مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حول مسألة القدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الذهب
- سؤال وجواب | لا أرغب بالفتاة التي خطبها والدي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) وأهمية النظام الغذائي أثناء الإصابة به
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وتذكر الأشياء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ضعف الذاكرة، وهل هو شيء مؤقت؟
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع المعاق عقلياً بعد كبره، وعدم تداركه بالتدريب في الصغر؟
- سؤال وجواب | أتناول أدوية الوساس وتسبب الضعف الجنسي، فما الحل الأمثل؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الحق الموروث بالتقادم
- سؤال وجواب | متردد في خطبة فتاة لكبر سنها!
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون زواجي بفتاة متدينة بسبب قصر قامتها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | حكم التداوي بمسح الفرج بزيت زيتون
- سؤال وجواب | الاستبشار والتفاؤل برؤية المناظر الحسنة خلق إسلامي
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره في الفريضة والنافلة
- سؤال وجواب | ما علامات الضعف الجنسي؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
3 مشاهدة

أحييكم وأشكركم على هذا الموقع الرائع هداكم الله ووفقكم لما فيه خير الإسلام والمسلمين: قرأت مجموعة من الفتاوى على هذا الموقع المبارك وخلصت إلى نتيجة مفادها أن القضاء قسمان: مبرم ومعلق، فالمبرم لا يدخله التغيير والتبديل وهو أم الكتاب، أما المعلق فهو ما خرج من غيب الله إلى الملائكة الموكلة بأعمال البشر فيقال للملك لو فعل فلان كذا كان كذا، وإن لم يفعل كذا كان كذا، وهذا الأخير هو الذي يدخل عليه التغيير إما بالدعاء أو بتصرفات الإنسان وسلوكياته، وسؤالي الأول لحضرتكم: كيف نوفق بين الكلام السابق وبين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ـ رواه الترمذي وصححه الألباني؟ حيث فهمت من حديث حبيب الله أن ما أصاب الإنسان لم يكن ليخطئه مهما فعل المرء، أما الكلام السابق فيفيد بأنه ربما لو تصرف الإنسان وكان ذلك موجوداً ضمن القضاء المعلق لكانت نتيجة الأمور مختلفة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قوله صلى الله عليه وسلم: حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ـ الحديث، معناه أن ما حصل لك من المقدور من خير أو شر فقد سبق في علم الله وكتابه أنه يصيبك ويحصل لك، ففي شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي شارحا قول الطحاوي: وَمَا أَخْطَأَ الْعَبْدَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ، وَمَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ ـ هَذَا بِنَاءً عَلَى مَا تَقَدَّمَ مِنْ أَنَّ الْمَقْدُورَ كائن لا محالة ولقد أحسن القائل حيث يقول: مَا قَضَى اللَّهُ كَائِنٌ لَا مَحَالَة.

وَالشَّقِيُّ الْجَهُولُ مَنْ لَامَ حَالَهْ.

انتهى.فتبين أن ما يصيب العبد ولا يمكن أن يخطئه هو ما وقع من قدر الله فأصاب العبد، وليس الكلام هنا فيما قد يتغير من القدر قبل وقوع المقدور، فهذا شيء آخر ولا يكون إلا في القدر المعلق، قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ في فتح الباري: المحو والإثبات بالنسبة لما في علم المَلَك، وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله تعالى فلا محو فيه البتة، ويقال له: القضاء المبرم، ويقال للأول: القضاء المعلق.

انتهى.وراجع هذه الفتوى برقم:

175281

.وأما كون الرب سبحانه قد علم أهل الجنة وأهل النار قبل خلق الخلق، ومضى قضاؤه وقدره بذلك، وأن ذلك يتنافى مع اختيار العبد لطريق الجنة والنار، فهذا السؤال قد استشكله بعض الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ إذ إن مؤدى هذا الكلام الاتكال في العمل على ما قد قدر وكتب، لأنه لا مفر له، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما عَنْ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ، فَأَخَذَ شَيْئًا فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِ الأَرْضَ، فَقَالَ: مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَقَدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ مِنَ النَّارِ، وَمَقْعَدُهُ مِنَ الجَنَّةِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلاَ نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا، وَنَدَعُ العَمَلَ؟ قَالَ: اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاءِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ، ثُمَّ قَرَأَ: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالحُسْنَى {سورة الليل} الآيات.

