مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإخبار عن الله تعالى بـ (الإحساس)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد علي رجلٌ متزوج أفصح لي مؤخراً أنه لا يستطيع العدل!
- سؤال وجواب | عندي تقوس في الساق وخشونة في الركبة، ما العملية المناسب إجراؤها؟
- سؤال وجواب | كيفية تهيئة النفس للمشاركة الإيجابية مع المدرس أثناء الدرس
- سؤال وجواب | أتوهم الأمراض وأحس بالموت، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | خال الزوج ليس محرماً لزوجته
- سؤال وجواب | لدي نقاط غامقة كثيرة على جسمي. كيف أزيلها؟
- سؤال وجواب | مزاح الشابة مع الأجانب من الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | هل يجب شيء بالتلفظ والحنث بالنذر تحت تأثير الوسوسة
- سؤال وجواب | كنت أتناول دواء للاكتئاب ثم توقفت عن تناوله، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة لكن أهلي يرفضونها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز، فهل أحتاج للعلاج السلوكي المعرفي؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير النذر أو تغيير صفته
- سؤال وجواب | ملامحي تتغير وأصاب بالاحمرار عند الصلاة والقرآن. ما هذه الحالة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ولوج باب التوبة ميسور
- سؤال وجواب | حكم أخذ المشرف على أعمال الشركة جزءا من أعمالها لحساب نفسه دون علم صاحبها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
26 مشاهدة

أريد أن أستفسر عن لفظ: يحس ـ مع لفظ الجلالة هل يصح أم لا؟ بمعنى: هل يجوز أن أقول: ربنا حاسس بي ـ أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالإحساس في اللغة يراد به العلم بالشيء، ومعناه في الأصل الرؤية، جاء في لسان العرب: وأَحَسَّ به وأَحَسَّه: شعر به.

والإِحْساسُ العلم بالحواسِّ، وهي مَشاعِرُ الإِنسان كالعين والأُذن والأَنف واللسان واليد.وقال شيخ الإسلام في الفتاوى: لفظ: الإحساس ـ في عرف الاستعمال عام فيما يحس بالحواس الخمس، بل وبالباطن، وأما في اللغة: فأصله: الرؤية، كما قال: هل تحس منهم من أحد.

اهـ.وقال في بيان تلبيس الجهمية: الإحساس هو موجب العلم الصحيح وأصله الإبصار، كما قال تعالى: وكم أهلكنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا ـ وقال يعقوب: يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ـ وقال تعالى: فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله ـ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: كما تنتج البهيمة بهمية جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء.

اهـ.وقال الحافظ في الفتح: هل تحسون فيها من جدعاء ـ وهو من الإحساس والمراد به العلم بالشيء، يريد أنها تولد لا جدع فيها، وإنما يجدعها أهلها بعد ذلك.

اهـ.وإذا كان الأمر كذلك ـ أي أن الإحساس المراد به العلم بالشيء أو رؤيته ـ فلا حرج في الإخبار به عن الله ، فقد نص أهل العلم على أن الإخبار عن الله سبحانه وتعالى أوسع من باب تسميته ووصفه، فالإخبار عنه تعالى يصح بكل ما يصح نسبته إليه عز وجل، ولا يجب أن يكون توقيفيا، قال ابن القيم في بدائع الفوائد: ما يطلق عليه تعالى في باب الأسماء والصفات توقيفي، وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفا، كالقديم، والشيء، والموجود، والقائم بنفسه، فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض ما لم يرد به السمع؟.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القسم بغير الله من أب وزعيم وشرف وجاه
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لمسئولياته الأسرية، وما تأثير ذلك على نفسية الزوجة واستقرار الأسرة؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالتقسيط لمن شارك بصندوق ادخار بزيادة
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في الجامعات المختلطة لمن صرف أموالا كثيرة من أجل الالتحاق بالجامعة
- سؤال وجواب | حكم الكلمة الترحيبية للفتاة في محضر الرجال
- سؤال وجواب | نسيت إزالة النجاسة من ملابسها وصلت بها
- سؤال وجواب | وساوس العين والحسد والأفكار السلبية تلاحقني. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل شعور قرب الموت حقيقي أم مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة المرأة للقرآن جهرا أمام الرجال
- سؤال وجواب | حكم دفع الكفارة لتارك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المرأة محاضرة دينية في الإذاعة
- سؤال وجواب | تقسيم الأحاديث إلى آحاد ومتواتر لا يعني التشكيك في صحتها
- سؤال وجواب | قررت فسخ الخطبة بسبب قصر مخطوبتي مع أنها ذات دين. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه.
- سؤال وجواب | أعاني من الإهانة والظلم ولا أدافع عن نفسي. فما سبب مشكلتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل