مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سحر النبي بلاء ورفعة في درجاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ظهور الشيب المبكر، وتساقط الشعر، ما سببهما؟
- سؤال وجواب | هل يرد القرض بقيمته يوم القرض أم يوم السداد؟
- سؤال وجواب | شعرت بالخوف بعد موت شخص عزيز علي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل من علاج لجرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لعلاج مس الجن بالرقية
- سؤال وجواب | الجمع بين البر بالأم وحفظ حقوق الزوجة
- سؤال وجواب | لا قصر ولا جمع بعد الوصول لمكان الإقامة
- سؤال وجواب | مشروع التخرج إذا قضى بإنشاء موقع لشركة طيران أو بنك ربوي
- سؤال وجواب | الشك في ثبوت الإرضاع المحرم أو عدده هل يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | هل تسقط حضانة الأم لكونها مبتدعة ؟
- سؤال وجواب | حنثت في يمينك إذا لم تكن لك نية تخصص ظاهر لفظك
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث أن فلانا لا يعمل عنده بالمحل أو يخرج هو
- سؤال وجواب | هل ألم الأضراس اليسرى دليل على إمكانية الإصابة بالذبحة الصدرية؟
- سؤال وجواب | الإقلاع عن التدخين وعلاقة ذلك بمشاكل الهضم
- سؤال وجواب | علق طلاقها على أمر ففعلته وهي ناسية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قوله تعالى: وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: سَحَرَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَهُودِيّ مِنْ يَهُودِ بَنِي زُرَيْقٍ.

يُقَالُ لَهُ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ.

قَالَتْ: حَتّىَ كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يُخَيّلُ إِلَيْهِ أَنّهُ يَفْعَلُ الشّيْءَ، وَمَا يَفْعَلُهُ.

حَتّىَ إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ، أَوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ، دَعَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم.

ثُمّ دَعَا.

ثُمّ قَالَ: "يَا عَائِشَةُ أَشَعَرْتِ أَنّ اللّهَ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ؟ جَاءَنِي رَجُلاَنِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالاَخَرُ عِنْدَ رِجْلَيّ.

فَقَالَ الّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلّذِي عِنْدَ رِجْلَيّ، أَوِ الّذِي عِنْدَ رِجْلَيّ لِلّذِي عِنْدَ رَأْسِي: مَا وَجَعُ الرّجُلِ؟ قَالَ: مَطْبُوبٌ.

قَالَ: مَنْ طَبّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ.

قَالَ: فِي أَيّ شَيْءٍ؟ قَالَ: فِي مُشْطٍ وَمُشَاطَةٍ.

قَالَ وَجُف طَلْعَةِ ذَكَرٍ.

قَالَ: فَأَيْنَ هُوَ؟ قَالَ: فِي بِئْرِ ذِي أَرْوَانَ".

قَالَتْ: فَأَتَاهَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ.

ثُمّ قَالَ: "يَا عَائِشَةُ وَاللّهِ لَكَأَنّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنّاءِ.

وَلَكَأَنّ نَخْلَهَا رُؤُوسُ الشّيَاطِينِ".

قَالَتْ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ أَفَلاَ أَحْرَقْتَهُ؟ قَالَ: "لاَ.

أَمّا أَنَا فَقَدْ عَافَانِي اللّهُ.

وَكَرِهْتُ أَنْ أُثِيرَ عَلَىَ النّاسِ شَرّا، فَأَمَرْتُ بِهَا فَدُفِنَتْ.

وقد رد ابن القيم على من رد حديث الصحيحين محتجا بهذه الآية فقال كما في التفسير القيم: وهذا الحديث ثابت عند أهل العلم بالحديث متلقى بالقبول بينهم لا يختلفون في صحته، وقد اعتاص على كثير من أهل الكلام وغيرهم وأنكروه أشد الإنكار وقابلوه بالتكذيب، وصنف بعضهم فيه مصنفا مفردا حمل فيه على هشام وكان غاية ما أحسن القول فيه أن قال غلط واشتبه عليه الأمر ولم يكن من هذا شيء، قال لأن النبي لا يجوز أن يسحر فإنه يكون تصديقا لقول الكفار: إن تتبعون إلا رجلا مسحورا { الإسراء: 47} قالوا وهذا كما قال فرعون لموسى: إني لأظنك يا موسى مسحورا {الإسراء: 101} وقال قوم صالح له: إنما أنت من المسحرين {الشعراء: 153} وقال قوم شعيب له: إنما أنت من المسحرين ـ قالوا فالأنبياء لا يجوز عليهم أن يسحروا، فإن ذلك ينافي حماية الله لهم وعصمتهم من الشياطين، وهذا الذي قاله هؤلاء مردود عند أهل العلم، فإن هشاما من أوثق الناس وأعلمهم ولم يقدح فيه أحد من الأئمة بما يوجب رد حديثه فما للمتكلمين وما لهذا الشأن، وقد رواه غير هشام عن عائشة، وقد اتفق أصحاب الصحيحين على تصحيح هذا الحديث ولم يتكلم فيه أحد من أهل الحديث بكلمة واحدة، والقصة مشهورة عند أهل التفسير والسنن والحديث والتاريخ والفقهاء، وهؤلاء أعلم بأحوال رسول الله وأيامه من المتكلمين.

قالوا: والسحر الذي أصابه كان مرضا من الأمراض عارضا شفاه الله منه ولا نقص في ذلك ولا عيب بوجه ما، فإن المرض يجوز على الأنبياء، وكذلك الإغماء فقد أغمي عليه في مرضه، ووقع حين انفكت قدمه وجحش شقه، رواه البخاري ومسلم، وهذا من البلاء الذي يزيده الله به رفعة في درجاته ونيل كرامته، وأشد الناس بلاء الأنبياء فابتلوا من أممهم بما ابتلوا به من القتل والضرب والشتم والحبس، فليس ببدع أن يبتلى النبي من بعض أعدائه بنوع من السحر كما ابتلي بالذي رماه فشجه، وابتلي بالذي ألقى على ظهره السلا وهو ساجد وغير ذلك، فلا نقص عليهم ولا عار في ذلك، بل هذا من كمالهم وعلو درجاتهم عند الله ، قالوا وقد ثبت في الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن جبريل أتى النبي فقال يا محمد اشتكيت؟ فقال: نعم، فقال: باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك ـ فعوذه جبريل من شر كل نفس وعين حاسد لما اشتكى.

فدل على أن هذا التعويذ مزيل لشكايته وإلا فلا يعوذه من شيء وشكايته من غيره، قالوا: وأما الآيات التي استدللتم بها لا حجة لكم فيها، أما قوله تعالي عن الكفار أنهم قالوا: إن تتبعون إلا رجلا مسحورا {الإسراء: 47} وقوله عن قوم صالح له: إنما أنت من المسحرين { الشعراء: 153} فقيل المراد به من له سحر وهي الرئة أي أنه بشر مثلهم يأكل ويشرب ليس بملك ليس المراد به السحر، وهذا جواب غير مرض وهو في غاية البعد، فإن الكفار لم يكونوا يعبرون عن البشر بمسحور ولا يعرف هذا في لغة من اللغات، وحيث أرادوا هذا المعنى أتوا بصريح لفظ البشر فقالوا: ما أنتم إلا بشر مثلنا.

أنؤمن لبشر مثلنا.

أبعث الله بشرا رسولا.

وأما قولكم إن سحر الأنبياء ينافي حماية الله تعالى لهم فإنه سبحانه كما يحميهم ويصونهم ويحفظهم ويتولاهم، فيبتليهم بما شاء من أذى الكفار لهم ليستوجبوا كمال كرامته وليتسلى بهم من بعدهم من أممهم وخلفائهم إذا أوذوا من الناس، فرأوا ما جرى على الرسل والأنبياء صبروا ورضوا وتأسوا بهم، ولتمتلئ صاع الكفار فيستوجبون ما أعد لهم من النكال العاجل والعقوبة الآجلة فيمحقهم بسبب بغيهم وعداوتهم فيعجل تطهير الأرض منهم، فهذا من بعض حكمته تعالى في ابتلاء أنبيائه ورسله بإيذاء قومهم، وله الحكمة البالغة والنعمة السابغة لا إله غيره ولا رب سواه.اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من وخزات في القلب والصدر وضيق في التنفس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تعمل لتنفق على والديها ، وزوجها يعمل في مدينة أخرى ، ويطلب منها اللحاق به ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | الحج عن الميت أفضل أم الصدقة ؟
- سؤال وجواب | استخدام واقي الحمل الأنثوي
- سؤال وجواب | هل الإندرال يسبب مشاكل لمرضى الربو؟
- سؤال وجواب | طرق العدوى بالفيروس الكبدي (A) وعلاقته بالأنواع الأخرى
- سؤال وجواب | لا بد من إذن الشركة صاحبة البرامج
- سؤال وجواب | غازات وكتمة في النفس وارتفاع لنبض القلب بعد الأكل!
- سؤال وجواب | معنى : العفو والحلم
- سؤال وجواب | رسبت في مرحلتي الأولى للطب لانعدام رغبتي في المذاكرة!
- سؤال وجواب | كم سعرة حرارية يجب حرقها خلال اليوم الواحد؟
- سؤال وجواب | ما سبب تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم؟
- سؤال وجواب | (اللهم صل عليه صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا) هل تجوز هذه الصيغة؟
- سؤال وجواب | الأخوة بين أبناء المرضعة وبين الرضيع ثابتة
- سؤال وجواب | حكم صلاة الفريضة على الراحلة (سيارة أو غيرها)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل