مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من ادّعى إمكانية معرفة الغيب القريب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي كسول ولا يتحمل مسؤولية الإنفاق، فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لمن لا يعرف نطق الحروف، وكيف يتدبره
- سؤال وجواب | الكبائر لا تخرج صاحبها عن الملة ما لم يستحلها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء الإمام المشار إليه بالسؤال
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين واجباتي المنزلية وجهودي التعليمية؟
- سؤال وجواب | دلوني على وسائل الثبات بعد الهداية والإخبات
- سؤال وجواب | الحد الذي يدرك به الركوع والركعة
- سؤال وجواب | الترهيب من تكفير من يقع بمعاصي دون الكفر
- سؤال وجواب | نزول ماء وإفرازات في الشهر التاسع. هل يؤدي لولادة قيصرية؟
- سؤال وجواب | استدعاء المصائب وكثرة التفكير فيها بين الذم وعدمه
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من صناديق التعاون خارج نطاق الشروط
- سؤال وجواب | أسباب زيادة الحموضة في المعدة . أعراض القولون العصبي وعلاجه
- سؤال وجواب | لا أستمتع بالطعام والسفر والزيارات. هل هو اكتئاب أم عسر مزاج؟
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر باللون الأسود المائل للزرقة
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب البكاء عند سماع القرآن وتلاوته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

صديقي يقول: إن السفر عبر الزمن ممكن، وعندما قلت له: لا يعلم أحد الغيب إلا الله ، كان هذا نص كلامه: "إننا لو سافرنا إلى المستقبل، فهناك علم غيب أكثر يعلمه الله "، ولكن كلامه يعني أن المقصود في القرآن الكريم الغيب الأزلي فقط، ولكننا نستطيع أن نعرف الغيب القريب، وليس الأزليّ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يصحّ الحكم على صاحبك بالكفر، وإن كان اعتقاده خاطئًا، وقوله باطلًا؛ وذلك أنه يجزم أن العلم المطلق للغيب مختص بالله ، ويفرّق بين الغيب القريب والأزليّ، ويزعم أن المقصود في القرآن الغيب الأزلي فقط!وهذا وإن كان باطلًا، إلا إنه يدخل في باب التأويل المانع من الحكم بالكفر، وراجع في ذلك الفتوى:

206329

.قال الهيتمي في الإعلام بقواطع الإسلام: من ادّعى علم الغيب في قضية أو قضايا؛ لا يكفر، ومن ادّعى علمه في سائر القضايا؛ كفر.

اهـ.

وانظر الفتوى:

451693

.وأما بطلان قوله، فيدلّ عليه قوله تعالى: وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ {لقمان: 34}، وهذا من الغيب القريب، وقد نفى القرآن علمنا به!وقد سبق لنا بيان مفهوم السفر عبر الزمان، وإبطال إمكانية الانتقال بالزمن نفسه إلى الأمام والاطّلاع على المستقبل، وذلك في الفتوى:

169015

.ثم إننا ننبه السائل على خطورة الكلام في مسائل التكفير، وخاصة تكفير المعين.وقد سبق لنا بيان ضوابط التكفير، وشدة الكلام فيه، وأن من ثبت إسلامه بقين، فلا يزول إسلامه بالشك، وأنه ليس كل من وقع في الكفر، وقع الكفر عليه، وذلك في الفتاوى: 721،

53835�

65312�

176653

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوم ببحث علمي عن القدم. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج اختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ المتستر في مشاهدة المقاطع الإباحية
- سؤال وجواب | ابني عنيد وعصبي ولا يبالي بكلامي. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الأفضل لمن فاتته صلاة، وأقيمت الصلاة لصلاةً أخرى
- سؤال وجواب | إعادة التأمين. معناه. وحكمه
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يحرك إصبعه في القراءة
- سؤال وجواب | انكماش اللثة وإحساس ألم عن شرب شيء حار أو بارد
- سؤال وجواب | حكم تأخر سلام المأموم عن سلام الإمام
- سؤال وجواب | ما هي دلالات تأخر الدورة والتكيس؟
- سؤال وجواب | استحباب تأمين الإمام والمأموم معا
- سؤال وجواب | حبس البول . وتأثيراته الخطيرة على الكليتين والحالب والمثانة
- سؤال وجواب | زوجتي لا تصغي إلي وترتكب الخطأ ذاته، ساعدوني في حل المشكلة.
- سؤال وجواب | قيام المسبوق للقضاء قبل انتهاء الإمام من التسليم
- سؤال وجواب | حكم من لم تكمل عدتها ناسية أو عامدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل