مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه. ومسائل أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى أعرف أني حامل ومتى أستطيع أن أستخدم جهاز الحمل؟
- سؤال وجواب | من هم " شهود يهوه " وما حكم بقاء المنتسبة لهم زوجة للمسلم ؟
- سؤال وجواب | زوج الأمّ الذي ينفق على ربيبته ووالدها يرسل لها مالًا
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في مال الصغير إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول
- سؤال وجواب | أشعر بالإحراج من طريقة نظري للناس، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل له أن يتفرغ للعلم وخدمة والدته ، مكتفياً بما يأخذه منها من مال لنفقته ؟
- سؤال وجواب | بعض مخازي اليهود
- سؤال وجواب | الفرق بين الرب والإله
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا وأخاف من فراقه ومن الموت. أرشدوني
- سؤال وجواب | أنا في صراع دائم مع ذاتي، فما تشخيص حالتي، وهل سأشفى مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | هل تغني استخارة آخر عن استخارتك
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بإسبال الثوب
- سؤال وجواب | سافرت من أجل التعليم لكنني أشعر بالإحباط والتكاسل، فهل هذا بسبب الوحدة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الدعاء والاستخارة
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
23 مشاهدة

سماحة الشيخ إني أحبكم في الله.

أما بعد: نحن نعيش في مجتمع يتكون من أربع فئات فئة تقارب الـ 80% من المجتمع والفئات الثلاث الباقية تكون حوالي الـ 20% الباقية :الفئة الأولى: وهي أغلب المجتمع (80%) من المجتمع يتحاكمون إلى سوالف البادية ويتباركون بالأشجار والأحجار ويخافون القبور والأولياء ويعتقدون في (الخرز) بأنه يشفي مرضاهم ويذهبون للدجالين والعرافين ويتشاءمون من بعض الطيور ويستهزئون بالمسلمين ويحاربون أبناءهم الذين يلتزمون بدين الله.

الفئة الثانية: ها فئة التزمت بدين الله ولكنها ترى أن الأصل في الفئة الأولى الإسلام وتعذرهم بجهلهم وتصلي خلف من تعرفه في هذا المجتمع وتأكل ذبح من لا تعرفه ولا تكفر إلا من تعرفه بعينه وترى أن الفئتين الثالثة والرابعة خوارج.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن ما ذكر في السؤال عن الفئة الأولى من التحاكم إلى سوالف البادية والتبرك بالأحجار والاعتقاد في الخرز أنه يشفي ونحو ذلك، لا شك أن هذه الأفعال والاعتقادات كفر أكبر تخرج صاحبها من الملة إذا أصر عليها بعد إقامة الحجة عليه.

لكن ينبغي أن يُعلم أن الحكم على العمل أنه كفر أكبر لا يعني بالضرورة أن فاعله كافر، فالحكم على الفعل شيء، والحكم على الفاعل شيء آخر، وليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه، فإذا كان المسلم نشأ في بلاد يكثر فيها الجهل بالتوحيد، ولم يوجد فيها علماء يبينون للناس دينهم فإن هذا قد يعذر بجهله فيما يقع فيه من الشرك لعدم قيام الحجة عليه وبلوغ الدعوة الصحيحة إليه، وقد قال الله تعالى آمراً نبيه أن يقول: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ {الأنعام:19}، وقال تعالى: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً {الإسراء:15}.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما من لم تقم عليه الحجة مثل أن يكون حديث عهد بالإسلام، أو نشأ ببادية بعيدة لم تبلغه فيها شرائع الإسلام ونحو ذلك، أو غلط فظن أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يستثنون من تحريم الخمر؛ كما غلط في ذلك الذين استتابهم عمر وأمثال ذلك، فإنهم يستتابون وتقام الحجة عليهم، فإن أصروا كفروا حينئذ، ولا يحكم بكفرهم قبل ذلك.

انتهى، وانظر الفتوى رقم: 721 فإنها مهمة جداً في بيان ضوابط التكفير وخطر الكلام فيه.

وبهذا تعلم أن تكفير المسلم بمجرد وقوعه في الكفر قبل إقامة الحجة عليه وبيان الحق من الباطل، أمر غير صحيح وتسرع في الحكم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.

رواه البخاري ومسلم.

والواجب على هؤلاء الشباب أن تجتمع كلمتهم على الدعوة إلى توحيد الله عز وجل، وإخراج الناس من الجهل إلى نور التوحيد، بدل أن يكفر بعضهم بعضاً ويلعن بعضهم بعضاً، ولا شك أيضاً أن الفئة الرابعة التي تكفر من عداها، مخطئة بكل حال، وحالهم يشبه حال الخوارج الذين يكفرون من عداهم، وقولهم: من لم يكفر الكافر فهو كافر، حق أريد به باطل، والمقصود الصحيح بهذا الكلام أن من لم يكفر الكفار كاليهود والنصارى والبوذيين فهو كافر، كما في الفتوى رقم:

12718�

� وليس المقصود من لم يكفر المسلم الذي وقع في أعمال كفرية ولم تقم عليه الحجة فهذا يحرم تكفيره قبل بيان الحجة، ولا يكفره قبل ذلك إلا جاهل، كما أن الفئة الثالثة أخطأت في التكفير قبل بيان الحجة وإقامتها، وأحسنت حيث لم يكفروا إخوانهم أصحاب الفئة الثانية والذين هم المصيبون في نظرنا.والواجب على الجميع السعي في طلب العلم والدعوة إلى الله عز وجل بعلم وإخلاص وصبر، فهذا أنفع لهم من التكفير الذي لا ينضبط بضوابط الشرع، ولربما تكلم فيه من لم يعرف أركان الإسلام والإيمان، وانظر الفتوى رقم:

30988�

� والفتوى رقم:

35564

فإنها مهمة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين الدعاء والاستخارة
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من قطرات البول، أرجوكم أريد الحل؟
- سؤال وجواب | أوكد العهود معاهدة الله عز وجل
- سؤال وجواب | طبقة بيضاء واحمرار في العضو وقلة في عدد مرات التبول، أفيدوني!
- سؤال وجواب | أظن أن العادة السرية سببت لي قيلة منوية، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | هل ضعف البدن يعوق الزوج عن ممارسة حياته الجنسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بعد الانتهاء من البول، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما الحمية المناسبة للحفاظ على الكلية المزروعة؟
- سؤال وجواب | ملل واضطراب وعدم اهتمام بالحياة. ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف يصفو إيماني وأتخلص من وساوس العقيدة؟
- سؤال وجواب | ما هو الأفضل لي طلب العلم في بلدي أم في الحجاز؟
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بالجنب الذي لا يستطيع استعمال الماء
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الدافعية في الحديث مع الناس.
- سؤال وجواب | تحية المسجد سنة تصلى في أي مكان منه
- سؤال وجواب | العمل في بنك له نشاط مباح وغير مباح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل