مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بعض الأحاديث الواردة في عدد الأنبياء والرسل صححها بعض أهل العلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبت بالزكام وأصبح أنفي مسدودا . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | خلافات أدت إلى قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | أكل المال العام يعد من الكبائر
- سؤال وجواب | حكم حلف الزوجة أن قائمة المنقولات دين أو وديعة لدى زوجها
- سؤال وجواب | لا يجوز التعبد بشرائع الرسالات السماوية السابقة
- سؤال وجواب | حكم رفع الأب للقضاء لاسترجاع الحقوق
- سؤال وجواب | الحد الشرعي لصلة الأقارب وهل يجب محبتهم؟
- سؤال وجواب | صلوا أرحامكم بدون علم خالتكم والجؤوا للتورية اتقاء الكذب
- سؤال وجواب | حبة داخل الشرج زاد حجمها بدون ألم . ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس العقيدة؟
- سؤال وجواب | هل ( النور ) من الأسماء الحسنى ؟
- سؤال وجواب | عدم تنظيف الرحم بعد الإجهاض وعلاقته بعدم الحمل
- سؤال وجواب | من ادعى النبوة بعده صلى الله عليه وسلم فهو كافر
- سؤال وجواب | ما حكم قول الزوج لزوجته: "أنت محساني كأني بطلقك"؟
- سؤال وجواب | تغيير الاسم بانتساب الشخص لجده أو عائلته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل صحيح أن جميع الأحاديث التي تتحدث عن عدد الأنبياء والرسل ضعيفة؟ وشكرًا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأحاديث الواردة في عدد الأنبياء والرسل ليست كلها ضعيفة, بل هناك من أهل العلم من صحح بعضها, مثل الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند عن أبي ذر قلت: يا رسول الله كم المرسلون؟ قال: «ثلاثمائة وبضع عشر جما غفيرا" وفي رواية عن أبي أمامة قال أبو ذر: قلت يا رسول الله كم وفاء عدة الأنبياء؟ قال: «مائة ألف وأربعة وعشرون ألفًا, الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جمًّا غفيرًا" ونحوه في معجم الطبراني, وقد علق الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة على هذا الحديث تعليقًا مستفيضًا, وناقش أسانيده, وماله من شواهد, ثم قال في خلاصة تعليقه: وجملة القول: إن عدد الرسل المذكورين في حديث الترجمة صحيح لذاته، وأن عدد الأنبياء المذكورين في أحد طرقه، وفي حديث أبي ذر من ثلاث طرق، فهو صحيح لغيره، ولعله لذلك لما ذكره ابن كثير في "تاريخه" (1 / 97 ) من رواية ابن حبان في "صحيحه" سكت عنه، ولم يتعقبه بشيء، فدل على ثبوته عنده, وكذلك فعل الحافظ ابن حجر في "الفتح" (6 / 257) والعيني في "العمدة" (7 / 307)، وغيرهم، وقال المحقق الآلوسي في "تفسيره" (5 / 449): "وزعم ابن الجوزي أنه موضوع، وليس كذلك, نعم، قيل: في سنده ضعف جبر بالمتابعة", وسبقه إلى ذلك والرد على ابن الجوزي الحافظ ابن حجر في "تخريج الكشاف" (4 / 114)، وهو الذي لا يسع الباحث المحقق غيره كما تراه مبينًا في تخريجنا هذا - والحمد لله -.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلام الله صفة ذاتية فِعْـلية
- سؤال وجواب | هل النظام الغذائي الذي أتبعه مناسب لتخفيف الوزن وحاجة الجسم؟
- سؤال وجواب | مصير صحف إبراهيم، وزبور داود عليهما السلام
- سؤال وجواب | هل يمكنني تغيير دواء بروزاك إلى زولفت للتخلص من الرهاب؟
- سؤال وجواب | تحاليلي سليمة لكن نبض قلبي سريع!
- سؤال وجواب | مصدر التلقي لدى محمد وإبراهيم صلى الله عليهما وسلم
- سؤال وجواب | أسباب القشعريرة التي تحدث عند احتكاك شيئين معدنيين ونحوهما
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة ووالدته ترفض
- سؤال وجواب | من أطعم عشرة مساكين في حفل زفافه بنية كفارة اليمين
- سؤال وجواب | دلالة القرآن وتصريح السنة على حرمة تشبه الرجال بالنساء والعكس
- سؤال وجواب | شروط فتح محل لبيع الأقمشة النسائية
- سؤال وجواب | عدم تساوي طرفي الجسم، هل من حل له؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من حرقان في الحلق حتى منطقة الصدر، ولديها آلام في العظام
- سؤال وجواب | شرح حديث: ( لاَ تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ مِنَ العُذْرَةِ، وَعَلَيْكُمْ بِالقُسْطِ ).
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الشعور بالقرب من الله ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل