مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم السؤال عن الحكمة مما قدره الله استفهاما أو اعتراضا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة المال وما انضم إليه من مال آخر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في إعداد الأفراح وتزيين العروس
- سؤال وجواب | العيار المعتبر في نصاب الذهب، وكيفية معرفة بداية حول الزكاة
- سؤال وجواب | يراجع المرتد زوجته إذا تاب قبل انقضاء العدة
- سؤال وجواب | أمي تعاني مع جدتي. فهل للاكتئاب علاقة بهذا؟
- سؤال وجواب | نصاب زكاة المال يرجع في تقديره إلى الأحظ للفقراء من نصاب النقدين
- سؤال وجواب | هل يأخذ السارق بسرقته أكثر مما كتب له؟
- سؤال وجواب | الزكاة في الراتب المدخر
- سؤال وجواب | قلت لزوجتي: "أنت طالق بعد مائة عام" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لفقير دون إعلامه بأنها زكاة
- سؤال وجواب | الشر ليس في فعل الله بل في مفعولاته
- سؤال وجواب | أحب شخصًا من بلد آخر ولكني أخاف من المجهول
- سؤال وجواب | كيفية زكاة الراتب
- سؤال وجواب | ما هو العمر الذي يتوقف فيه الشخص عن النمو، ولا يزداد طوله؟
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة في لبس النقاب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أشير للفتوى رقم:

2380660

, سألت وقلت لماذا لم يتدخل رب العالمين من أجل حماية هذا المسكين؟ وما الحكمة مما حدث؟ فذكرتم أنتم أن الإمام الطحاوي قال: وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه, لم يطلع على ذلك ملك مقرب, ولا نبي مرسل، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان, وسلم الحرمان, ودرج الطغيان، فالحذر كل الحذر من ذلك نظرًا أو فكرًا أو وسوسة، فإنه تعالى طوى علم القدر عن أنامه، ونهاهم عن مرامه، كما قال عز وجل: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ـ فمن سأل لم فعل، فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين ـ فهل أسئلتي تدخلني في قول الإمام وأكون بذلك من الكافرين؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول الإمام الطحاوي: فمن سأل لم فعل؟ فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين ـ يراد به من سأل على وجه الاعتراض على حكم الله ، والمخاصمة له فيما قضى وقدر، وليس مراده مطلق السؤال، قال ابن أبي العز الحنفي في شرحه: اعلم أن مبنى العبودية والإيمان بالله وكتبه ورسله على التسليم وعدم الأسئلة عن تفاصيل الحكمة في الأوامر والنواهي والشرائع، ولهذا لم يحك الله سبحانه عن أمة نبي صدقت بنبيها وآمنت بما جاء به، أنها سألته عن تفاصيل الحكمة فيما أمرها به ونهاها عنه وبلغها عن ربها، ولو فعلت ذلك لما كانت مؤمنة بنبيها، بل انقادت وسلمت وأذعنت، وما عرفت من الحكمة عرفته، وما خفي عنها لم تتوقف في انقيادها وتسليمها على معرفته، ولا جعلت ذلك من شأنها، وكان رسولها أعظم عندها من أن تسأله عن ذلك، كما في الإنجيل: يا بني إسرائيل لا تقولوا: لم أمر ربنا؟ ولكن قولوا: بم أمر ربنا، ولهذا كان سلف هذه الأمة ـ التي هي أكمل الأمم عقولا ومعارف وعلوما ـ لا تسأل نبيها: لم أمر الله بكذا؟ ولم نهى عن كذا؟ ولم قدر كذا؟ ولم فعل كذا؟ لعلمهم أن ذلك مضاد للإيمان والاستسلام، وأن قدم الإسلام لا تثبت إلا على درجة التسليم، فأول مراتب تعظيم الأمر التصديق به، ثم العزم الجازم على امتثاله، ثم المسارعة إليه والمبادرة به القواطع والموانع، ثم بذل الجهد والنصح في الإتيان به على أكمل الوجوه، ثم فعله لكونه مأمورا، بحيث لا يتوقف الإتيان به على معرفة حكمته، فإن ظهرت له فعله وإلا عطله، فإن هذا ينافي الانقياد، ويقدح في الامتثال.قال القرطبي ناقلا عن ابن عبد البر: فمن سأل مستفهما راغبا في العلم ونفي الجهل عن نفسه، باحثا عن معنى يجب الوقوف في الديانة عليه، فلا بأس به، فشفاء العي السؤال، ومن سأل متعنتا غير متفقه ولا متعلم، فهو الذي لا يحل قليل سؤاله ولا كثيره، قال ابن العربي: الذي ينبغي للعالم أن يشتغل به هو بسط الأدلة، وإيضاح سبل النظرة، وتحصيل مقدمات الاجتهاد وإعداد الآلة المعينة على الاستمداد، قال: فإذا عرضت نازلة، أتيت من بابها، ونشدت من مظانها، والله يفتح وجه الصواب فيها، انتهى، وقال صلى الله عليه وسلم: من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ـ رواه الترمذي وغيره، ولا شك في تكفير من رد حكم الكتاب، ولكن من تأول حكم الكتاب لشبهة عرضت له، بين له الصواب ليرجع إليه، فالله سبحانه وتعالى لا يسأل عما يفعل، لكمال حكمته ورحمته وعدله، لا لمجرد قهره وقدرته، كما يقول جهم وأتباعه، وسيأتي لذلك زيادة بيان عند قول الشيخ: ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله.

اهـ.فالحاصل أنه ليس كل سؤال عن الحكمة من تقدير الله سبحانه للمقادير يكون كفرا، وحتى السؤال على وجه الاعتراض مع أنه كفر من جهة الوصف، إلا أن الشخص المعين لا يحكم عليه أنه يكفر بمجرد ذلك، فقد يكون جاهلا أو متأولا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زكاة ما استحقه الموظف بأثر رجعي
- سؤال وجواب | تشخيص ضعف التركيز وقلة الانتباه وتشتت الفكر وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | ما أسباب الخوف من الزواج مع عدم وجود مخاوف حقيقية؟
- سؤال وجواب | زكاة المال في حالة الزيادة أو النقصان
- سؤال وجواب | خرج منه المذي مراراً أثناء الطواف
- سؤال وجواب | والد صديقي شكاك ومغرور ومتناقض ومتعجرف. فكيف يتعامل ابنه معه؟
- سؤال وجواب | البعد عن الشبهات أسلم للدين
- سؤال وجواب | هل أستطيع تغيير شخصيتي والقلق الذي في قلبي؟
- سؤال وجواب | ما يفعله الزوجان إذا حاول أهل الزوج إفساد العلاقة بينهما
- سؤال وجواب | فقدت حنان الأب في حياته وبعد مماته!
- سؤال وجواب | الأدلة العقلية على إثبات النبوة
- سؤال وجواب | لا زكاة على المكافآت الوظيفية إلا إذا تم قبضها
- سؤال وجواب | الزكاة واجبة في مال الزوجة إذا توفرت فيه شروطها
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من حموضة المعدة أثناء الحمل
- سؤال وجواب | زكاة المال الناتج من شهادات الاستثمار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل