مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب الرضا بكل ما يقضيه الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف الشرع إذا منع الولي المرأة من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | حكم بيع أرض لم يسدد المشتري كامل ثمنها
- سؤال وجواب | هل تمارين كيجل مفيدة لعلاج سلس البول والانتصاب؟
- سؤال وجواب | ما حكم قبول هبة المال المحرم؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الوفاء بشرط المؤجر إن شرط ألا يعمل العامل خارج وقت الدوام عند غيره
- سؤال وجواب | أشعر بوخز في منتصف الصدر، مع دوخة أحيانًا.
- سؤال وجواب | أشعر بحركة خفيفة مستمرة في إصبع قدمي منذ فترة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تمزيق جلد الشفة وابتلاعه
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية بين الشباب والبنات
- سؤال وجواب | كيفية صلاة التراويح في البيت عند إغلاق المساجد
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الدائن دينه من مال المدين المحرم، والانتفاع به
- سؤال وجواب | تقليد الآخرين لإضحاك الناس
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج أن يعطي زوجته مصروفا خاصا بها
- سؤال وجواب | نصائح لمن يسيءء لها زوجها ويكذب بادعاء الالتزام بالدين
- سؤال وجواب | العيش في الخيال جعلني أتشتت وأنسى الكثير من الأمور، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل من قالت لو أن العادة الشهرية محددة بأيام معدودة لنرتاح من الحيرة هل طهرت أم لا كفرت أي يعني هذا أنها زعمت أن غير ما قدره الله أفضل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنه لا يحصل الكفر بما ذكر إذ يحتمل تمني المرأة الارتياح من تغير العادة الشهرية التي تبقى المرأة متحيرة بسببه هل انتهت الدورة أم صارت مستحاضة؟ وبالتالي لا يحصل الكفر ما دام السبب محتملا لعدم الكفر، فقد ذكر أهل العلم أن الأصل بقاء ما كان على ما كان، وذكروا أن من دخل في الإسلام بيقين لا يخرج منه إلا بيقين، والتغير الذي يحصل في عادة المرأة لا يلزمها الرضا به، فقد قال السفاريني ـ رحمه الله ـ في الدرة المضية: وليس واجباً على العبد الرضا بكل مقضي ولكن بالقضاوقال ابن أبي العز في شرح الطحاوية (ص/249) :فإن قيل: إذا كان الكفر بقضاء الله وقدره ونحن مأمورون أن نرضى بقضاء الله فكيف ننكره ونكرهه؟!فالجواب: أن يقال أولا: نحن غير مأمورين بالرضى بكل ما يقضيه الله ويقدره، ولم يرد بذلك كتاب ولا سنة، بل من المقضي ما يرضى به، ومنه ما يسخط ويمقت، كما لا يرضى به القاضي لأقضيته سبحانه، بل من القضاء ما يسخط، كما أن من الأعيان المقضية ما يغضب عليه، ويمقت، ويلعن، ويذم.ويقال ثانيا: هنا أمران: قضاء الله ، وهو فعل قائم بذات الله تعالى، ومقضي: وهو المفعول المنفصل عنه، فالقضاء كله خير، وعدل، وحكمة نرضى به كله، والمقضي قسمان: منه ما يرضى به ومنه ما لا يرضى به، ويقال ثالثا: القضاء له وجهان: أحدهما: تعلقه بالرب ـ تعالى ـ ونسبته إليه، فمن هذا الوجه يرضى به، والوجه الثاني: تعلقه بالعبد ونسبته إليه، فمن هذا الوجه ينقسم إلى ما يرضى به، وإلى ما لا يرضى به، مثال ذلك: قتل النفس له اعتباران: فمن حيث قدره الله ، وقضاه، وكتبه، وشاءه، وجعله أجلا للمقتول، ونهاية لعمره ـ يرضى به، ومن حيث صدر من القاتل، وباشره، وكسبه، وأقدم عليه باختياره، وعصى الله بفعله ـ نسخطه، ولا نرضى به.

اهـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج من نصرانية بدون رضا الأهل
- سؤال وجواب | معنى السحر وحكمه وحكم فاعله
- سؤال وجواب | حكم القروض الطلابية التي تقدمها الدول الأوربية لمواطنيها
- سؤال وجواب | النقاب في المذهب المالكي
- سؤال وجواب | دور العقل في ترسيخ الإيمان بالله تعالى
- سؤال وجواب | والدي يشتكي من قرحة المعدة وكثرة البلغم، فما العلاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | خطوات التربية والارتقاء بسلوك الأطفال
- سؤال وجواب | هل الخصية الواحدة تؤثر على القدرة الإنجابية؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهدية من امرأة زوجها مرتش
- سؤال وجواب | هل يمكن للحامل تناول حبوب الفيتامينات مع كأس الحليب؟
- سؤال وجواب | كذب بشأن عمل أمه فحصل على إعانة دراسية
- سؤال وجواب | بعد فشل خطبتي لم يتقدم أحد للزواج بي، فهل السحر هو السبب؟
- سؤال وجواب | قراءة الجزء الواحد مرة واحدة عن ختمتين
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع صاحب المال المختلط
- سؤال وجواب | حلف أن البضاعة بكذا خلافا للواقع بغير قصد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل