مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهة حول القدر والجزاء والرد عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من سعال حاد يسبب لي فقدان الوعي وتنميل الأطراف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإعجاب بالنفس المذموم وحكمه
- سؤال وجواب | أجر التعفف عن الجميلة وغير الجميلة
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية فأصابتني آلام ومشاكل في التبول، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أضحية الزوجة عن نفسها إن كان زوجها سيضحي
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا رأت الطهر أثناء عادتها
- سؤال وجواب | أختي مصابة بتكيس المبايض وأنا مصابة بداء القطط، فهل ذلك يعوق الحمل؟
- سؤال وجواب | التهاب الكبد (أ) ذو قابلية للشفاء الذاتي دون الحاجة إلى علاج
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من عدم إصابتي بسرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | مسألة قضاء الصديق الدين عن صديقه الميت
- سؤال وجواب | هل كان قبل آدم عليه السلام على الأرض أحد ؟
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة إن تخللت العادة أو جاءت بعد الطهر
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ بجانب الجهاز التناسلي
- سؤال وجواب | التوبة كفارة هذا الفعل
- سؤال وجواب | حقوق المرأة بعد الطلاق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

كيف نجيب عن شبهة: أن الله عز وجل منه العمل بهداية البيان، وهداية التوفيق، فعلى ماذا يكون الجزاء والثواب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اقتضت حكمة الله تعالى أن يخلق لعبده إرادة واختيارًا، بهما يسلك أحد النجدين، ويكون من أحد الفريقين: فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ [الشورى: 7] فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ [الأعراف: 30].والثواب والعقاب إنما يقع على هذا الاختيار، قال الشيخ حافظ حكمي في معارج القبول: الهداية والإضلال بيد الله ، يهدي من يشاء بفضله ورحمته، ويضل من يشاء بعدله وحكمته، وهو أعلم بمواقع فضله وعدله {هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى} [النجم: 30] وله في ذلك الحكمة البالغة، والحجة الدامغة، وأن الثواب والعقاب مترتب على الشرع فعلًا وتركًا، لا على القدر.

اهـ.وقال الشيخ الدكتور صالح الفوزان في شرح مسائل الجاهلية عند مسألة: دعوى التناقض بين شرع الله وقدره.

قال: لا معارضة بين الشرع والقدر أبدًا، فالله قدر الشرك والمعاصي والكفر، ونهى عن ذلك، وشرع الإيمان والاستقامة والصلاح، ولا معارضة بينهما؛ لأن العباد هم الذين يفعلون هذه الأفعال باختيارهم وإرادتهم ومشيئتهم، فالفعل منسوب إليهم، ولذلك يعاقبون على المعاصي، ويثابون على الطاعات، وإن كانت مقدرة من الله سبحانه وتعالى، فإنهم إنما يجازون على فعالهم، لا على القدر.

اهـ.ومع ذلك فإننا نقرر أن مجازاة الله تعالى لعباده الصالحين، وإثابته إياهم بالخلود في الجنة، والتمتع بالنظر إلى وجهه الكريم، إنما هو بفضل الله تعالى ورحمته، فإنهم لا يستحقون الجنة ثمنًا لأعمالهم، وهذا يوضحه أمور:منها: ما أشير إليه في السؤال من أن أعمالهم إنما كانت بتوفيق الله ، وهدايته، وإعانته لهم.ومنها: أن نعم الله تعالى عليهم في حياتهم الدنيا، لو وزن بعضها بأعمالهم لكانت أرجح منها، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

10116.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مقاطعة من تسبب في قتل أخيه وهجر والده
- سؤال وجواب | بسبب منظار للقناة المرارية دخلت والدتي في غيبوبة وتوقف قلبها، فما تشخيص حالتها؟
- سؤال وجواب | وضوء الأم وصلاتها وهي حائض لتعليم الأولاد
- سؤال وجواب | التشهد عند الموت دلالة خير
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع إثارة أم الزوجة وإخوتها المشاكل لابنتهم طمعاً في راتبها
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بالتلقيح الصناعي
- سؤال وجواب | الغيبة بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل هناك تحاليل أخرى لمعرفة أسباب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم ذهاب الزوجة إلى السوق بعلم الزوج
- سؤال وجواب | حكم اتباع الطريقة الشاذلية وحضور الحضرات التي تقيمها
- سؤال وجواب | حكم تركيب كارت الصوت لمن غلب على ظنه أنه سيستعمله في الحرام
- سؤال وجواب | أولى الناس بتزويج المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواوس شيطانية في العقيدة، أي الكتب المفضلة أقرأ؟
- سؤال وجواب | الزيادة التي يكسبها الوكيل ترجع إلى موكله
- سؤال وجواب | تصميم ألعاب ثلاثية الأبعاد تقتصر على صور لغير ذوات الأرواح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل