مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاستشهاد بعقيدة العوام في فهم آيات الصفات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الواجب فعله تجاه قبر مبني بالآجر
- سؤال وجواب | تضخم الرحم ووجود سوائل حرة في الحوض. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | غسل الملابس النجسة مع الطاهرة وبقاء أثر النجاسة
- سؤال وجواب | هل هناك بين الدوخة والتعب وجفاف الحلق؟
- سؤال وجواب | كتب اسم قريبه على حل مسابقة ففاز فهل يقاسمه
- سؤال وجواب | ما يلزم من نزل منها دم بعد اغتسالها من الحيض
- سؤال وجواب | هل يسترد الكتاب الوقف إذا لم ينتفع به في المسجد؟
- سؤال وجواب | أحاديث حول الاعتصام بكتاب الله الوصية بأهل بيته صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زوجي مريض نفسي وعاطل وسيء الأخلاق، فهل أتطلق منه؟
- سؤال وجواب | الواجب إخراجه في زكاة الفطر
- سؤال وجواب | هل يصبح السن هشا بعد إزالة عصبه؟
- سؤال وجواب | نابي يسبب لي ألما داخل فمي. فهل أحتاج إلى تقويم؟
- سؤال وجواب | طلاق المدرك المختار نافذ
- سؤال وجواب | ما هو المعدل الأنسب لاستخدام قطرات maxidrol لاحمرار العين؟
- سؤال وجواب | أصبحت أتكاسل في دراستي فهل أنا بحاجة لرقية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما هو موقف عوام الناس من أحاديث نزول الله إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل؟ فكثيرًا ما نستشهد بأننا على عقيدة الفطرة ـ عقيدة عوام الناس ـ كعلوِّ الله سبحانه وتعالى، لكن ماذا عن حديث النزول, وهل عوام الناس يفهمون منه أن الله ينزل إلى داخل السماء الدنيا, أي يقولون بالحلول ـ والعياذ بالله ـ نظرًا لعدم معرفتهم أن القول بحلول الخالق في خلقه كفر، وهدفي من هذا السؤال هو أننا إذا كنا نستشهد بعقيدة عوام الناس في العلو ألا يجب علينا أن نستشهد بفهمهم لأحاديث النزول؟ فإن كان عوام الناس يعتقدون الحلول عند قراءتهم لأحاديث النزول، فهل يصح أن نحتج بعقيدتهم في العلو؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن الخطأ البيِّن نسبة اعتقاد عوام المسلمين للحلول عند سماع أحاديث النزول!.

بل هذا الاعتقاد الخبيث مما تنفر منه قلوبهم، وتنكره فطرهم، ولا ندري ما الذي استند إليه السائل ليقطع بهذا الحكم!.

وإنما يقع مثل هذا التصور الخاطئ والفهم المغلوط عند سماع أحاديث النزول الإلهي لمن تلوث قلبه بشبة التشبيه، فلا يجد منها مفرًّا إلا بالتأويل؛ ولهذا يزعم من زعم من المتكلمين أن نصوص الصفات توهم التشبيه ولذلك يجب تأويلها، والإشكال الذي يحوم حوله السائل لا يقتصر على صفة العلو أو النزول، بل يأتي في بقية الصفات - كالرحمة, والمحبة, والرأفة - بل يأتي حتى في ما يثبته العقل من الصفات - كالحياة, والإرادة, والعلم, والقدرة, والسمع, والبصر, والكلام - فإن المخلوقات تتصف بهذه الصفات كلها، فإن أثبتنا هذه الصفات لله تعالى على وجه يختص به, ولا يشبه ما ثبت للمخلوق منها، فكذلك الحال في سائر الصفات، جاء في مختصر الصواعق المرسلة: إن فررتم خشية التجسيم والتركيب ففروا من سائر الصفات من أولها إلى آخرها لأجل هذا المحذور، فإن ادعيتم أن التجسيم والتركيب يلزم مما فررتم منه دون ما لم تفروا منه، ظهر بطلان دعواكم للعقلاء قاطبة، فإن الصفات أعراض لا تقوم بنفسها, وقيامها بمحلها مستلزم لما تدعون أنه تجسيم وتركيب.

اهـ.وما أصدق ما قاله الإمام الدارمي في نقضه على المريسي، حيث يقول: فهذا الناطق من كتاب الله يستغنى فيه بظاهر التنزيل عن التفسير، وتعرفه العامة والخاصة غير هؤلاء الملحدين في آيات الله الذين غالطوا فيها الضعفاء.

اهـ.وبخصوص صفة النزول ننقل بتصرف واختصار يسير ما نقله الآلوسي في جلاء العينين، وعبارته: لا يجوز للعبد أن يتأول ما جاء من أخبار السمع لكونها لا تطابق دليله العقلي، كأخبار النزول وغيره؛ لأنه لو خرج الخطاب عما وضع له لما كان به فائدة، وقد علمنا أنه صلى الله عليه وسلم أرسل ليبين للناس ما نزل إليهم، ثم رأيناه صلى الله عليه وسلم مع فصاحته، وسعة علمه وكشفه، لم يقل لنا: إنه تنزل رحمته تعالى، ومن قال: تنزل رحمته، فقد حمل الخطاب على الأدلة العقلية، والحق ذاته مجهولة، فلا يصح الحكم عليه بوصف مقيد معين، والعرب تفهم نسبة النزول مطلقًا، فلا تقيده بحكم دون حكم، وحيث تقرر عندها أنه سبحانه ليس كمثله شيء يحصل لها المعنى مطلقًا منزهًا، وربما يقال لك هذا يحيله العقل، فقل: الشأن هذا إذا صح أن يكون الحق من مدركات العقول، فإنه حينئذ تمضى عليه سبحانه أحكامها.

وهنا قاعدة جليلة الشأن حاصلها: أن التغاير بين الذوات يستدعي التغاير في نسبه الأوصاف إليها، وهذه قاعدة من عرفها أو كشف له عن سرها، عرف سر الآيات والأخبار التى توهم التشبيه عند أهل العقول الضعيفة، واطلع على المراد منها، فيسلم من ورطتي التأويل والتشبيه، وعاين الأمر، كما ذكر مع كمال التنزيه.

اهـ.وقد نقل الألوسي ذلك أيضًا في تفسيره روح المعاني في سورة طه عند قوله تعالى: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى.وعلى أية حال، فإننا نقرر هنا أن عقيدة العامة التي نحيل عليها ونستند إليها، إنما يراد بها عقيدة أصحاب الفطرة السوية التي لم يصبها زيغ, ولم تتلوث بشبهة، فهذه لا تخالف النصوص الشرعية كما فهمها سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، فإنهم سمعوا نصوص الصفات ـ كتابًا وسنة ـ فعقلوها وأثبتوها دون تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل!.

قال ابن القيم في بدائع الفوائد: كان معنى هذه النصوص مفهومًا عند القوم الذين نزل القرآن بلغتهم، ولذلك لم يستفت واحد من المؤمنين عن معناها، ولا خاف على نفسه توهم التشبيه، ولا احتاج إلى شرح وتنبيه، وكذلك الكفار لو كان عندهم لا تعقل إلا في الجارحة لتعلقوا بها في دعوى التناقض، واحتجوا بها على الرسول صلى الله عليه وسلم ولقالوا له: زعمت أن الله تعالى ليس كمثله شيء، ثم تخبر أن له يدًا كأيدينا، وعينًا كأعيننا!.

ولما لم ينقل ذلك عن مؤمن ولا كافر علم أن الأمر كان فيها عندهم جليًا لا خفيًا.

اهـ.ومن باب الفائدة ننبه أخيرًا على أن صفات الله تعالى نوعان: عقلية وخبرية، قال الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد في كتاب مصطلحات في كتب العقائد: ـ الصفات العقلية: وهي التي يشترك في إثباتها الدليل الشرعي السمعي والدليل العقلي والفطرة السليمة، وهي أغلب صفات الله تعالى، مثل صفة السمع، والبصر، والقوة، والقدرة، وغيرها.

ـ الصفات الخبرية: وهي التي لا تعرف إلا عن طريق النص، فطريق معرفتها النص فقط، مع أن العقل السليم لا ينافيها، مثل صفة اليدين، والنزول إلى السماء الدنيا.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التخلص من الثعلبة الموضعية باستخدام الدرموجيت (المسدس) ما مدى نجاعتها؟
- سؤال وجواب | حكم إلجاء الزوجة إلى الخلع
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ويخلق ما لا تعلمون)
- سؤال وجواب | أعاني أعراضاً نفسية واجتماعية بسبب طريقة تربية والداي لي!
- سؤال وجواب | هل سيغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | طهارة من به سلس.
- سؤال وجواب | أخشى أن يأثر زواجي بقريبتي على صحة وذكاء الذرية، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية جراحية للأم من مال أولادها بغير رضاهم
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الملتحمة وصداع في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام في الحلق تصل إلى رأسي وأذني وصعوبة في البلع. هل هذا سرطان؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال حقنة البنج لعلاج الأسنان أثناء الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشبكية فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل تخرج الجن والعفاريت ليلة السابع والعشرين من رمضان
- سؤال وجواب | بسبب العادة السرية أصبحت في يأس وغفلة
- سؤال وجواب | حكم جعل علامة على القبر ليعرف صاحبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل