مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدخول الذي تحرم به الربيبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعض المدعوّين إذا قيل له اتق الله قال اشتغل بنفسك
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالألم في معدتي بمجرد شعوري بالبرد؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام في المعدة والركبتين
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين القشرة وحجم الغدد اللمفاوية؟
- سؤال وجواب | ابنتي تصاب بالإنفلونزا كثيرًا وتتورم غددها الليمفاوية . فما الحل؟
- سؤال وجواب | بيع النقاط التي يكتسبها اللاعب في الألعاب
- سؤال وجواب | ممارسة الرياضة لتقوية البدن محمودة شرعا
- سؤال وجواب | علاقتي سيئة بأخواتي بسبب غيرتهن ومعاملتهن القاسية لي
- سؤال وجواب | آلام في الظهر والبطن
- سؤال وجواب | أخشى أن يضيع حلمي في أن أصبح طبيبة بسبب ضعف همتي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أختي تصرخ بصوت عال وتؤذي الغير بقوة. ما هي مشكلتها؟
- سؤال وجواب | هل تأثم من ترد الخطّاب دون سبب واضح؟
- سؤال وجواب | لدي ورم في الرقبة، ما التشخيص الصحيح وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المسلم: بلا دين في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل تَثبت " صفة الركبة " لله عز وجل ؟
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
5 مشاهدة

أريد أن أسأل: زوجي تزوج امرأة أجنبية وكان لديها بنت، ثم طلقها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الربيبة -بنت الزوجة- تحرم على الزوج إذا دخل بأمها، لقوله تعالى: وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ {النساء:23}، و قيد (فِي حُجُورِكُمْ ) لا مفهوم له عند عامة العلماء، فتحرم الربيبة ولو لم تكن في حجر الزوج، وراجعي الفتوى رقم: 8081واختلف العلماء في الدخول الذي تحرم به الربيبة، فالمشهور من مذهب الحنابلة أنها لا تحرم إلا بالوطء.
قال الحجاوي: الربائب ولو كن في غير حجره وهن بنات نسائه اللاتي دخل بهن دون اللاتي لم يدخل بهن، فإن متن قبل الدخول أو إبانه بعد الخلوة وقبل الوطء لم تحرم البنات فلا يحرم الربيبة إلا الوطء.

اهـ.
وذهب الجمهور إلى أنها تحرم بالخلوة دون الوطء.
قال القرطبي: واختلفوا في معنى الدخول بالأمهات الذي يقع به تحريم الربائب، فروي عن ابن عباس أنه قال: الدخول الجماع، وهو قول طاووس وعمرو بن دينار وغيرهما.

واتفق مالك والثوري وأبو حنيفة والأوزاعي والليث على أنه إذا مسها بشهوة حرمت عليه أمها وابنتها وحرمت على الأب والابن، وهو أحد قولي الشافعي.

واختلفوا في النظر، فقال مالك: إذا نظر إلى شعرها أو صدرها أو شيء من محاسنها للذة حرمت عليه أمها وابنتها.

وقال الكوفيون: إذا نظر إلى فرجها للشهوة كان بمنزلة اللمس للشهوة.

وقال الثوري: يحرم إذا نظر إلى فرجها متعمدا أو لمسها، ولم يذكر الشهوة.

وقال ابن أبي ليلى: لا تحرم بالنظر حتى يلمس، وهو قول الشافعي.

اهـ.
وليس للربيبة حق خاص واجب على زوج أمها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تَثبت " صفة الركبة " لله عز وجل ؟
- سؤال وجواب | هل أسماء الله تعالى لا يعلم عددها إلا هو سبحانه وتعالى؟
- سؤال وجواب | ما سبب دخول الطعام إلى الأنف عند الأكل؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي لآلام المعدة؟
- سؤال وجواب | ارتفاع كهرباء المخ، وأثر الوراثة في ذلك؟
- سؤال وجواب | انسداد في مجرى البول وتنقيط البول
- سؤال وجواب | أجرينا كافة التحاليل لكن لم يحدث حمل حتى الآن
- سؤال وجواب | استبدال الكوينز في الألعاب بصناديق مجهولة المحتوى
- سؤال وجواب | هل يعيّن عيسى عليه السلام إماما بعده؟
- سؤال وجواب | هل لبس المرأة الملابس السوداء عند الإحداد من التشبه بالنصارى
- سؤال وجواب | حكم إنكار المنكر المنتشر
- سؤال وجواب | انتفاخ العقد اللمفاوية في الرقبة أثر علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطيبي محسود وهناك ما يصده عني ففسخ الخطبة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية تبصير الناس بواقعهم عبر المنبر
- سؤال وجواب | أسباب كثرة الغازات في الجهاز الهضمي - أسباب برودة الأطراف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل