مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نسبة الأمور الخِلقية التي تحدث للإنسان بغير اختياره إليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نصائح لشاب في تفكيره بطلاق زوجته المريضة بالوساوس وآلام المعدة
- سؤال وجواب | هل يجوز إعارة الكتب التي بالمساجد ؟
- سؤال وجواب | بسبب حاجتي إلى الزواج أقع في الكثير من الأخطاء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة أمها مطلقة، فهل أكمل الزواج؟
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني تجهيز أشياء لم يطلبها!
- سؤال وجواب | هل يباع المسجد أو يهدم عند رحيل أهل المنطقة ؟
- سؤال وجواب | متمسك بديني رغم أن رفقاء السوء جروني إلى مواقع إباحية، أنقذوني منها.
- سؤال وجواب | محتار هل أتزوج من ابنة عمتي أو ابنة خالتي؟ ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل أنفصل عن خطيبتي لأنها عنيدة، وما الطرق المثلى للتعامل معها؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة مرتين ورفض أبوها الموضوع، فهل أحاول مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتنازل عن نصيبه من الوقف لمستفيد آخر
- سؤال وجواب | كلما وجدت فتاة للزواج أتردد أملا في الحصول على أفضل منها!
- سؤال وجواب | الخوض في مسائل القدر مزلة اقدام
- سؤال وجواب | ما هي أهم الأسئلة والنقاشات التي أطرحها على الفتاة لاتخاذ قرار خطبتها أو لا؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة سيئة الأخلاق؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

في سؤالي، الفتوى رقم:

316636

، أجبتم مشكورين، لكن يبدو أن العيب كان من السؤال..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن المعلوم أن حركات البدن منها ما يقع تحت اختيار صاحبه، كالذهاب والمجيء، والتكلم والضرب.

ومنها ما لا يقع تحت اختياره، وهو ما يسمى بالحركات اللا إرادية، وهذه أيضا يمكن تقسيمها إلى نوعين: معتاد أو طبعي، كحركة القلب والأمعاء.

وغير معتاد أو قسري كحركة المرتعش.

وكل هذه الأنواع يصح نسبتها للإنسان إما فعلا وكسبا، وإما صفة وحالا.

قال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية: العبد فاعل لفعله حقيقة، وله قدرة حقيقة.

قال تعالى: {وما تفعلوا من خير يعلمه الله }.

وإذا ثبت كون العبد فاعلا، فأفعاله نوعان: ـ نوع يكون منه من غير اقتران قدرته وإرادته، فيكون صفة له، ولا يكون فعلا، كحركات المرتعش.ـ ونوع يكون منه مقارنا لإيجاد قدرته واختياره، فيوصف بكونه صفة وفعلا، وكسبا للعبد، كالحركات الاختيارية.

اهـ.

وقال ابن القيم في (الجواب الكافي): الحركات ثلاثة أنواع: حركة اختيارية إرادية، وحركة طبيعية، وحركة قسرية .والدليل على انحصار الحركات في هذه الثلاث: أن المتحرك إن كان له شعور بالحركة، فهي الإرادية، وإن لم يكن له شعور بها، فإما أن تكون على وفق طبعه أو لا، فالأولى هي الطبيعية، والثانية القسرية.

فلا حرج في أن يُنسب للإنسان شيء من وضعية الخلق التي لا اختيار ولا دخل له فيها، باعتبارها صفة له أو حالا، مع اعتقاد أن خالق ذلك، ومدبره هو الله تعالى وحده، لا شريك له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة سيئة الأخلاق؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج المصحف من المسجد أو إبداله بغيره
- سؤال وجواب | فعل العبد مخلوق لله تبارك وتعالى والعبد مؤاخذ عليه
- سؤال وجواب | طريقة تساعد على إنجاب مولود ذكر
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة لها ماض تابت منه، فهل قراري صحيح؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تخرج المال بنية الزكاة عنها والصدقة الجارية عن والدها
- سؤال وجواب | لا حرج في النشر في صفحة تنشر أقوال وأخبار داعية معين
- سؤال وجواب | مشروعية صوم الخميس بمفرده دون يوم الإثنين
- سؤال وجواب | أفكر في خطبة فتاة تركتها مرتين، فهل قراري صحيح؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاةً كما أتمنى، ولكن عائلتها ليست كذلك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم مخالف الإجماع وهل يمكن حصول الإجماع ثم يأتي إجماع آخر يخالفه
- سؤال وجواب | لماذا لا يدخل الله خلقَه جميعًا الجنة؟
- سؤال وجواب | نوى أن يبيع أرضا ليبني مسجدا ومات فهل تورث عنه؟
- سؤال وجواب | أحب أخت صديقي وأريد الزواج بها.ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | الحكم العظيمة في الصبر على البلاء، والرضا بالقضاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل