مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التوسل إلى الله تعالى بجاه نبيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلقت كثيرا برجل ولكنه يحب التعدد، فكيف أصرفه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | ردُّ الخاطب لهذا الأمر غير معتبر
- سؤال وجواب | ارتفاع في هرمون الحليب بسبب ورم حميد في الغدة النخامية
- سؤال وجواب | خفقان وسرعة نبضات القلب هل هو أمر خطير أم له علاج؟
- سؤال وجواب | مشروعية الرجم والحكمة منه
- سؤال وجواب | دية المقتول تقسم على ورثته
- سؤال وجواب | أشتكي من ظهور ورم ليفي بالثدي واضطرابات بالدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | ما يجب في إذهاب البصر أو جزء منه
- سؤال وجواب | أنا فتاة أعاني من أورام ليفية في ثديي، ما سببها؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | المرأة تشرب الدواء وهي حامل فيسقط ولدها
- سؤال وجواب | هل تتحول الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة؟
- سؤال وجواب | انتفاع الفقير بمال الربا
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع المذاكرة كما كنت في الإعدادية، ماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | ما حدود قدرة الجن، وما هي وسائل الوقاية من شروره؟
- سؤال وجواب | أريد أن أبوح بما يحزنني ولكني أخشى أن أكشف ستر الله علي، ما رأيكم؟
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
10 مشاهدة

قرأت في كتيب عن التوسل للدكتور محمود أحمد الزين أن الإمام أحمد قال في شرح آداب زيارة النبي: وحول وجهك إلى القبلة وسل الله حاجتك متوسلا إليه بنبيه صلى الله عليه وسلم تقض من الله عز وجل.

ما مدى صحة نسب هذا الكلام للإمام أحمد وهل نفهم منه أن الإمام أحمد يؤيد التوسل بالنبي وجاهه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما نسب للإمام أحمد في السؤال ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وعزاه لمنسك المروذي، حيث قال بعد ذكر خلاف العلماء عند السلام على النبي صلى الله عليه وسلم، هل يستقبل الحجرة أو يستقبل القبلة، قال رحمه الله : وفي منسك المروذي الذي نقله عن أحمد أنه قال في السلام على النبي صلى الله عليه وسلم ولا تستقبل الحائط، وخذ مما يلي صحن المسجد، فسلم على أبي بكر وعمر، وقال: فإذا أردت الخروج فائت المسجد وصل ركعتين وودع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل سلامك الأول، وسلم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وحول وجهك إلى القبلة وسل الله حاجتك متوسلاً إليه بنبيه صلى الله عليه وسلم تقض من الله عز وجل.

الرد على الأخنائي صـ 168.

وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فمن المسائل الفرعية التي اختلف فيها أهل العلم، وهو من نوع الخلاف السائغ والقول بالجواز هو إحدى الروايتين عن الإمام أحمد، كما في الفروع والإنصاف وكشاف القناع وغيرها من كتب الحنابلة، وقد سبق بيان ذلك وترجيح عدم جواز هذا النوع من التوسل في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

11669�

� 4413.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تتحول الوحمات إلى أورام حميدة؟
- سؤال وجواب | اختلاف المذاهب في كفارة اليمين الغموس
- سؤال وجواب | هل أستخدم البروزاك لعلاج مشاكلي النفسية أم أن لكم رأياً آخر؟
- سؤال وجواب | لا يجوز رمي المسلم بالنفاق دون بينة واضحة
- سؤال وجواب | تلقي القرآن على يد القراء المتقنين
- سؤال وجواب | حكم خلع المرأة للحجاب في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | موقف البنت من أبيها الذي يرفض تزويجها ممن ترغب فيه
- سؤال وجواب | هل حالة التشنج التي تأتي بعد عملية استئصال الورم من المخ طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بهذه الوصفة لإنقاص الوزن؟ وما مدى صحتها؟
- سؤال وجواب | فسخ الخطوبة بعد قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | علاج الرهاب غير المؤثر على الناحية الجنسية
- سؤال وجواب | حكم كتابة الأب أحد بيتيه باسم ابن له من إحدى زوجتيه
- سؤال وجواب | ابني ذو السنة يضرب رأسه بالجدار ويضحك، فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم الفوائد التي استهلكها المرء وهو جاهل بحرمتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل