر الإسلام لأجل نصرة الإسلام لا لغير ذلك.

وإن كان الساب للشهداء ليس لأنهم نصروا الدين ودافعوا عنه، وإنما لأمر دنيوي فإن الفاعل لذلك قد آذى المسلمين، وأذية المسلمين وشتمهم بلا مسوغ من أعظم ما نهى الله تعالى عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم.

يقول الله تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا {الأحزاب:58}.

وقال تعالى: وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ {الهمزة:1}.

وفي صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام: عرضه وماله ودمه، التقوى هاهنا.

بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

رواه البخاري ومسلم.

ويضاف إلى ذلك ما في سب الأموات من الإثم، فقد روى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تسبوا الأموات، فإنهم أفضوا إلى ما قدموا.

وفي رواية للترمذي: لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء.

ومما ذكر يتبين لك أن ذنب من سب الشهداء أو من قتله المحتل عظيم إن لم يبلغ بصاحبه درجة الكفر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما ذنب من أضله الله ؟ سؤال خاطئ
- سؤال وجواب | عذاب جهنم محض العدل والحكمة
- سؤال وجواب | هل للابن أن يسكن زوجته سكنا مستقلا ولو رفضت أمه
- سؤال وجواب | حكم من وجدت دما في الفرج بعد الاغتسال
- سؤال وجواب | صور الأضحية عن الأموات.
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد أن يغير شيئا من أحكام الدين
- سؤال وجواب | التيمم من الجماع لواجد الماء
- سؤال وجواب | حكم إنشاد شعر يحوي عبارات سب الدهر
- سؤال وجواب | نسبة الولد إلى الله من أشنع الكفر
- سؤال وجواب | حكم من رأت الحيض بعد المغرب ولا تعرف هل بدأ قبله أم لا
- سؤال وجواب | لا يعذب الله أحدا حتى تقوم عليه الحجة
- سؤال وجواب | وجوب المبادرة بالغسل فور رؤية الطهر
- سؤال وجواب | ألم خفيف في رجلي بعد المشي أو لعب الكرة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من تمكن من معرفة الحجة وأعرض عنها
- سؤال وجواب | أخشى من عملية عصب الرسغ، ما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل