مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وصف خلق الله لأفعال العباد بالجبر الخفي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل حول زكاة المال المتجر به والمدخر من الراتب وزكاة القرض
- سؤال وجواب | حكم استخدام منتجات لشركة شعارها رسمة لذوات الأرواح
- سؤال وجواب | زكاة العملات النقدية المختلفة
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المستفاد من صفقة تجارية
- سؤال وجواب | شبهة حول مسألة القضاء والقدر والرد عليها
- سؤال وجواب | شبهة حول الإيمان بالقدر والرد عليها
- سؤال وجواب | الثعلبة البسيطة وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | متى تجب الزكاة في الراتب
- سؤال وجواب | مطلقة وأرفض كل الخطاب رغم رغبتي في الزواج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجي خلوق وطيب لكنه يمنعني من زيارة أهلي!
- سؤال وجواب | زكاة المال واجبة في كل حول هجري ما دام لم ينقص عن النصاب
- سؤال وجواب | التوبة لازمة من العلاقة الآثمة
- سؤال وجواب | من اشترى أرضا قبل حولان حول ماله ودفع عربونا فهل يزكي ما بقي عنده
- سؤال وجواب | يجب على الزوجة أداء حق زوجها في نفسها كلما دعاها لذلك
- سؤال وجواب | أحكام زكاة الأموال المودعة في البنوك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

قرأت عن عقيدة القضاء والقدر ومختلف القول فيها، ونسأل الله أن يثبتنا على عقيدة السلف الصالح ويتوفانا عليها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يصح وصف خلق الله تعالى لأفعال العباد بالجبر، لا ظاهرًا ولا خفيًّا، ومذهب الأشعري في هذا يؤول في حقيقته إلى مذهب الجهمية الجبرية، كما سبق أن أشرنا إليه في الفتوى رقم:

135019

.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (النبوات): فالمعروف عن الأشعري وعن أصحابه: أنهم يوافقون جهمًا في قوله في الإيمان، وأنه مجرد تصديق القلب، أو معرفة القلب، لكن قد يظهرون مع ذلك قول أهل الحديث ويتأولونه.

فليسوا موافقين لجهم من كل وجه، وإن كانوا أقرب الطوائف إليه في الإيمان، وفي القدر أيضًا؛ فإنه رأس الجبرية؛ يقول: ليس للعبد فعل البتة.

والأشعري يوافقه على أن العبد ليس بفاعل، ولا له قدرة مؤثرة في الفعل، ولكن يقول: هو كاسب.

وجهم لا يثبت له شيئًا، لكن هذا الكسب؛ يقول أكثر الناس: إنه لا يعقل فرق بين الفعل الذي نفاه، والكسب الذي أثبته.

وقالوا: عجائب الكلام ثلاثة: طفرة النظام، وأحوال أبي هاشم، وكسب الأشعري.

وأنشدوا:مما يقال ولا حقيقة عنده.

معقولة تدنو إلى الأفهام.الكسب عند الأشعري والحال عنـ.

د البهشمي وطفرة النظام.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

212440

.

وأما اللفظ الصحيح في وصف العبد مع كون فعله مخلوقًا للرب، فهو المستفاد من السنة النبوية: أنه "ميسر لما خلق له".

فالإنسان ليس مخيرًا ولا مسيرًا بإطلاق، بل فهو ميسر لما خلق له، ففعله وإن كان بقدر الله تعالى إلا أن له فيه اختيارًا واكتسابًا، وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

121656

،

35375�

95359.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وقت إخراج زكاة ثمن الأرض بعد بيعها
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في المبالغ المودعة في المصارف إذا حال عليها الحول وبلغت النصاب
- سؤال وجواب | حكم الزواج من رجل ( مطلِق ) ، وسؤال مطلقته عن أخلاقه قبل الموافقة عليه ؟
- سؤال وجواب | أسكن مع مجموعة من الشباب يرتكبون مخالفات شرعية. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أمر خطبة الفتاة لها ولأبيها وليس لابن عمها
- سؤال وجواب | هبة ثواب أعمال الحي للميت
- سؤال وجواب | أجّل الزفاف عدة مرات دون أعذار مقنعة، فهل لها طلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | مذاهب الأئمة في حكم تكبيرات الانتقال
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة لمن يملك نقودا من عملات مختلفة
- سؤال وجواب | من يملك مالا باليورو هل يزكيه باليورو أم بعملة أخرى
- سؤال وجواب | هل الأفضل الصدقة عن الميت نقدًا أم لحمًا؟
- سؤال وجواب | حلف عليه زوج أخته أن يأتي هو وامرأته فأتى دونها فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | تقدير نصاب العملات الورقية بالذهب أم بالفضة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع والحيرة بسبب عدم التزامي بالصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل