مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | السلفيون وأهل السنة والجماعة وضابط البدعة المكفرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي خوف من الظلام والمطر والبرق والرعد
- سؤال وجواب | هل ترون أن ما أصاب ابني مس أم مرض عضوي؟
- سؤال وجواب | مترددة في الزواج من زوج متزوج، أرجو مساعدتي في اتخاذ القرار.
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | ما حكم الجلوس مع غير المسلم وهو يأكل فى نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالموافقة على شاب لديه تساهل مع البنات أم لا؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في ملاقاة النجاسة للماء وكان دون القلتين
- سؤال وجواب | هل يستوي شهداء الآخرة مع شهيد المعركة في المغفرة والشفاعة
- سؤال وجواب | مدى اعتبار تارك الصلاة المقتول ظلما من الشهداء
- سؤال وجواب | أريد أن أزيد من وزني. ما السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي عروق في كيس الصفن والخصية.هل تؤدي للعقم؟
- سؤال وجواب | ضابط إباحة حلق اللحية للعمل
- سؤال وجواب | ضعف الانتصاب وعلاقته بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | أدلة القائلين بأن الماء المستعمل يرفع الحدث
- سؤال وجواب | كيف أقتنع أن ما أشعر به وهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

إخوانى الكرام أود أن أسأل عن الفارق بين منهج أهل السنة والجماعة والسلفية، طبعا كلنا نتفق على أن من لا يؤمن بمنهج أهل السنة والجماعه فهو غير مسلم -والله أعلم- أنا أعتبر نفسي من السلفيين، وكنت أعتقد أن كل مسلم لابد وأن يكون سلفيا، بل وكنت أعتقد بتكفير من لا يؤمن بذلك المنهج، ولكني قرأت مقالة ولكن من موقع مجهول لا أستطيع الاعتماد عليها طبعا ولكن تقول إن السلفية هي منهج أهل السنه والجماعة.

وهذا صحيح ولكن السلفية ليست أساسية فى الدين بمعنى من لا يؤمن به يخرج من الاسلام، ولكن السلفية حركه قام بها محمد بن عبد الوهاب ليحارب البدع والضلالات وتمييع الدين.

فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلعل من المناسب أولا التعريف بمصطلح السلفية ومصطلح أهل السنة والجماعة، أما السلفية فمنهج يقوم على أساس العودة إلى ما كان عليه سلف هذه الأمة الصالح علما وعملا، ومن هنا يتبين خطأ ما ذكر من اعتبار السلفية حركة قام بها محمد بن عبد الوهاب، وما هو إلا رجل صالح مصلح سار على هذا المنهج.

وأما مصطلح أهل السنة والجماعة فهو قسيم لمصطلح أهل البدعة والفرقة، ومن أول من نسب إليه ذكر هذا المصطلح ابن عباس رضي الله عنهما.

قال السيوطي في الدر المنثور: وأخرج ابن أبي حاتم وأبو نصر في الإبانة والخطيب في تاريخه واللالكائي في السنة عن ابن عباس في هذه الآية قال تبيض وجوه وتسود وجوه قال: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة وتسود وجوه أهل البدع والضلالة.

اهـ.

وإطلاق القول بتكفير كل من خالف منهج السلف أو خالف منهج أهل السنة والجماعة ليس بسديد، وذلك لأن المبتدعة على نوعين، فهنالك من بدعته مكفرة، وهنالك من بدعته غير مكفرة.قال شيخ حافظ ابن أحمد الحكمي في كتابه أعلام السنة المنشورة وهو يبين ضابط البدعة المكفرة: وضابطها من أنكر أمرا مجمعا عليه متواترا من الشرع معلوما من الدين بالضرورة؛ لأن ذلك تكذيب بالكتاب، وبما أرسل الله به رسله كبدعة الجهمية في إنكار صفات الله عز وجل، والقول بخلق القرآن أو خلق أي صفة من صفات الله عز وجل، وإنكار أن يكون الله اتخذ إبراهيم خليلا، وكلم موسى تكليما وغير ذلك، وكبدعة القدرية في إنكار علم الله وأفعاله وقضائه وقدره، وكبدعة المجسمة الذين يشبهون الله تعالى بخلقه وغير ذلك من الأهواء، ولكن هؤلاء منهم من علم أن عين قصده هدم قواعد الدين وتشكيك أهله فيه فهذا مقطوع بكفره بل هو أجنبي عن الدين من أعدى عدو له، وآخرون مغرورون ملبس عليهم فهؤلاء إنما يحكم بكفرهم بعد إقامة الحجة عليهم، وإلزامهم بها.

وقال في بيان ضابط البدعة غير المكفرة: وهى ما لم يلزم منه تكذيب بالكتاب ولا بشئ مما أرسل الله به رسله كبدع أو كبدعة المروانية نسبة إلى مروان بن الحكم التى أنكرها عليهم فضلاء الصحابة ولم يقروهم عليها ولم يكفروه بشئ منها ولم ينزعوا يداً من بيعتهم لأجلها، كتأخير الصلوات إلى آخر أوقاتها وتقديمهم الخطبة قبل صلاة العيد، وجلوسهم فى نفس الخطبة وسبهم كبار الصحابة على المنابر.

والمروانية نسبة إلى مروان بن الحكم أحد خلفاء بني أمية.

وأما بالنسبة للأزهر فهو لا يزال منارة من منارات العلم، وفيه علماء على المنهج السلفي السديد، ومن يقع في زلة في فتوى أو مقال من علماء الأزهر فلا ينسب ذلك إلى الأزهر كله أو إلى جميع علمائه وإنما ينسب إلى قائله.

والاحتفال بالمولد نص جمع غفير من علماء الأمة قديما وحديثا أنه من البدع المحدثة.

والغناء الذي تصحبه موسيقى محرم ولو سمي غناء دينيا فذلك لا يجيزه.

وراجع الفتويين:

18372/

1888وهما عن حكم الاحتفال بالمولد والفتوى رقم: 987 وهي عن أنواع الغناء وحكم كل نوع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقتنع أن ما أشعر به وهم؟
- سؤال وجواب | هل (العدل) الذي أمر الله به الحكام يختلف عن (الحق) الذي أمر داود أن يحكم به؟
- سؤال وجواب | أحب فتاة وتبادلني نفس الشعور لكني لا أستطيع توفير المال اللازم إلا بعد مدة
- سؤال وجواب | حج الابن على نفقة أبيه جائز
- سؤال وجواب | شروط إعطاء الأخ من الزكاة لبناء بيت
- سؤال وجواب | عادة نتف الشعر أعقبتها آلام في الرأس. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | ما أسباب الشعور بضغط شديد على الرأس؟
- سؤال وجواب | أضرار العادة السرية بين الوهم والحقيقة؟
- سؤال وجواب | إيذاء المسلمين وسبهم فسق
- سؤال وجواب | مدى أثر خروج المذي على الصوم والاعتكاف
- سؤال وجواب | سبب تساقط الأسنان وهشاشتها.
- سؤال وجواب | دفاع عن ابن كثير وابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب
- سؤال وجواب | ما سبب انهمار الدموع من العينين عند تقطيع البصل؟
- سؤال وجواب | تريد السّفر للحجّ مع حملة دون محْرم
- سؤال وجواب | لا أستطيع الزواج الآن فما هي البدائل لتفريغ الشهوة بالحلال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل