عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام ولد الزنا
- سؤال وجواب | مدى مشروعية تدليك الطبيب الذكر للمرأة
- سؤال وجواب | تربية أولاد الزنا مسئولية عامة
- سؤال وجواب | أريد معلومات حول علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | المولود على فراش الزوجية ينسب للزوج
- سؤال وجواب | حكم التطاول على العلماء الربانيين
- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين السلف والبيع
- سؤال وجواب | أحكام تعامل الرجل مع اليتيمة أو اللقيطة ولمسها وتقبيلها وتغسيلها
- سؤال وجواب | آثار ادعاء البنوة من الناحية الشرعية والنفسية
- سؤال وجواب | هل تنصحوني أن أتزوج وأنا طالب مع قلة ذات اليد؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم التركيز والنسيان، ما هذه الحالة؟ وهل لها علاقة بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | إذا اعتقد الزوج صحة النكاح فيلحقه ولده
- سؤال وجواب | حالات القلق النفسي؛ الأعراض والعلاقة بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | زنا بكتابية وتزوجها وأنجبت له ولدا من الزنا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

عن الرّبَيْعِ بِنْتِ مُعَوّذِ بنِ عَفْرَاءَ قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر، حتى قالت جارية: " وَفِينَا نَبِيّ يَعْلَمُ مَا في غَدٍ ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تقولي هذا وارجعي إلى ما كنتِ تقولين " .(البخاري ).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد رجح ابن حجر في الفتح أن سبب نهيه الجارية عما تقول هو النهي عن الإطراء في المدح، ونسبة علم الغيب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، واحتج برواية حماد: لا يعلم ما في غد إلا الله.

فقد أنكر عليها الإطراء لأنها أطلقت علم الغيب وهو صفة تختص بالله تعالى؛ كما قال تعالى: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ {النمل:65} وقوله لنبيه: قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ {الأعراف:188} وسائر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخبر به من الغيوب بإعلام الله إياه، لا أنه يستقل بعلم ذلك؛ كما قال تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ {الجن: 26-27} وبناء على هذا يُعلم أن إطلاق علم النبي صلى الله عليه وسلم للغيب ممنوع شرعا؛ لقوله تعالى مخاطبا للرسول صلى الله عليه وسلم: قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ {الأنعام: 50} ولقول عائشة رضي الله عنها: من زعم أنه يعلم ما في غد فقد أعظم الفرية على الله.

رواه الترمذي وصححه الألباني.وقد نقل صاحب عود المعبود عن عدة من أهل العلم القول بتكفير من يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب مطلقا، فلا يبعد عذر الجارية بالجهل ولا يحتاج للتعليق المذكور، وقد سبق أن ذكرنا عدة فتاوى تبين قضية العذر بالجهل وعدم تكفير المعين؛ إلا إذا أقيمت الحجة عليه، فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها مع إحالاتها:

19084�

30284�

98353�

60824�

75673�

� وراجع في النهي عن الغلو في المدح الفتوى رقم:

24151.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ثنائي القطب بسبب دراسة الطب.
- سؤال وجواب | اقترف معها الفاحشة وحملت ثم تزوجها بدون ولي وشهود
- سؤال وجواب | أحكام الملتَقَط في دار الإسلام
- سؤال وجواب | ما يفعله الورثة إذا ادعى رجل شراء ما ورثوه
- سؤال وجواب | ما يعلمه الخلق من الغيب وما يجهلونه
- سؤال وجواب | الحياة الدنيا قنطرة السعادة الأبدية
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالدم وبيعه
- سؤال وجواب | حكم ترك الحامل المبيت بمنى
- سؤال وجواب | لدي غدد لمفاوية في منطقة ثنية الفخذ تلتهب مع قرب الدورة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الصحف التي تخلو مما فيه ذكر الله في القمامة
- سؤال وجواب | إذا تبلل سرواله فهل له ترك الجماعة دفعا للحرج
- سؤال وجواب | الانتساب إلى غير الأب إثم عظيم
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال المرأة لدهن العود والورد
- سؤال وجواب | قدر العوض في الخلع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل