التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جزاء من مات لا يشرك الله شيئا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر والرهاب، ما هو تشخيص الحالة.وما علاجها؟
- سؤال وجواب | آلام وانتفاخ في المعدة بسبب الجرثومة المعدية
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ الوجه واحمراره كلما تعرضت للشمس، فما السبب برأيكم؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول غناء المرأة بحضرة الرجال
- سؤال وجواب | هل يجب الوضوء بالإحساس بخروج فقاعات
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج الشذوذ الجنسي لدى الرجال؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن وأعلى الفخذ
- سؤال وجواب | أشعر بضيقة جعلتني ألجأ للتدخين، ما تفسيركم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر ممارسة العادة السرية على عملية الإنجاب عند المرأة؟
- سؤال وجواب | الآليات والأساليب الناجحة لمساعدة المرء على الاختلاط بالناس
- سؤال وجواب | تميل رقبتي ويهتز رأسي عندما أشعر بقلق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تنتابني مشاعر بأن الناس يستطيعون قراءة أفكاري، فما معنى ذلك؟
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
- سؤال وجواب | استحباب الإسرار بالتشهدين، والجهر بهما لا أثر له
- سؤال وجواب | أشعر بميول مثلية شاذة جعلتني أتخوف من الزواج.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

في حديث معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أتدري ما حق الله على العباد أن لا يشركوا به شيئا ثم قال أتدري ما حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نقف على حديث بالرواية التي ذكرها الأخ الكريم في سؤاله، ولعله جمع بين حديثين مرويين في الموضوع المسؤول عنه.

ففي الصحيحين أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير، قال: فقال: يا معاذ: أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله ؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم.

قال: حق الله على العباد أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا، وحق العباد على الله عز وجل أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا.

قال: قلت: يا رسول الله : أفلا أبشر الناس؟ قال: لا تبشرهم فيتكلون.والحديث الثاني هو في الصحيحين أيضا عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت، وإن زنى وإن سرق!.

قال: وإن زنى وإن سرق.فلم يرد في الحديث الأول عبارة: وإن زنى وإن سرق.

وورد فيه نفي العذاب عمن مات لا يشرك بالله شيئا، وهذا الحديث وما كان في معناه من الأحاديث الأخرى التي ورد فيها نفي العذاب عمن مات لا يشرك بالله شيئا قد اختلف أهل العلم في تفسيره، مع إجماع أهل السنة على أن من مات من أهل الذنوب من غير توبة، في مشيئة الله.

قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: فحكي عن جماعة من السلف رحمهم الله منهم ابن المسيب أن هذا كان قبل نزول الفرائض والأمر والنهي.

وقال بعضهم: هي مجملة تحتاج إلى شرح ومعناه: من قال الكلمة وأدى حقها وفريضتها.

وهذا قول الحسن البصري.

وقيل: إن ذلك لمن قالها عند الندم والتوبة ومات على ذلك.

وهذا قول البخاري.

وهذه التأويلات إنما هي إذا حملت الأحاديث على ظاهرها.

وأما إذا نزلت منازلها فلا يشكل تأويلها على ما بينه المحققون.

فنقرر أولا أن مذهب أهل السنة بأجمعهم من السلف الصالح وأهل الحديث والفقهاء والمتكلمين أن أهل الذنوب في مشيئة الله تعالى، وأن كل من مات على الإيمان وتشهد مخلصا من قلبه بالشهادتين فإنه يدخل الجنة، فإن كان تائبا أو سليما من المعاصي دخل الجنة برحمة ربه وحرم على النار بالجملة.اهـ.وأما الحديث الثاني، فوردت فيه عبارة "وإن زنى وإن سرق" ولم يرد فيه نفي العذاب، فإنما فيه: أن من مات لا يشرك الله شيئا دخل الجنة، وقد يكون ذلك بعد أن يعذب جزاء ما ارتكبه من المعاصي، وقد يكون دخول الجنة من غير أن يسبق بعذاب كما بيناه.والحاصل أن العصاة من المؤمنين قد يعذبون جزاء ما اكتسبوا من الآثام، وقد لا يعذبون إذا لم يكن لهم ذنوب، أو أنهم تابوا منها قبل الموت، أو أن الله تفضل عليهم بمغفرتها من غير توبة، وكل ذلك يجوز في حقه تعالى، وليس فيه تعارض مع النصوص الواردة في الموضوع.ومن مات من غير أن يشرك بالله شيئا وكان قد تاب من ذنوبه فقد يكون من المبشرين بالنجاة من العذاب في الحديث المذكور، وقد لا يكون إذا لم يخلص في توبته أو وقع في شيء من موانع قبول التوبة، وهذه أمور غيبية، لا يستطاع الجزم بما سيكون عليه الإنسان منها.والواجب هو البعد عن الشرك وعن سائر الآثام والتوبة مما حصل منها والإخلاص في ذلك، فإذا فعل العبد جميع ذلك كان مرجوا له أن ينجو من عذاب الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إقامة الصلاة بمكبر الصوت أفضل
- سؤال وجواب | هل يؤثر الارتخاء في عدم حدوث الحمل أو تأخره؟
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها في كل جسمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الأخ المؤذي
- سؤال وجواب | صدقة الفطر عن الجنين
- سؤال وجواب | استحباب الوضوء من خروج القيء
- سؤال وجواب | الشذوذ الجنسي وعلاجه
- سؤال وجواب | التصدق بالدين مع وجود الورثة لا يجزئ
- سؤال وجواب | لدي وساوس وقلق وأرق، فهل أعاني من الفصام؟
- سؤال وجواب | ابني لا يفهم إلا إذا أشرت إليه.هل عنده(توحد)؟ وهل يمكن تجاوزه؟
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة وقل هو الله أحد والمعوذتين سبعا سبعا بعد الجمعة
- سؤال وجواب | من لم يكن لديه مال في البلد الذي وجبت عليه فيه زكاة الفطر
- سؤال وجواب | أريد حلاً يعيد صفاء بشرتي ويخلصني من الحبوب وآثارها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف جسدي شديد وفقدان تام للطاقة والقوة، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل