مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدم تكفير المعين لا يمنع من وصف عمله بأنه كفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي عمره 7 سنوات عنده فتق لا يؤلمه. هل يحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم دائم في الأسنان واللثة ولا يوجد تسوس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية صلوات من سافر وقت صلاة الظهر ووصل بيته قبل العشاء
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في ما أخذه الأب قرضاً
- سؤال وجواب | من كان عليه دين فليقض وليزك بقية ماله إن بلغ نصاباً
- سؤال وجواب | شرح حديث (.اكتب كيف شئت.)
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي ترسل صورها لأجانب عنها وترفض الحجاب
- سؤال وجواب | التعامل مع الجار المسيء
- سؤال وجواب | حكم زكاة القرض
- سؤال وجواب | لا يجوز للولد هجر أبيه بسبب تقصيره في النفقة أو تضييع حقوق أمه
- سؤال وجواب | حياتي الزوجية مهددة بسبب عصبيتي ونسياني وتشتت أفكاري
- سؤال وجواب | نصاب الزكاة وزكاة الدين
- سؤال وجواب | ما علاج الرائحة الكريهة المنبعثة من أجسام الأطفال؟
- سؤال وجواب | الزكاة عن الدين، وإخراج الزكاة في وقت محدد دون مراعاة مرور الحول
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل العوض الذي حكمت له به المحكمة على شركته
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
24 مشاهدة

إن التقرب إلى غير الله بأي نوع من العبادة واعتقاد أنه يجلب نفعاً أو يدفع ضرا هو شرك أكبر مخرج من الملة، ولكن بعضهم يقول أنا لا أتقرب إليه بالعبادة ولا أعتقد أنها تنفع أو تضر بذاتها وإنما أتقرب إلى الله وأتوسل إليه بأن أجعل هذا سببا (وهو ليس بسبب) فهذا رأيت فيه أقوالاً أرجو توضيحها لكشف اللبس.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن صرف العبادات لغير الله شرك أكبر، وقد سبق في الفتوى رقم: 9476الرد على هؤلاء الذين يدعون الأموات ويتحججون بأنها مجرد أسباب، وبينا أن هذا من جنس ما كان يحتج به المشركون الأوائل.وأما من اتخذ أسبابا لم يجعلها الشارع أسبابا فهذا فيه تفصيل بحسب اعتقاد فاعلها.فمثلا: لبس الحلقة ونحوها إن اعتقد لابسها أنها مؤثرة بنفسها دون الله ، فهو مشرك شركاً أكبر في توحيد الربوبية، لأنه اعتقد أن مع الله خالقاً غيره.وإن اعتقد أنها سبب، ولكنه ليس مؤثراً بنفسه، فهو مشرك شركاً أصغر لأنه لما اعتقد أن ما ليس بسب سبباً فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشيء بأنه سبب، والله تعالى لم يجعله سبباً.

(القول المفيد على كتاب التوحيد)وأما بخصوص ما ذكرته عن الإمام محمد بن عبد الوهاب وسماحة الشيخ ابن باز رحمهما الله تعالى، فكلاهما يقول بأن التقرب إلى غير الله بأي عبادة شرك أكبر مخرج من الملة، كما أن كلا منهما يرى التفصيل في مسألة العذر بالجهل.

وإنما قد يختلفان في تنزيله على بعض الصور.

ونحن ننقل لك من كلامهما ما يدل على ذلك.قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبر عبد القادر والصنم الذي على قبر أحمد البدوي وأمثالهما؛ لأجل جهلهم وعدم من ينبههم.

(الدرر السنية).

وقال رحمه الله في مجموعته: وإنما نكفر من أشرك بالله في إلهيته بعدما نبين له الحجة على بطلان الشرك.وقال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز: دعوى الجهل والعذر به فيه تفصيل, وليس كل واحد يعذر بالجهل, فالأمور التي جاء بها الإسلام وبينها الرسول صلى الله عليه وسلم للناس وأوضحها كتاب الله وانتشرت بين المسلمين لا تقبل فيها دعوى الجهل, ولا سيما ما يتعلق بالعقيدة وأصل الدين.

فإن الله عز وجل بعث نبيه صلى الله عليه وسلم ليوضح للناس دينهم ويشرحه لهم وقد بلغ البلاغ المبين وأوضح للأمة حقيقة دينها وشرح لها كل شيء وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها, وفي كتاب الله الهدى والنور.

وهكذا إذا ادعى أحد بأنه يجهل ما يفعله المشركون عند القبور أو عند الأصنام من دعوة الأموات والاستغاثة بهم والذبح لهم والنذر لهم, أو الذبح للأصنام أو الكواكب أو الأشجار أو الأحجار , أو طلب الشفاء أو النصر على الأعداء من الأموات أو الأصنام أو الجن أو الملائكة أو الأنبياء.

فكل هذا أمر معلوم من الدين بالضرورة وأنه شرك كبير.

(مجموع الفتاوى)وبذلك يتضح أن الشيخين لم يختلفا في أصل الحكم وهو الشرك الأكبر كما لم يختلفا في مبدأ العذر بالجهل، وإنما اختلفا في تنزيله على الواقع.والعلماء متفقون في الجملة على مبدأ العذر بالجهل إلا أنهم يتفاوتون في كيفية الأخذ به، وفي المسائل التي يعذر فيها بالجهل.

وانظر الفتويين:

75673�

120529

.وما ذكرته من قول من يقول ليس من شأننا أن نكفر فلانا، أو فلانا كلام صحيح، ذلك أن تكفير المعين أمر خطير وجليل، ولكن عدم تكفير المعين لا يمنع من وصف العمل الفلاني بأنه شرك أو كفر، كما بينا في الفتوى رقم:

98395�

� والفتوى رقم: 721.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعويض من صَوَّر غيره بغير إذنه فقام المُصَوَّر بإتلاف الصور
- سؤال وجواب | حكم فتح المحلات وقت صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | زوجي يتثاءب وهو نائم. هل هذا شيء طبيعي؟
- سؤال وجواب | زكاة من اقترض مالا واشترى به سلعا للتجارة
- سؤال وجواب | أشكو من التهاب في القولون فهل هو سبب اضطراب الدورة؟
- سؤال وجواب | هل يصلي المسافر السنن ؟
- سؤال وجواب | الألعاب بين الحلال والحرام
- سؤال وجواب | هل كثرة الحركة والأعمال المنزلية تؤثر على عملية ربط عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | إسقاط ما على القريب المحتاج من الدَّين مقابل جزء من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الإجارة على كتابة ما يتضمن الشرك والخزعبلات
- سؤال وجواب | زكاة الدين على المقرض لا المقترض
- سؤال وجواب | ابنة ابن العم ليست من المحارم
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من المال المتبرع به لبناء مسجد
- سؤال وجواب | كيفية زكاة البيت المبني للاستثمار
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وخفقان مستمر، فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل