التنبيهات
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدد الأنبياء والرسل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بروتين الشعر( hair plus) كم جرعة استخدامه اليومية؟
- سؤال وجواب | أسباب الآلام الممتدة من الركبة إلى القدمين.
- سؤال وجواب | حكم لبس البنطال بلا حزام وجعله ساقطا
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | لدي ورم بدأ في أعلى الركبة ثم أحاط بالركبة كاملة. أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر والأشعة بينت وجود انزلاق غضروفي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الموظف إذا اشترك في الضمان الاجتماعي مجبرا
- سؤال وجواب | قراءة القصص الماجنة لا يجوز
- سؤال وجواب | تحرير إيصال بقيمة أقل مما جمع من الأموال غش
- سؤال وجواب | حكم الشروط في الهبة
- سؤال وجواب | سبب زواج بعضهم من غير زميلات الوظيفة . لا تبادريه بالسلام وابحثي عن وسيلة أخرى
- سؤال وجواب | وراء تعدد الرسل في الفترة الزمنية الواحدة حكم جليلة
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته الحائض، بالثلاث، في حال غضب شديد، بدون نية
- سؤال وجواب | حكم من يطلب شهادة مرضية ليعفى من العمل ويتفرغ للنوافل
- سؤال وجواب | حكم فرض الضرائب على تجارات غير المسلمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كم عدد الأنبياء والرسل كلهم ؟ وهل هناك حديث شريف يدل على ذلك؟ جزاكم الله وعظم أجركم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلقد أرسل تعالى في كل أمة نذيرا منهم ، وأرسل محمدا صلى الله عليه وسلم للناس كافة قال تعالى :إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ {فاطر:24}، وقال تعالى :وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا.

{النحل:36}، وقال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ {سبأ:28}، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بعدة الأنبياء والمرسلين ، ففي مسند الإمام أحمد عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، كم المرسلون ؟ قال : ثلاثمائة وبضعة عشر ، جما غفيرا.

وفي رواية أبي أمامة قال أبو ذر : قلت يا رسول الله : كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ألف ، وأربعة وعشرون ألفا ، والرسل من ذلك: ثلاثمائة وخمسة عشر ، جما غفيرا.

والحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح.

وقد ورد ذكر خمسة وعشرين نبيا ورسولا في القرآن الكريم، ذكر منهم في سورة الأنعام ثمانية عشر ، والباقي في سور متفرقة ، وهم : آدم، وهود، وصالح، وشعيب، وإدريس، وذو الكفل، ومحمد، صلى الله عليهم أجمعين.

قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا.

{آل عمران:33}، وقال تعالى : وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا.

{هود:50}، وقال تعالى : وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا.

{هود:61}، وقال تعالى : وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا.

{هود:84}، وقال: تعالى : وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ.

{الأنبياء:85}.

وأما الثمانية عشر الذين ذكروا في سورة الأنعام فقال تعالى : وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ* وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام: 83 - 86}، ومن هؤلاء الخمسة والعشرين أربعة من العرب وهم: هود وصالح وشعيب ومحمد صلى الله عليهم أجمعين.

ففي صحيح ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا : منهم أربعة من العرب: هود وصالح وشعيب، ونبيك يا أبا ذر.

وقد نصت السنة المطهرة على أسماء أنبياء لم يذكروا في القرآن الكريم وهم شيث : قال ابن كثير : وكان نبيا بنص الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي ذر مرفوعا أنه أنزل عليه خمسون صحيفة ، انتهى.

ويوشع بن نون ، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غزا نبي من الأنبياء.

فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور ، الله م احبسها علي شيئا، والذي دل على أن هذا النبي هو يوشع بن نون فتى موسى، قوله صلى الله عليه وسلم : إن الشمس لم تحبس إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس رواه أحمد.

وقد اختلف في ثلاثة ممن ورد ذكرهم في القرآن الكريم هل هم أنبياء أم لا؟ وهم ذو القرنين، وتبع، والخضر، فذهب طائفة من أهل العلم إلى أن ذا القرنين نبي من الأنبياء ، وكذلك تبع ، والأولى أن يتوقف في إثبات النبوة لهما، لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما أدري أتبع أنبياً كان أم لا؟ وما أدري أذا القرنين أنبيا كان أم لا؟ أخرجه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه، وقال الذهبي في التلخيص : على شرطهما ولا أعلم له علة.

وأما الخضر فالراجح أنه نبي لقوله تعالى : في آخر قصته :.

وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي.

{الكهف:82}، أي أنه قد أوحي إليه فيه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم فرض الضرائب على تجارات غير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | جزاء من يتخوض في المال العام
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس الشديد في الصلاة وغيرها
- سؤال وجواب | أعاني من ورم خلف الركبة اليسرى.
- سؤال وجواب | شرح حديث: "كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا."
- سؤال وجواب | ماذا يفعل مع أخيه الأكبر إذا لم يتقبل نصحه
- سؤال وجواب | حكم إتيان المسؤول عن مدرسة خيرية بمدرسين غير أكفاء
- سؤال وجواب | الصفرة التي تعتبر من الحيض والتي لا تعتبر
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تطلب بيتا مستقلا؟
- سؤال وجواب | القلق وحب العزلة والبكاء والتفكير في الانتحار بعد فقد عزيز
- سؤال وجواب | ضيق الفقرات والشعور بالوخز كالإبر ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق بنية التهديد
- سؤال وجواب | ينزل مني سائل غزير بعد انتهاء الدورة، أرجو تفسير ذلك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل