مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوفيق بين الأحاديث الواردة في ذكر المهدي والملحمة ونزول عيسى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منزلة الخالة وحقوقها في الإسلام .
- سؤال وجواب | لدي تشنجات في الرقبة وأشعر بألم في الرأس وتنميل!
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بكثافة، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إرهاق عام وتعب مستمر وضغط دمي ينخفض دائماً، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم نمو الشعر في مقدمة الرأس فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بذلت مجهودا في بيتها فسقط الجنين فهل تلزمها الكفارة ؟
- سؤال وجواب | قدماي تتحركان كأنهما في موج بحر يدفعني
- سؤال وجواب | تنميل في فروة الرأس وصداع متنقل وزغللة وضعف التركيز والذاكرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ورد السلام على النساء
- سؤال وجواب | التهابات الركبتين وأصوات في المفاصل. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | استأثر الله بعلم بعض أسمائه
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الرأس وصداع شديد، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمراض تخص الجبهة؟
- سؤال وجواب | ما ذكر عن عائشة في شأن الاستسقاء بقبر النبي صلى الله عليه وسلم باطل
- سؤال وجواب | الزواج من فقير لمن فرصها في الزواج قليلة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

شكرا لكم على تواصلكم المستمر معنا، عبر موقعكم الكريم، جعله الله في ميزان حسناتكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأما السؤال الأول عن المهدي هل يأتي قبل الملحمة أم بعدها؟ فقد ذكرنا ما فيه، في جواب سؤالك السابق، وذلك في الفتوى رقم:

321898

.وأما حديث: عمران بيت المقدس، خراب المدينة.

الخ.

فليس فيه التصريح بذكر للمهدي، وإنما فيه ذكر الملحمة، وخروج الدجال، ولفظه: عمران بيت المقدس، خراب يثرب، وخراب يثرب، خروج الملحمة، وخروج الملحمة، فتح قسطنطينية، وفتح القسطنطينية، خروج الدجال.

رواه أبو داود وأحمد، وحسنه الألباني.

قال الحافظ ابن كثير في (النهاية في الفتن والملاحم): هكذا رواه أبو داود، عن عباس العنبري، عن أبي النضر هاشم بن القاسم به، وقال: هذا إسناد جيد، وحديث حسن، وعليه نور الصدق، وجلالة النبوة.

وليس المراد أن المدينة تخرب بالكلية قبل خروج الدجال، وإنما ذلك في آخر الزمان، كما سيأتي بيانه في الأحاديث الصحيحة، بل تكون عمارة بيت المقدس، سببا في خراب المدينة النبوية، فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة، أن الدجال لا يقدر على دخولها، يمنع من ذلك، بما على أبوابها من الملائكة القائمين بأيديهم السيوف المصلتة.

اهـ.وقد سبق أن ذكرنا في الفتوى المشار إليها آنفا، أن صنيع بعض أهل العلم في تبويبهم، وسردهم لعلامات الساعة، يدل على أن قائد المسلمين في الملحمة هو المهدي.

فإن صح ذلك، فظهور المهدي وإن سبق خروج الدجال، فلا مانع من بقائه حتى يدركه، كما يدركه المسيح بعد نزوله، وإن كان خروجه سابقا على هذا النزول.

ويؤيد هذا تتابع هذه العلامات، وقرب بعضها من بعض، كما نقلناه في الفتوى المشار إليها.وأما مجيء المهدي مع الرايات السود من قبل المشرق، فقد رويت فيه عدة أحاديث، منها حديث ثوبان مرفوعا: يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم.

فإذا رأيتموه، فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي.

رواه ابن ماجه، والبزار.

وقال: اخترنا هذا الحديث لصحته، وجلالة ثوبان، وإسناده إسناد صحيح.

اهـ.

وقال البوصيري في زوائد ابن ماجه: هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات.

وقال الحافظ ابن كثير في (النهاية): تفرد به ابن ماجه، وهذا إسناد قوي صحيح، والظاهر أن المراد بالكنز المذكور في هذا السياق، كنز الكعبة، يقتل عنده ليأخذه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق، لا من سرداب سامراء، كما تزعمه جهلة الرافضة.

وذكر ابن كثير في النهاية إسناد الترمذي لحديث أبي هريرة مرفوعا: يخرج من خراسان رايات سود، فلا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء.

وقال: هذا حديث غريب، وهذه الرايات السود ليست هي التي أقبل بها أبو مسلم الخراساني، فاستلب بها دولة بني أمية في سنة اثنتين وثلاثين ومائة، بل رايات سود أخر، تأتي بصحبة المهدي، وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي، الحسني -رضي الله عنه- يصلحه الله في ليلة، أي يتوب عليه، ويوفقه، ويفهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك، ويؤيده بناس من أهل المشرق ينصرونه، ويقيمون سلطانه، ويشدون أركانه، وتكون راياتهم سوداء.

والمقصود أن المهدي الممدوح، الموعود بوجوده في آخر الزمان، يكون أصل خروجه وظهوره من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت.

وقال صاحب كتاب (عقد الدرر في أخبار المنتظر): لعل معنى قوله عليه الصلاة والسلام: "فإن فيها خليفة الله المهدي" أي فيها توطئة، وتمهيداً لسلطانه، كما سبق في حديث عبد الله بن الحارث آنفاً.

يعني ما رواه ابن ماجه بإسناده عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي مرفوعا: يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي يعني سلطانه.

وضعفه البوصيري والألباني.

وأيده أيضا بحديث ابن مسعود مرفوعا: إن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء، وتشريدا، وتطريدا، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود، فيسألون الخير فلا يعطونه، فيقاتلون، فينصرون، فيعطون ما سألوا، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطا، كما ملئوها جورا، فمن أدرك ذلك منكم، فليأتهم ولو حبوا على الثلج.

رواه ابن ماجه، وضعفه البوصيري والألباني.

وأما الآثار التي رويت في أنه لا خير في العيش بعد المهدي، فلا نعلم حكما مطلقا على أسانيدها، ونسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم، وأشهرها ما رواه الإمام أحمد من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا: أبشركم بالمهدي، يبعث في أمتي على اختلاف من الناس، وزلازل، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما.

فيكون كذلك سبع سنين، أو ثمان سنين، أو تسع سنين، ثم لا خير في العيش بعده.

أو قال: ثم لا خير في الحياة بعده.

وضعفه الألباني والأرنؤوط ومشهور بن حسن آل سلمان ومحققو المطالب العالية لابن حجر.وعلى افتراض صحته، فإن المهدي، وعيسى عليه السلام يجتمعان في عصر واحد، كما سبق أن أشرنا إليه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

121048

.وقد ثبت في صحيح مسلم ما يدل على أن بقاء المسيح عليه السلام بعد نزوله، سبع سنين أيضا، وهو حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا: يخرج الدجال في أمتي، فيمكث أربعين لا أدري أربعين يوما، أو أربعين شهرا، أو أربعين عاما، فيبعث الله عيسى ابن مريم كأنه عروة بن مسعود، فيطلبه فيهلكه، ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام، فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير، أو إيمان إلا قبضته، حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته عليه حتى تقبضه، فيبقى شرار الناس.

الحديث.

والجمع بينه، وبين حديث الأربعين سنة، أشار إليه الحافظ ابن كثير في النهاية، فقال: وقع في الحديث أنه يمكث في الأرض أربعين سنة.

وثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو، أنه يمكث في الأرض سبع سنين.

فهذا مع هذا مشكل، الله م إلا إذا حملت هذه السبع على مدة إقامته بعد نزوله، وتكون مضافة إلى مدة مكثه فيها قبل رفعه إلى السماء، وكان عمره إذ ذاك ثلاثا وثلاثين سنة على المشهور.

وأما روايات أن اسم المهدي كاسم النبي صلى الله عليه وسلم، فلا تتعارض مع الزيادة الثابتة في روايات أخرى بأن اسم أبيه أيضا كاسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم، والحكم للمثبت؛ لأن معه زيادة علم.

فيكون اسمه: محمد بن عبد الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ألح بالدعاء من أجل الفتاة التي رفضني والدها؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنت وأخت لأم وأبناء وبنات ابن عم
- سؤال وجواب | تحريم بنت الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | وجود بلغم مع دم بعد عملية اعوجاج الحاجز الأنفي. هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم تحت البطن، ولم أحمل إلى الآن، فما سبب المشكلتين؟
- سؤال وجواب | اللحم غير الحلال هل ينجس ما لامسه
- سؤال وجواب | شرح دعاء حديث اختصام الملأ الأعلى
- سؤال وجواب | من الأمور العظام قبل قيام الساعة
- سؤال وجواب | حكم حبس القطة في البيت مع إطعامها ورعايتها
- سؤال وجواب | الدعاء بجاه النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل به لم يرد
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلاب وتربيتها
- سؤال وجواب | خطبني رجل للزواج ورفضته ثم ندمت أني رفضته
- سؤال وجواب | كيفية مسح الأذنين في الوضوء
- سؤال وجواب | أم الزوجة تكون محرما للزوج بمجرد العقد
- سؤال وجواب | فوائد تناول الخميرة لزيادة الوزن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04