وهذا لفظ البخاري.قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في التبيان في أقسام القرآن: وهذا الذي أرشد إليه النبي هو الذي فطر الله عليه عباده، بل الحيوان البهيم، بل مصالح الدنيا وعمارتها بذلك فلو قال كل أحد إن قدر لي كذا وكذا فلا بد أن أناله وإن لم يقدر فلا سبيل إلى نيله فلا أسعى ولا أتحرك لعد من السفهاء الجهال ولم يمكنه طرد ذلك أبداً وإن أتى به في أمر معين فهل يمكنه أن يطرد ذلك في مصالحه جميعها من طعامه وشرابه ولباسه ومسكنه وهروبه مما يضاد بقاءه وينافي مصالحه أم يجد نفسه غير منفكة البتة عن قول النبي: اعملوا فكل ميسر لما خلق له ـ فإذا كان هذا في مصالح الدنيا وأسباب منافعها فما الموجب لتعطيله في مصالح الآخرة وأسباب السعادة والفلاح فيها ورب الدنيا والآخرة واحد؟ فكيف يعطل ذلك في شرع الرب وأمره ونهيه ويستعمل في إرادة العبد وأغراضه وشهواته؟ وهل هذا إلا محض الظلم والجهل؟ والإنسان ظلوم جهول، ظلوم لنفسه جهول بربه، فهذا الذي أرشد إليه النبي وتلا عنده هاتين الآيتين موافقاً لما جعله الله في عقول العقلاء وركب عليه فطر الخلائق حتى الحيوان البهيم وأرسل به جميع رسله وأنزل به جميع كتبه ولو اتكل العبد على القدر ولم يعمل لتعطلت الشرائع وتعطلت مصالح العالم وفسد أمر الدنيا والدين.

انتهى.وراجع الفتوى رقم:

179397

.وأما الشبهة التي حصّلتها من أحد مواقع الإلحاد، ومحصلها: أن القول بأن الله يعلم أهل النار قبل خلق الخلق، وهذا يعني أن الله يحب تعذيبهم!.

فهذا في بديهي العقل غير لازم أبدا، وهل نقول لمعلم حاذق في مهنته، عالم بمستوى تعليم تلاميذته، إذا قال: إن التلميذ الفلاني سيرسب في الامتحانات لضعفه وإهماله، هل نقول له مع هذا التقييم: إن المعلم يحب أن يرسب هذا التلميذ؟!.

هذا ما لا يقوله عاقل في حق بشر قد يخطئ في تقييم وقد يصيب، فكيف يقال ذلك في علام الغيوب؟ ولله المثل الأعلى.وأخيرا ننصحك بالبعد عن هذه المواقع الإلحادية التي تبث الشبهات وتشكك المؤمن في عقيدته وإيمانه، فلا يجوز النظر فيها إلا لمتمكن يريد غرضا صحيحا كالاطلاع عليها لرد شبهاتهم، وراجع هذه الفتوى برقم:

47986.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | هل معاوية هو المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم في قتل عمار " تقتله الفئة الباغية"؟
- سؤال وجواب | هل أؤجل دراستي إلى أن يتعلم أولادي ويكبروا أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الأدوية النفسية التي تسبب الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | الاستمرار أم الانفصال عن الزوج الذي اعترف لزوجته بارتكابه الفاحشة وطلب منها العفو
- سؤال وجواب | أتخيل أنني سأموت، وأخاف من أشياء عادية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لاعلاقة بين قضاء رمضان وإزالة الشعر المأمور بإزالته من الجسم
- سؤال وجواب | وجوب الكف عما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | غضب مني أهلي بسبب فسخي لخطبتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ إبر لتحديد نوع الجنين
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى ذهبا
- سؤال وجواب | عائلتي تزعجني وتتكلم في الناس وتشتمهم، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | بعد التوبة.هل سيغفر الله ذنبي ويستجيب دعائي؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان أن يصلي قاعدا في الفريضة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل