مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من أنكر آية أو حديثا أو فسرهما بطريقة خاطئة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التقصير في حقوق الأم المسيئة
- سؤال وجواب | بر الوالد واجب وإن أساء إلى الأبناء
- سؤال وجواب | الأحداث المتوالية على الكعبة هل تعارض ما ذكر في القرآن أن الحرم آمن
- سؤال وجواب | استيلاء الأب على حق أبنائه لا يمنع بره
- سؤال وجواب | الوسائل المعينة على تدبر القرآن
- سؤال وجواب | حكم التربح من تصفح الإعلانات مقابل مبلغ يدفعه المشترك
- سؤال وجواب | الحكم على المعاملة يتوقف على معرفة بنود العقد
- سؤال وجواب | زيت الخروع وفائدته في تطويل الشعر والحفاظ عليه
- سؤال وجواب | أثر الاستغفار في إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | يخير المحضون بين أمّه وعمه
- سؤال وجواب | مصلحة الولد في الحضانة معتبرة
- سؤال وجواب | من أعظم سبل برّ الوالدين السعي في هدايتهما
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد الصغار عند افتراق الزوجين
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في ترك طلب العلم والإسبال وسماع الموسيقى واقتناء التماثيل
- سؤال وجواب | حكم بيع محل خمر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم من أنكر آية من القرآن الكريم أو حديثاً نبوياً عمدًا؟ وما حكم من فسرهما بالشكل الخاطئ؛ كالمبتدعة الذين يفسرون على حسب ما يرونه صحيحاً مخالفين لتفاسير أهل السنة والجماعة عمدًا أيضا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما إنكار آية من القرآن الكريم فهو كفر بلا شك؛ لكن إن تُصور كون المنكر جاهلًا، فإنه لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة عليه، وكذا إنكار السنة المتواترة يعد كفرًا، بخلاف إنكار أحاديث الآحاد؛ فإنه بدعة وضلالة، قال في كشف الأستار: وَتَخْطِئَةُ الْعُلَمَاءِ لَيْسَتْ بِكُفْرٍ، بَلْ هِيَ بِدْعَةٌ وَضَلَالٌ، بِخِلَافِ إنْكَارِ الْمُتَوَاتِرِ؛ فَإِنَّهُ يُؤَدِّي إلَى تَكْذِيبِ الرَّسُولِ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-؛ إذْ الْمُتَوَاتِرُ بِمَنْزِلَةِ الْمَسْمُوعِ مِنْهُ وَتَكْذِيبُ الرَّسُولِ كُفْرٌ.

انتهى.وأما الخطأ في التأويل لآيات القرآن أو بعض الأحاديث: فإن اشتمل على تكذيب الله ورسوله، وإنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة كان كفرًا، وإلا فهو بدعة، وقد بين العلامة/ محمد بن إبراهيم الوزير -رحمه الله - ما يحصل به الكفر من الخطأ في التأويل فقال: وإنما الكلام في طوائف الإسلام الذين وافقوا على الإيمان بالتنزيل، وخالفوا في التأويل، فهؤلاء لا يكفر منهم إلاَّ مَنْ تأويلُه تكذيبٌ، ولكنه سمَاه تأويلًا مخادعة للمسلمين ومكيدة للدين، كالقرامطة الذين أنكروا وصف الله تعالى بكونه موجودًا وعالمًا وقادرًا ونحو ذلك من الصفات التي علم الكافة بالضرورة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جاء بها على ظاهرها.

والدليل على أنه لا يكفُرُ أحدٌ من المخالفين في التأويل إلاَّ من بلغَ هذا الحدَّ في جحد المعاني المعلوم ثبوتُها بالضرورة أنَّ الكُفْرَ: هو تكذيبُ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-؛ إمَّا بالتصريح أو بما يستلزمُه استلزامًا ضروريًّا، لا استدلالياً.

انتهى.ولتنظر الفتوى:

146197

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يخير المحضون بين أمّه وعمه
- سؤال وجواب | مصلحة الولد في الحضانة معتبرة
- سؤال وجواب | من أعظم سبل برّ الوالدين السعي في هدايتهما
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد الصغار عند افتراق الزوجين
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في ترك طلب العلم والإسبال وسماع الموسيقى واقتناء التماثيل
- سؤال وجواب | حكم بيع محل خمر
- سؤال وجواب | نية التصدق بكسب الميسر لا تبيحه، وهي صدقة غير مقبولة
- سؤال وجواب | الإخلاص في حفظ القرآن يعين على ترك المعاصي
- سؤال وجواب | وسائل تساعد على حفظ القرآن وتقوية الذاكرة
- سؤال وجواب | كيفية إقناع زوجة أخي بارتداء الحجاب
- سؤال وجواب | لا يجوز نسخ البرامج إلا بإذن أصحابها ووفق شروطهم
- سؤال وجواب | الأحوط للمسلم عدم استعمال الأقراص المنسوخة
- سؤال وجواب | الجمع بين دواءين يؤخذ كل واحد منهما في يوم مرة واحدة، وما ضرر ذلك؟
- سؤال وجواب | المطلقة أحق بحضانة أطفالها ما لم يكن بها مانع
- سؤال وجواب | الاستماع للقرآن الكريم لا يستلزم الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل