مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواز النسيان على النبي لا يقدح في عصمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استماع المرأة للرقية الشرعية من اليوتيوب
- سؤال وجواب | مللت الأدوية، ولا جدوى من العلاج لأوجاعي، ما العمل؟
- سؤال وجواب | آلام في العظام والمفاصل وتأتي تبعا لآلام اللوز، فهل هذا روماتيزم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | المحافظة على الصلاة من أفضل العون على الشدائد والمصائب
- سؤال وجواب | جائحة كورونا سببت لي الخوف والهلع، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يصح تناول دواءين نفسيين في نفس الفترة وبنفس الجرعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم منه؟
- سؤال وجواب | أشعر أن من حولي يراقب تصرفاتي بسبب التوتر والارتباك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي أيام التبويض، وكيف يمكن معرفتها؟
- سؤال وجواب | فرط التعرق يحرجني كثيراً!
- سؤال وجواب | الهدف الأساسي من الاعتكاف ، ولماذا ترك المسلمون تلك السنة ؟
- سؤال وجواب | ما علاج مرض سرطان الكبد؟
- سؤال وجواب | صديقتي المقربة تغيرت فجأة مما أصابني بالإحباط والألم!
- سؤال وجواب | معنى الجبر والاختيار
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ فتاوى ابن باز ج:6ـ371: قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ـ ولا سيما محمد صلى الله عليه وسلم معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل، قال تعالى: والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى {النجم: 1-5} فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم معصوم في كل ما يبلغ عن الله قولاً وعملاً وتقريراً، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم، انتهى ـ وقد اتفقت الأمة على ‏أن الرسل معصومون في تحمل الرسالة، فلا ينسون شيئا مما أوحاه الله إليهم، إلا شيئا قد ‏نسخ، وقد تكفل الله جل وعلا لرسوله صلى الله عليه وسلم أن يقرئه فلا ينسى إلا شيئاً ‏أراد الله أن ينسيه إياه، وتكفل له بأن يجمع له القرآن في صدره، قال تعالى: سنقرئك فلا ‏تنسى إلا ما شاء الله {الأعلى: 6ـ7} وقال تعالى: إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع ‏قرآنه {القيامة: 17-18} فهل معنى كلام الشيخ ـ رحمه الله ـ أن الرسول صلى الله عليه وسلم نسي بعض آيات القرآن الكريم ثم تذكرها، أم ماذا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس في الكلام الذي ذكرته عن الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ أن الرسول صلى الله عليه وسلم نسي بعض آيات القرآن الكريم وإنما فيه إجماع المسلمين قاطبة على عصمة الأنبياء، وعلى رأسهم نبينا صلى الله عليه وسلم، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 6901.ونبينا صلى الله عليه وسلم قد يعرض له النسيان المؤقت في بعض الأحيان فيما كان قد بلغه للأمة، وهو لا يتنافى مع عصمته صلى الله الله عليه وسلم، بل هو من الطبيعة البشرية، فقد جاء في الصحيحين: أنه صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ في سورة بالليل فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا.وفيهما: أنه صلى الله عليه وسلم انصرف من اثنتين ـ ركعتين ـ فقال له ذو اليدين: أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم.

الحديث.قال النووي في شرح مسلم: فيه دليل على جواز النسيان عليه صلى الله عليه وسلم فيما قد بلغه إلى الأمة.فهذا النسيان إذا وقع إنما يقع فيما كان قد بلغه، ولكن الله تبارك وتعالى بحفظه لوحيه وشريعته لا بد أن يقيض له صلى الله عليه وسلم ما يذكره، كما قال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {الحجر:9}.وأما قوله: فلا ينسون شيئا مما أوحاه الله إليهم، إلا شيئا قد نسخ.

فمعناه أن رسل الله معصومون من نسيان شيء مما أوحي إليهم حتى يبلغوه، ومعصومون من نسيانه بعد ذلك نهائيا، فإذا عرض لهم نسيان بطبيعتهم البشرية بعد التبليغ قيض الله لهم من يذكرهم ـ كما ذكرنا ـ مصداقا لقوله تعالى: وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {الحجر:9}.

ولقوله تعالى: سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى {الأعلى:6}.

فلا ينسون شيئا مما أمروا بتبليغه، إلا ما شاء الله أن ينسوه مما نسخه الله ، كما قال تعالى: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا {البقرة:106}.جاء في تفسير الطبري وغيره: سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ـ يقول تعالى ذكره: سنقرئك يا محمد هذا القرآن فلا تنساه.

هذا إخبار من الله لنبيه عليه الصلاة والسلام أنه يعلمه هذا القرآن، ويحفظه عليه، ونهي منه أن يعجل بقراءته كما قال جل ثناؤه: لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه.

عن مجاهد: معنى الاستثناء في هذا الموضع فلا تنسى، إلا ما شاء الله ـ أن تنساه ولا تذكره، قال: ذلك هو ما نسخه الله من القرآن، فرفع حكمه وتلاوته.

اهـ ملخصا من تفسير الطبري.

وانظر الفتاوى التالية أرقامها:

29478�

138246

،

15632�

� للمزيد من الفائدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الموازنة بين الاستمتاع بالمباحات ومواساة الفقراء
- سؤال وجواب | تعرضت لموقف أحرجني أمام الناس، فأصبحت أعاني من حالة نفسية.
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ورم ليفي في الرحم، فما تأثير ذلك على حملها؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لآلام الظهر والحوض؟
- سؤال وجواب | تقاطعنا مع خالتي بسبب خصومة قديمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تحليل الخمر
- سؤال وجواب | يبحث عن عمل ولا يجد
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الشديد عند توجيه الأسئلة، فهل هو الرهاب؟
- سؤال وجواب | هل في المال الذي جمع للعلاج زكاة
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بارتفاع درجة الحرارة وتعرق ليلي
- سؤال وجواب | حكم الزواج العرفي بأرملة دون علم الزوجة الأولى
- سؤال وجواب | الترهيب من الغش في الامتحانات
- سؤال وجواب | حكم قراءة الموظف للكتب الدينية في أوقات فراغه في العمل
- سؤال وجواب | آلام الصدر والمعدة المصاحبة لالتهابات العضلات والأعصاب
- سؤال وجواب | بعد التوقف عن ممارسة الرياضة أصبت بألم حاد في جهة القلب.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل