شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

شبكة نيرمي الإعلامية




[ تعرٌف على ] قروي

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] تامر الرفاعي
- [ مدارس السعودية ] متوسطة سهما الثانية # اخر تحديث اليوم 2023
- تعرف على تفسير حلم ذبح انسان في المنام لابن سيرين
- [ ملابس السعودية ] جنتلمان سبورت # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مخلد عزيز مضحى الحربى ... عقله الصقور ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إفينغم (كانساس)
- عزلة جبل الشغادرة (حجة) مراجع وروابط خارجية
- [ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعريفات منوعة ] تعريف الديموغرافيا
- [ سيارات السعودية ] شركة فال للمحركات المحدودة # اخر تحديث اليوم 2023
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ناجي حسن احمد الصبري
- أحس بالدوار والدوخة حتى عند قيادة السيارة وأصبحت أخاف من مواجهة الناس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سليمان محمد الصقر ... الرياض ... منطقة الرياض
- طريقة عمل فلافل بالفرن بطعم لذيذ # اخر تحديث اليوم 2023
آخر تحديث منذ 1 يوم
18 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024/08/07 | قروي

المكانة الاجتماعية

شكل الفلاحون عادة غالبية القوى العاملة الزراعية في مجتمع ما قبل الصناعة.
غالبية الناس -وفقًا لأحد التقديرات، 85% من السكان- في العصور الوسطى كانوا من الفلاحين.
على الرغم من أن «الفلاحين» هي كلمة فضفاضة الاستعمال، فبمجرد ترسخ اقتصاد السوق، بات مصطلح الفلاحين المالكين يستخدم كثيرًا لوصف سكان الريف التقليديين في البلدان التي يزرع فيها أصحاب الحيازات الصغيرة جزءًا كبيرًا من الأرض.
وبشكل أعمّ، تُستخدم كلمة «فلاح» أحيانًا للإشارة بازدراء إلى أولئك الذين يُعتبرون من «الطبقة الدنيا»، وربما يُعرفون بتلقيهم تعليم أسوأ و/أو من ذوي الدخل المنخفض.
مكث الفلاحون في قاع النظام الإقطاعي وشكلوا 85% من السكان.
كانت هناك مستويات اجتماعية مختلفة في طبقة الفلاحين.
أدناهم منزلةً كان نوع من العبيد يسمى الأقنان.
كان الأقنان يعتبرون ملكًا لأسيادهم ويعتمدون عليهم في المأوى والطعام.
كان ممنوعًا على الأقنان مغادرة القصر دون إذن اللورد ومع ذلك كانوا ملزمين بدفع الإيجار والعمل في المزارع.
فوق الأقنان كان يأتي المزارعون.
امتلك بعض المزارعين مزارعهم الخاصة ولكن الغالبية العظمى منهم كانوا يعملون جنبًا إلى جنب مع الأقنان في أرض اللورد.

الفلاحون الأوروبيون في العصور الوسطى

سيطر نظام الحقل المفتوح للزراعة على معظم أوروبا خلال العصور الوسطى واستمر حتى القرن التاسع عشر في العديد من المناطق.
في ظل هذا النظام، عاش الفلاحون في قصر يرأسه لورد أو أسقف الكنيسة.
دفع الفلاحون الإيجار أو خدمات العمل لصالح اللورد مقابل حقهم في فلاحة الأرض.
كانت الأرض الحائل والمراعي والغابات والأراضي القاحلة مشتركة.
تطلب نظام الحقل المفتوح التعاون بين فلاحي القصر.
استُبدل تدريجيًا بالملكية الفردية وإدارة الأراضي.
تحسن الوضع النسبي للفلاحين في أوروبا الغربية بشكل كبير بعد أن قلص الموت الأسود عدد سكان أوروبا في العصور الوسطى في منتصف القرن الرابع عشر، ما أدى إلى زيادة الأراضي للناجين وجعل العمالة أكثر شحًا.
في أعقاب هذا الاضطراب في النظام القائم، أصبح من الأكثر إنتاجية للعديد من العمال أن يطالبوا بالأجور وأشكال بديلة أخرى للتعويض، ما أدى في النهاية إلى تطوير محو الأمية على نطاق واسع والتغيرات الاجتماعية والفكرية الهائلة في عصر التنوير.
أدى تطور الأفكار في بيئة انتشار معرفة القراءة والكتابة نسبيًا إلى وضع حجر الأساس للثورة الصناعية التي مكنت الإنتاج الزراعي الميكانيكي والكيميائي مع زيادة الطلب في الوقت نفسه على عمال المصانع في المدن، والذين أصبحوا ما أسماهم كارل ماركس البروليتاريا.
أدى الاتجاه نحو الملكية الفردية للأرض، كما هو الحال في إنجلترا بواسطة التسييج، إلى نزوح العديد من الفلاحين من الأرض وإجبارهم، غالبًا عن غير قصد، على أن يصبحوا عمال مصانع حضريين وشغلوا الطبقة الاجتماعية والاقتصادية التي كانت في السابق حكرًا على فلاحي العصور الوسطى.
حدثت هذه العملية بطريقة واضحة ومبتورة في أوروبا الشرقية.
نظرًا لعدم وجود أي محفزات للتغيير في القرن الرابع عشر، استمر فلاحو أوروبا الشرقية إلى حد كبير في مسار العصور الوسطى الأصلي حتى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
ألغيت القنانة في روسيا عام 1861، وبينما بقي العديد من الفلاحين في المناطق التي زرعت فيها عائلاتهم لأجيال، سمحت التغييرات بشراء وبيع الأراضي التي يحتفظ بها الفلاحون تقليديًا، وسمحت أيضًا للفلاحين السابقين غير المالكين بالانتقال إلى المدن.
حتى قبل الانعتاق في عام 1861، كانت العبودية آخذة بالتضاؤل في روسيا.
انخفضت نسبة الأقنان داخل الإمبراطورية تدريجيًا «من 45-50% في نهاية القرن الثامن عشر، إلى 37.
7% في عام 1858».

فرنسا

وصلت المعلومات حول تعقيدات الثورة الفرنسية، وخاصة المشهد سريع التغير في باريس، إلى مناطق معزولة من خلال الإعلانات الرسمية والشبكات الشفوية قديمة العهد.
استجاب الفلاحون بشكل مختلف لمصادر المعلومات المختلفة.
تعتمد حدود المعرفة السياسية في هذه المجالات على مقدار ما يختار الفلاحون معرفته أكثر من اعتمادها على الطرق الوعرة أو الأمية.
خلصت المؤرخة جيل ماسياك إلى أن الفلاحين «لم يكونوا خاضعين ولا رجعيين ولا جاهلين».
في كتابه الفريد فلاحون يصبحون فرنسيين: تمدين الريف الفرنسي، 1880-1914 (1976)، تتبع المؤرخ يوجين ويبر تحديث القرى الفرنسية وجادل بأن الريف الفرنسي انتقل من حالة تخلف وعزلة إلى حالة حداثة وامتلك إحساسًا بالأمة الفرنسية أثناء أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
وشدد على أدوار السكك الحديدية والمدارس الجمهورية والتجنيد العسكري الشامل.
استند في النتائج التي توصل إليها على السجلات المدرسية وأنماط الهجرة ووثائق الخدمة العسكرية والاتجاهات الاقتصادية.
جادل ويبر أنه حتى عام 1900 أو نحو ذلك، كان الشعور بالقومية الفرنسية ضعيفًا في المقاطعات.
ثم درس ويبر كيف خلقت سياسات الجمهورية الثالثة إحساسًا بالقومية الفرنسية في المناطق الريفية.
أُشيد بالكتاب على نطاق واسع، لكن البعض جادل بأن الإحساس بالهوية الفرنسية كان موجودًا في المقاطعات قبل عام 1870.

ألمانيا الحديثة المبكرة

في ألمانيا، واصل الفلاحون تركيز حياتهم في القرية حتى القرن التاسع عشر.
كانوا ينتمون إلى هيئة اعتبارية وساعدوا في إدارة موارد المجتمع ومراقبة الحياة المجتمعية.
في الشرق تمتعوا بمكانة الأقنان المرتبطين بشكل دائم بقطع الأرض.
يُطلق على الفلاح اسم «باور» باللغة الألمانية و«بور» بالألمانية الدنيا (تُنطق بالإنجليزية مثل كلمة بائس).
في معظم أنحاء ألمانيا، كانت الزراعة قائمة على المزارعين المستأجرين الذين دفعوا الإيجارات والخدمات الإلزامية للمالك - عادة ما يكون من النبلاء.
أشرف قادة الفلاحين على الحقول والقنوات وحقوق الرعي، وحافظوا على النظام العام والآداب العامة، وأيدوا محكمة القرية التي نظرت في المخالفات البسيطة.
داخل الأسرة، كان الأب يتخذ جميع القرارات، ويحاول ترتيب زيجات مفيدة لأطفاله.
تركزت الكثير من الحياة المجتمعية في القرى على خدمات الكنيسة والأيام المقدسة.
في بروسيا، كان الفلاحون يسحبون القرعة لاختيار المجندين المطلوبين للجيش.
تولى النبلاء العلاقات الخارجية والسياسية للقرى الواقعة تحت سيطرتهم، ولم يشاركوا عادةً في الأنشطة أو القرارات اليومية.

شرح مبسط

تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- نتوءات المرارة وعلاجها # اخر تحديث اليوم 2023
- تعرف على تفسير السفر في المنام للمتزوجة لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محمد حميد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ
- هاتف وعنوان مستشفى محايل الأهلي
- [ تعرٌف على ] تكييف الهواء بتخزين الثلج
- تحذيرات يجب أخذها بعين الاعتبار عند إشعال الشموع # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد ابراهيم سلامه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- ما هو تفسير حلم إطلاق النار على شخص في المنام لابن سيرين؟
- [ إنترنت ] بحث عن الشبكة العنكبوتية # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] الكوكب المحرم (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2023
- ما هو تفسير حلم السكين لابن سيرين؟
- [ تعرٌف على ] مزرعة رأسية
- عصفور الدوري الزقزاق الوصف
- [ تعرٌف على ] شبكة الأخبار الفلسطينية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/02