مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هداية الله للعبد. فطرة.أم مجاهدة واكتساب ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلق داخلي وخوف من الاختلاط بالناس والتحدث معهم. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق من الطاعة والعبادة والميل للوحدة. هل هو الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | العمل في شركة كمبيوتر تجهز شبكات لبنوك ربوية
- سؤال وجواب | العلاج الفعال لداء مسمار اللحم
- سؤال وجواب | النوم على الشق الأيسر مكروه
- سؤال وجواب | العودة إلى الله بعد التقصير والفتور . توجيهات ونصائح
- سؤال وجواب | كيف أحقق التوازن بين حياتي الزوجية وبين عملي وبري بوالديّ؟
- سؤال وجواب | أم زوجي تشتمني وتسبني وتتمنى لي الطلاق. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل قلبي سليما خاليا من الغل والأمراض والأهواء؟
- سؤال وجواب | صداع شديد وضعف شهية وضيق تنفس
- سؤال وجواب | كيف ألتزم بصلاتي وأتقرب من ربي؟
- سؤال وجواب | التصديق بالسحر بين الوعيد وعدمه، وحكم الاتهام بالسحر
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | اعوجاج الظهر يسبب لي آلاما كثيرة. فهل أستعمل الحزام لعلاجه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

يقو ل الله تعلى في كتابه العزيز الحكيم {إنّك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء} و يقول {والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا} ويقول النبي الكريم " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه" إلى آخر الحديث.هل معنى هذا أنّ الهداية مكتسبة أم تأتي بالجهد؟و جزاكم الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فإن العبد لا يملك أن يستقل بهداية نفسه إلا بتوفيق الله عز وجل، إلا أنه بعد هذا التوفيق ‏من الله سبحانه وتعالى ينفعه اجتهاده في فعل الطاعات واجتناب المعاصي، وهذا هو معنى ‏قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) ‏‏(العنكبوت:69) أي: لنزيدنهم هداية إلى سبيل الخير والرشاد، وهذا المعنى مبيناً في آيات ‏أخر، كقوله تعالى: (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) (محمد:17) ‏وقوله تعالى: (وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا ‏فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) (التوبة:124) ‏والهدى يستعمل في القرآن استعمالين: أحدهما عام، والثاني خاص، فأما الهدى العام ‏فمعناه: إبانة طريق الحق وإيضاح الحجة سواء سلكها المبيّن له أم لا، ومنه بهذا المعنى، قوله ‏تعالى: (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ ‏بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (فصلت:17) أي بينا لهم طريق الحق، ومنه قوله تعالى: (إِنَّا هَدَيْنَاهُ ‏السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً) (الانسان:3) وأما الهدى الخاص فهو: تفضل الله على العبد ‏بالتوفيق، ومنه بهذا المعنى، (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً ‏إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) (الأنعام:90) ‏وقوله تعالى: (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ ‏صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا ‏يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:125) وبهذا يرتفع الإشكال بين قوله تعالى (إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ‏وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القصص:56) ‏مع قوله (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ ‏وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) ‏‏(الشورى:52) ‏لأن هدى الناس المنفي عنه صلى الله عليه وسلم هو الهدى الخاص لأن التوفيق بيد الله ‏وحده، وإلى هذين المعنيين ترد كل الأعمال المسندة إلى العبد، فإن المهتدي هو من هداه، ‏الله وبهدي الله اهتدى، وبإرادة الله تعالى كان ذلك، لا أنه مستقل بالهدى، ولا تعارض ‏بين قوله صلى الله عليه وسلم " كل مولود يولد على الفطرة ……"الحديث، وبين ‏الآيتين اللتين في نص السؤال، لأنه معنى الفطرة المذكورة في الحديث هي ما أخذ عليهم في ‏أصلاب آبائهم، وأن الولادة تقع عليها حتى يحصل التغيير بالأبوين، وقد تقدم الكلام في ‏الجمع بين الآيتين.‏والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد التزامي صارت الشبهات تشككني في ديني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التحريج على الجني الماس للإنسي وقتله أو حرقه؟
- سؤال وجواب | تصرفات زوجتي وأهلها جعلتني أفضل الزواج بأخرى
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل مطلق فهل أقبل به أم لا؟ أرجو أن ترشدوني
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع والحيرة بسبب عدم التزامي بالصلاة
- سؤال وجواب | لا تنشغل إلا بما يتعلق بعملك، إلا .
- سؤال وجواب | تعليق على كلام الشيخ محمد رشيد رضا حول التذكية بالذبح
- سؤال وجواب | حكم قبول الهدية من متعاطي الرشوة
- سؤال وجواب | هل يلزم التخلص من شيء اشتري بقرض ربوي
- سؤال وجواب | والداي يتهماني بعمل السحر لهما، فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | أسباب ضيق الصدر والهم والغم. وعلاجها من القرآن والسنة!
- سؤال وجواب | مكان إقامة عائشة بعد عقد النبي عليها وقبل البناء بها
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في جلسات عائلية مختلطة
- سؤال وجواب | هل تطلق إذا جن زوجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس القهرية التي تصيبني بالشك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل