مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دلائل إثبات البعث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شعور الفتاة بالإحباط لخروج الشاب الذي أحبته مع غيرها من الفتيات
- سؤال وجواب | السبب الباعث على اليمين يخصصها ويقيدها
- سؤال وجواب | كفارة اليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | حكم من فعل المحلوف عليه متأولا ظانا أنه لا يحنث
- سؤال وجواب | ما تشخيص ظهور حبة مؤلمة على الأنف؟
- سؤال وجواب | تخطي الرقاب بين الجواز والنهي
- سؤال وجواب | حكم رواية الحديث الموضوع
- سؤال وجواب | الترغيب في إكرام الجار والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة إن استُحلف على شيء فعله فحلف ناويا شيئا آخر
- سؤال وجواب | أشعر بألم في المعدة عند التحرك ماشيًا وعند أخذ نفس بعمق.
- سؤال وجواب | ابني أصابعه ضعيفة ويشتكي من الكتابة. أفيدوني
- سؤال وجواب | تعبت من مرض الوسواس وآثاره.
- سؤال وجواب | الفرق بين حركة الولد والبنت في البطن أثناء الحمل
- سؤال وجواب | يتملكني الخوف والرعب عند قيادتي للسيارة
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم جيداء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

هناك شبهة تمنعني من الالتزام بطريق الدين والهداية: وهي أنني أشك فى وجود حساب وجنة ونار يوم القيامة ولن تنتهي هذه الشبهة وهذا الوسواس حتى أعلم الدليل العلمي المادي على وجود حساب وثواب وعقاب يوم القيامة، فأرجوكم أيدوني بهذا الدليل أو دلوني على بعض الكتب التي تفيدني فى هذا الشأن..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنسأل الله العظيم أن يشرح صدرك وأن يلهمك رشدك، وأن يقيك شر نفسك، ثم نحب أن نلفت نظرك إلى أن الشك في اليوم الآخر إن اطمأن له القلب واستقر في الصدر، بحيث يركن إليه صاحبه ولا يتعاظم أن يتكلم به ـ والعياذ بالله ـ كفر، بخلاف ما إذا كان مجرد خاطر طرأ فاجتهد صاحبه في دفعه، فإنه لا يؤثر على صحة الإيمان وراجع في ذلك الفتويين رقم:

31123�

� ورقم:

80351.

وأما ما طلبته: فتفصيله لا يتناسب مع مقام الفتوى، وقد سبق لنا ذكر طرف منه في الفتويين رقم:

57828�

� ورقم:

16999.

ونجمل لك هنا المقال، ثم نحيلك على ما طلبت، قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان: قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون* الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ.أشار في هذه الآية إلى ثلاثة براهين من براهين البعث بعد الموت وبينها مفصلة في آيات أخر:الأول: خلق الناس ـ أولاً ـ المشار إليه بقوله: اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ.لأن الإيجاد الأول أعظم برهان على الإيجاد الثاني، وقد أوضح ذلك في آيات كثيرة كقوله: وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.وقوله: كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ.وكقوله: فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ.وقوله: قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ.وقوله: أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ.وكقوله: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ.وكقوله: وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى.ولذا، ذكر تعالى أن من أنكر البعث فقد نسي الإيجاد الأول، كما في قوله: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ.

قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ.وقوله: وَيَقُولُ الْأِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً، أَوَلا يَذْكُرُ الْأِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً.

ثم رتب على ذلك نتيجة الدليل بقوله: فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ.

إلى غير ذلك من الآيات.

البرهان الثاني: خلق السماوات والأرض المشار إليه بقوله: الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ َبِنَاءً.لأنهما من أعظم المخلوقات، ومن قدر على خلق الأعظم فهو على غيره قادر من باب أحرى، وأوضح الله تعالى هذا البرهان في آيات كثيرة كقوله تعالى: لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ.وقوله: أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ.وقوله: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى.

وقوله: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ.وقوله: أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا.إلى غير ذلك من الآيات.البرهان الثالث: إحياء الأرض بعد موتها، فإنه من أعظم الأدلة على البعث بعد الموت، كما أشار له هنا بقوله: وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ.وأوضحه في آيات كثيرة كقوله: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.وقوله: وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ.يعني: خروجكم من قبوركم أحياء بعد أن كنتم عظاما رميما.وقوله: وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ.وقوله تعالى: حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.إلى غير ذلك من الآيات.

انتهى.وفصل الشيخ ذلك في مطلع سورة النحل ـ أيضا ـ فليراجعها السائل.وإذا كان السائل يريد المزيد من البيان، فيمكنه الرجوع لكتاب ـ القيامة الكبرى ـ للدكتور عمر الأشقر، فقد ذكر فيه سبعة أدلة على البعث والنشور.ويمكن ـ كذلك ـ قراءة بحث الدكتور: علي بن محمد بن ناصر الفقيهي ـ مسلك القرآن الكريم في إثبات البعث.وكذلك كتاب ـ الإسلام يتحدى ـ للأستاذ وحيد الدين خان، فإن الباب الخامس يتناول ـ دليل الآخرة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من قال لزوجته: لن تذهبي إلى أبيك إلا وأنت طالق، وحلف بذلك
- سؤال وجواب | هل هو مضر بي أو بالجنين نزول دم في بداية الشهر الرابع؟
- سؤال وجواب | اعوجاج الظهر يسبب لي آلاما كثيرة. فهل أستعمل الحزام لعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التوقف عن الميول المثلي؟
- سؤال وجواب | هل النقر على أيقونة القسم يعد قسما؟
- سؤال وجواب | حرمة شد الرحال إلى قبور الأنبياء والصالحين
- سؤال وجواب | هل في جهنم واد اسمه هبهب
- سؤال وجواب | تنتابني آلام في قلبي تذهب ثم تعود. هل حالتي خطيرة؟
- سؤال وجواب | قال :والله ما أنقل السيارة باسمه ولو على طلاقي ثم نقلها .
- سؤال وجواب | كفارة الحنث في اليمين
- سؤال وجواب | هل يؤجر إذا نوى بزواجه قضاء شهوته في الحلال
- سؤال وجواب | التثبت في اتهام الناس لئلا يصاب قوم بجهالة
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها دون إذنه وطلبت الطلاق فطلقها ويريد منَّا نصحها
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد أسفل الظهر يمتد إلى الرجل اليسرى. ما سببه؟
- سؤال وجواب | وصف لي دواء دوفاستن، فكم مدة استعماله؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل