مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأمانة والتكاليف تشمل الإنس والجن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنة عمي الصغيرة تشاهد أفلاما غير لائقة، ماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | مع تطور الحالة النفسية ما نصيحتكم في العلاج؟
- سؤال وجواب | طفلتي عنيدة وتلعب بعنف، وأخشى أن تصبح عدوانية.
- سؤال وجواب | لا أثر للربح وعدمه على حكم المتاجرة بالأسهم
- سؤال وجواب | خوفي من النوم أرقني وحرمني لذته، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين الجلوس مع ولدي وعملي ونومي؟
- سؤال وجواب | ضيق النفس وآلام الصدر الناتجة عن القلق النفسي وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | أصبحت مهموماً بسبب دوالى الخصية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التحذير من رسالة : حوار بين الله والإنسان !
- سؤال وجواب | تصرفات طفلي الشاذة تحيرني، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منتصف الظهر، أرجو التشخيص ووصف العلاج.
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الشعبي لقرحة المعدة؟
- سؤال وجواب | أثر حبوب تأخير الدورة الشهرية على الضغط
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع سلوك ابننا السيء فهو عنيف وغير مبالي؟
- سؤال وجواب | بعد ترك الأدوية النفسية فقدت وزني، فهل الأمر طبيعي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

ما هي الأمانة التي حملناها؟ كل الأجوبة التي قرأتها لم تكن مرضية لي، وقاطعة للفضول، فوجدت البعض يقول: "هي الفرائض الشرعية" يعني الإنسان مكلف بفعل الصحيح، والبعد عن الخطأ.

ووجدت أيضا "أنها العقل الواعي الذي يميز بين الأفعال الصحيحة والخاطئة" وبعضهم قال إنها "الصلاة"، وإلى آخر ذلك من الإجابات الشائعة، والتي كلها لم تكن إجابة وافية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فدلالة لفظ (الإنسان) لا تقتصر على بني آدم فحسب، بل تتناول أيضا الجن، إما حقيقة وإما مجازا.ولذلك فسر البقاعي في تفسيره (نظم الدرر) {الإنسان} بالناس والجن، ثم قال: فإن الإنسان: الإنس، والإنس والأناس: الناس، وقد تقدم في {ولا تبخسوا الناس أشياءهم} في الأعراف، أن الناس يكون من الإنس ومن الجن.

اهـ.

وقال ابن عادل في (اللباب في علوم الكتاب): «الناس» اسم جمع لا واحد له من لفظه، ويرادفه «أناسي» جمع إنسان أو إنسي، وهو حقيقة في الآدميين، ويطلق على الجن مجازا.

وقال تقي الدين السبكي في (الدلالة على عموم الرسالة): تحرير العبارة أن يقال: "اسم الناس وإن كان موضوعا للجن مع كونه موضوعا للإنس، لزم الاشتراك.

وإن كان موضوعا للإنس فقط، وأطلق على الجن؛ لزم المجاز".

وإذا حرر العبارة هكذا، يرد عليه أنه إن كان مقصوده إنكار استعمال هذا الاسم في الجن بالأصالة، لم يُسْمَعْ منه؛ لنقل أهل اللغة ذلك .وإن كان مقصود السائل أنه يستعمل في الجن ولكن لا حقيقة ولا مجازا، فهو ظاهر الفساد؛ لأن كل لفظ مستعمل لا يخلو عن الحقيقة والمجاز.

والظاهر أن مراد السائل إنكار استعمال لفظ الناس في الجن، وهو مردود بقول أهل اللغة، لكنه قليل.

وعلى ذلك؛ فليس في الآية دلالة على اختصاص بني آدم بالتكليف.ولذلك قال ابن عجيبة في تفسير الآية: وأما حملها على التكاليف فلا يختص بالآدمي؛ لأن الجن أيضا مكلف.

ولذلك مخارج أخرى، راجعها في الفتوى: 3621.

وراجع في معنى الآية وبيان الأمانة، الفتوى:

200521

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد حلا لعصبيتي التي تهدد حياتي وأعصابي.
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | انتقال ابني من مدرسة لأخرى أثر عليه وسبب له العديد من المشاكل.
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الصدقة في نهار ليلة القدر وليلتها
- سؤال وجواب | ما هي العوامل التي تتحكم في جنس الجنين؟
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتعامل مع ابن زوجي، أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | المهدي المنتظر
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا مَرَّ ذكره؟
- سؤال وجواب | زيادة بسملة أو سورة في غير محلها
- سؤال وجواب | أعاني من ميلان العمود الفقري، ومناقير في أسفل الظهر، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لماذا ينجذب الإنسان للأغاني والأناشيد والنغمات والألحان؟
- سؤال وجواب | كيف أمنع ابنتي من الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | الحساسية والحكة بعد الاستحمام أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف نحفظ أبناءنا وبناتنا من الفساد ونصل بهم إلى بر الأمان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل