مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الملحد: هل يقدر الله على خلق صخرة لا يستطيع تحريكها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الابتلاء بالعادة السرية والخوف من الوقوع في الزنا.
- سؤال وجواب | آلام البطن وكيفية التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | تفكروا في آلاء الله ولا تتفكروا في الله
- سؤال وجواب | ما سبب آلام المعدة التي أفقدتني الشهية؟
- سؤال وجواب | ألم دائم في أعلى البطن وحرقة في الجزء الأيسر منها تصل للسان
- سؤال وجواب | هل يمكن للفتاة أو الشاب معرفة وجود برود جنسي قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من الصرع والنسيان، فما هو العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ فترة قريبة من النظر إلى الأشياء المحرجة؟
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وإسهال وانتفاخ المعدة، أعراض أجهل سببها. فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الراحة أعلى البطن، فهل سببها نفسي؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي آلام وتقلصات في محيط البطن، ما التشخيص. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي آلام أسفل البطن من الجهة اليسرى عند قيامي للنوم، ماذا تعني؟
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني لكي يغفر الله لي ما فعلته من ذنوب؟
- سؤال وجواب | وقعت في النميمة وأخاف أثرها بين الصديقات. فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أحمل إليكم سؤالاً غريبًا وأنا في الحقيقة خجل من أسأل عنه أحداً من الأساس، ولكن أريد أن أسمع إجابة شافية.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطريقة السلف الصالح الإعراض عن مجالسة أهل الأهواء والشبهات، لأن مجالستهم تمرض القلب، وتورث الشبهة، وتوقع في الريب.

لا سيما من لم يكن مؤهلاً لذلك برسوخه في العلم، ودرايته بالمناظرة وآدابها.

ولهذا ننصحك بتجنب ذلك ما أمكنك.
وأما قول هذا الملحد: هل يستطيع الله .
إلخ كلامه الباطل، فجوابه أن الله تعالى على كل شيء قدير، ومن كان قادراً كيف يخلق صخرة لا يستطيع تحريكها؟!.

وما المخلوق بالنسبة للخالق؟!.

إن هو إلا كذرة في الفضاء يحركها الله تعالى كيف يشاء، ويعدمها حين يشاء.

وهل يصل خيال الإنسان إلى صخرة أعظم من السموات أو الأرض أو الأفلاك؟! والسموات والأرض يطويها الله تعالى يوم القيامة.
فهذا السؤال خطأ من أصله، فالله قادر على أن يخلق هذه الصخرة الكبيرة، وهو قادر على إفنائها، وإعدامها فضلاً عن تحريكها.

وافتراض أنه يعجز عن ذلك نفي للقدرة.
والله تعالى ليس كمثله شيء، ولا تُضـرب له الأمثال، ولا يسأل عما يفعل سبحانه، ولا يفعل إلا لحكمة جل وعلا.
وآثار قدرته وعظمته واضحة جلية، لا تخفى إلا على من أعمى الله بصيرته، فليتخيل هذا الملحد أعظم مخلوق يراه، أو يسمع عنه من بحر أو جبل أو كوكب، ثم ليعْلم أن هذا المخلوق لم يوجد صدفة، ولم يسر على هذا الترتيب البديع الدقيق، إلا بمسير ومقدر عظيم هو الله سبحانه وتعالى.
وليعتبر الإنسان بأبسط المخترعات، فلو نظر إنسان إلى "مصباح كهربائي"، وزعم أن مادته وأسلاكه اجتمعت صدفة، ثم تشكلت بهذا الشكل، وأنارت دون تدخل من صانع، لكان كلامه هذا من جنس كلام المجانين، أفيكون هذا العالم وما فيه من مخلوقات عظيمة موجوداً بنفسه صدفة؟!قال الله تعالى: أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ [الطور: 35-36].
وقد وجه الله الإنسان لينظر في نفسه، وما حوله مما خلق الله ، ليتعرف على عظمة الله وقدرته: وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ[الذاريات: 21]، وقال سبحانه: أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ [الغاشية: 17-20].
وأما سؤاله عن الله تعالى وفعله قبل خلق آدم وحواء والسموات والأرض.
فالجواب: أن الله تعالى أخبرنا عن خلق السموات والأرض، وعن خلق آدم، وعن خلق القلم الذي كتبت به مقادير الخلائق، وأخبرنا عن وجود الملائكة والجن قبل خلق آدم، فالواجب الإيمان بذلك، والسكوت والإمساك عن الغيب الذي لم يطلعنا الله عليه مع الإيمان بأن الله تعالى هو الخالق والخلاق العليم، وأن الخلق صفة من صفاته، ثابتة له سبحانه كسائر صفاته، ولا يتوقف ثبوتها على وجود هذه المخلوقات التي نعلمها، بل لم يكن الله تعالى معطلاً عن صفة الخلق، لكنه لم يخبرنا عن مخلوقاته، فنؤمن بما أخبر ونسكت عما عداه.
قال الإمام الطحاوي في عقيدته التي تلقاها الأئمة بالقبول: خالق بلا حاجة، رازق بلا مؤنة، مميت بلا مخافة، باعث بلا مشقة.

ما زال بصفاته قديماً قبل خلقه، لم يزدد بخلقهم شيئاً لم يكن قبلهم من صفته، كما كان بصفاته أزلياً، كذلك لا يزال عليها أبدياً.

ليس بعد خلق الخلق استفاد اسم الخالق، ولا بإحداثه البرية استفاد اسم الباري، له معنى الربوبية ولا مربوب، ومعنى الخالق ولا مخلوق، وكما أنه محي الموتى بعدما أحيا، استحق هذا الاسم قبل إحيائهم، كذلك استحق اسم الخالق قبل إنشائهم.

انتهى.
والقاعدة التي يقوم عليها الإيمان: قوله تعالى: لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ [الأنبياء: 23].
وفقنا الله وإياك لطاعته ومرضاته.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني لكي يغفر الله لي ما فعلته من ذنوب؟
- سؤال وجواب | وقعت في النميمة وأخاف أثرها بين الصديقات. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أستحيي من الله لأني ألجأ إليه فقط عند الشدائد، انصحوني.
- سؤال وجواب | ما سبب الألم أسفل البطن الذي يشبه ألم الدورة مع الغثيان؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن وألم شديد في الأصابع، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ما زلت أخجل من الماضي رغم توبتي.
- سؤال وجواب | هل من علاج للحمى الشوكية التي تصيب المخ؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن الأدوية النفسية بدون مضاعفات؟
- سؤال وجواب | حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ومشاكل عديدة تعيق دراستي، ساعدوني
- سؤال وجواب | أريد حياة نفسي ونفسي تريد مقتلي.
- سؤال وجواب | استعمال الطعام في العلاج
- سؤال وجواب | أدب المسلم بعد فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | مشكلتي هي عدم استجابة دعائي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة إن منعها وليها من الزواج بكفئها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل