مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال كلمة الكفر مازحا وحكم من أخفى إسلامه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحموضة الزائدة . الاحتياطات والعلاج
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوج سريع الغضب بخيل
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زوجي يضربني وأنا لا أريده، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتقن قراءة القرآن ومعرفة السنة النبوية؟
- سؤال وجواب | ارتدت زوجته عن الإسلام
- سؤال وجواب | زوجي يهينني بالشتائم والضرب، ولا يريد المجيء لإرجاعي
- سؤال وجواب | كيفية تقليص المسافة بين الزوج وزوجته وأبنائه وإعادة اللحمة العائلية بينهم
- سؤال وجواب | القرآن المرتل أشد وقعا على القلوب
- سؤال وجواب | ابتلاع الطفل للمادة الحافظة هل يستلزم إجراء غسيل للمعدة؟
- سؤال وجواب | زوجي عصبي ودائما يسبني ويسب أمي وأبي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أداء الشهادة بين اللزوم وعدمه
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الكافر وهل يكفر إن كان يعلم بكفره
- سؤال وجواب | طفلي لا يرضع إلا إذا ألهيته بلعبة ولا يأكل بسهولة، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أنتظر عقاب الله تعالى في ظلم زوجي لي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

عرفت أن من قال كلمة الكفر - ولو مازحا - كفر.

وأيضا أن من أخفى إسلامه بغير عذر، فقد كفر.

ولكني لم أسمع بهذا الحكم في حياتي إلا منذ أشهر قليلة، ومن خلال مواقع الإنترنت، رغم أنني فتى فوق ال 16 عاما من عمري بالتقويم الشمسي، وأنا منذ صغري أستمع للدروس الدينية في التلفاز، وأقرأ الكتب الدينية، ولدينا في البيت مجموعة كبيرة من الكتب، والأشرطة الدينية، وأعلم كثيرا من الأحكام الدينية.

وأبي من النادر جدا أن يترك فرضا في المسجد، ويستمع للدروس الدينية منذ سنوات طويلة، إلا أنه أيضا لم يكن يعلم أن حكم من قال كلمة الكفر مازحا أنه يكفر.

وكان يعتقد أن الإنسان لا يكفر بهذا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من قال كلمة الكفر - ولو مازحا - كفر؛ لقوله تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة: 66].

قال ابن العربي رحمه الله : لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جداً أو هزلاً، وهو كيفما كان، كفر؛ فإن الهزل بالكفر كفر، لا خلاف فيه بين الأمة.

فإن التحقيق أخو العلم والحق، والهزل أخو الباطل والجهل، فإذا حصل الاستهزاء بالله ، أو بالرسول صلى الله عليه وسلم، أو بالدين من شخص عاقل، غير مكره، فإنه يكفر بذلك، ويعتبر ذلك ردة عن الإسلام.اهـ.

وقال النووي في منهاج الطالبين: الردة هي قطع الإسلام بنية، أو قول كفر، أو فعل، سواء قاله استهزاء، أو عنادا، أو اعتقادا.

انتهى.وقال الزركشي في (المنثور): من تكلم بكلمة الكفر هازلا ولم يقصد الكفر، كفر.

انتهـى.

وفي (البحر الرائق) لابن نجيم الحنفي: من تكلم بكلمة الكفر هازلا، أو لاعبا، كفر عند الكل، ولا اعتبار باعتقاده، كما صرح به قاضي خان في فتاواه.

ومن تكلم بها مخطئا، أو مكرها، لا يكفر عند الكل، ومن تكلم بها عالما عامدا، كفر عند الكل.

وأما إخفاء الإسلام فلا يصح إطلاق القول في التكفير به، بل لا بد من التفصيل فيه: فلو أن شخصا ما كان كان يقيم الشعائر سرا فلا يكفر بذلك، ولكنه قد يكون عاصيا إذا كان يفرط في صلاة الجماعة، أو كان يتظاهر بالوقوع في الكبائر.

وأما إن كان لا يعمل شيئا من الشعائر، فهذا لا يتصور كونه مؤمنا حقا.فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - كما في مجموع الفتاوى: ومن الممتنع أن يكون الرجل مؤمنًا إيمانًا ثابتًا في قلبه بأن الله فرض عليه الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج.

ويعيش دهره لا يسجد لله سجدة، ولا يصوم رمضان، ولا يؤدي لله زكاة، ولا يحج إلى بيته.

فهذا ممتنع، ولا يصدر هذا إلا مع نفاق في القلب وزندقة، لا مع إيمان صحيح.

اهـوقال - رحمه الله - في شرح العمدة: فإن حقيقة الدين هو الطاعة والانقياد، وذلك إنما يتم بالفعل، لا بالقول فقط، فمن لم يفعل لله شيئًا فما دان لله دينًا، ومن لا دين له فهو كافر.

اهـ.وانظر الفتوى رقم:

17836

،والفتوى رقم:

188701

.

وأما عدم علمك بهذا الحكم، فلا يترتب عليه كفر، وليس هذا من المعلوم من الدين بالضرورة؛ لأن المعلوم من الدين بالضرورة: هو الأمر المقطوع به، الذي يجد الإنسان نفسه مضطراً إلى التصديق به، لكثرة النصوص الواردة فيه، وتواترها، ونقل العامة والخاصة لهذه النصوص، أو لنقلهم الحكم الذي دلّت عليه، ولا يجد الإنسان في قلبه أدنى شبهة.

اهـ من تسهيل العقيدة الإسلامية للدكتور عبد الله الجبرين.وقال النووي في روضة الطالبين: أطلق الإمام الرافعي القول بتكفير جاحد المجمع عليه، وليس هو على إطلاقه، بل من جحد مجمعا عليه فيه نص، وهو من أمور الإسلام الظاهرة التي يشترك في معرفتها الخواص والعوام، كالصلاة، أو الزكاة، أو الحج، أو تحريم الخمر، أو الزنا، ونحو ذلك، فهو كافر.

ومن جحد مجمعا عليه لا يعرفه إلا الخواص كاستحقاق بنت الابن السدس مع بنت الصلب، وتحريم نكاح المعتدة، وكما إذا أجمع أهل عصر على حكم حادثة، فليس بكافر، للعذر، بل يعرف الصواب ليعتقده.

ومن جحد مجمعا عليه ظاهرا لا نص فيه، ففي الحكم بتكفيره خلاف.

اهـ.

وجاء في شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع: جاحد المجمع عليه المعلوم من الدين بالضرورة ـ وهو ما يعرف منه الخواص والعوام من غير قبول للتشكيك، فالتحق بالضروريات، كوجوب الصلاة، والصوم، وحرمة الزنا، والخمر ـ كافر قطعا، لأن جحده يستلزم تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم فيه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي مصابة بقلق خفيف! وصرف لها علاجا لذلك . هل تتناوله؟
- سؤال وجواب | زوجي يعيرني بمشابهة أمي في كل شيء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابني يهرب من الطعام ولا يأكله فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مكمن السعادة الحقيقي
- سؤال وجواب | زوجي عصبي ويخاطبني بأسلوب سيء جدا. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تقرأ أذكار وأدعية النوم وترى أحلاما مزعجة مرعبة
- سؤال وجواب | إذلال الذات وضعف القيم الأسرية والاجتماعية
- سؤال وجواب | بعد تناول العشاء وشرب مشروب غازي شعرت بأعراض مختلفة وتعب
- سؤال وجواب | تحريم جمع الصلوات بدون عذر بصفة دائمة
- سؤال وجواب | زوجي لا يتق الله في معاملتي، فهو بارد المشاعر، ولا يحسسني بأنوثتي
- سؤال وجواب | حملت مع تناولي لدواء منع الحمل وساءت معاملة زوجي لي!
- سؤال وجواب | هجر الأم التي أهملت ابنتها ولم تقم بما يجب عليها تجاهها
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة أن تصل أهل زوجها وتخدمهم
- سؤال وجواب | أحتاج للتوضيح بخصوص تلبس الجن وما إلى ذلك.
- سؤال وجواب | العلاقة بين الارتعاش في الأرجل والغدة الدرقية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل