مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الزواج من الزاني غير التائب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج توقف الوزن عند حد معين مع عمل ريجيم؟
- سؤال وجواب | لماذا قرئت ( رُبَما ) في قول الله عز وجل : ( رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ ) بالتخفيف ؟
- سؤال وجواب | زكاة القطط المعدة للمتاجرة بنتاجها
- سؤال وجواب | هل أعيد دراسة البكالوريوس؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تأمين تكافلي تستثمر أموالها في شراء سندات وأذونات خزانة حكومية
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة مزمنة بالمعدة، والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أمي مصابه بالسكر وهو من الدرجة الأولى، فما توجيهاتكم؟
- سؤال وجواب | هل علاج الغدة الدرقية يزيل اضطراب المزاج البسيط؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في أعلى البطن وأعلى الظهر
- سؤال وجواب | حل الخلافات الزوجية أولى من الطلاق
- سؤال وجواب | تصيبني حكة أو حرقان بعد التبرز إذا قمت بالتبرز أكثر من مرة.
- سؤال وجواب | أدوية الوساوس والاكتئاب هل تؤثر على الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | تغيرت حالة أخي من جيدة إلى سيئة في إجازة الصف الثاني الثانوي.
- سؤال وجواب | صديقي يغار من جلوسي مع غيره من الأصدقاء. هل أقطع علاقتي به؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن أسلمت وتابت من الزنا والتعدد دون علم بقية الزوجات
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

هل الزواج من الزاني أو الزانية اللذين لم يريدا التوبة هو الذي رجح جماهير أهل العلم صحته ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذهب جماهير العلماء سلفا وخلفا إلى عدم اشتراط التوبة من الزنا لصحة الزواج من الزاني أو الزانية ، جاء في الموسوعة الفقهية : " اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي جَوَازِ نِكَاحِ الرَّجُلِ الْعَفِيفِ بِالْمَرْأَةِ الزَّانِيَةِ أَوْ الْمَرْأَةِ الْعَفِيفَةِ بِالرَّجُلِ الزَّانِي , فَذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إلَى أَنَّ زِنَا الرَّجُلِ لَا يُحَرِّمُهُ عَلَى الْمَرْأَةِ الْعَفِيفَةِ، وَأَنَّ زِنَا الْمَرْأَةِ لَا يُحَرِّمُهَا عَلَى الرَّجُلِ الْعَفِيفِ , وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ إذَا زَنَتْ الْمَرْأَةُ لَمْ يَحِلَّ لِمَنْ يَعْلَمْ ذَلِكَ نِكَاحُهَا إلَّا بِشَرْطَيْنِ : أَحَدِهِمَا : انْقِضَاءُ عِدَّتِهَا , وَالثَّانِي : أَنْ تَتُوبَ مِنْ الزِّنَا".

وعبر عن ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى المصرية بقوله: "نِكَاحُ الزَّانِيَةِ " حَرَامٌ حَتَّى تَتُوبَ، سَوَاءٌ كَانَ زَنَى بِهَا هُوَ أَوْ غَيْرُهُ، هَذَا هُوَ الصَّوَابُ بِلَا رَيْبٍ، وَهُوَ مَذْهَبُ طَائِفَةٍ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ: مِنْهُمْ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَغَيْرُهُ، وَذَهَبَ كَثِيرٌ مِنْ السَّلَفِ إلَى جَوَازِهِ، وَهُوَ قَوْلُ الثَّلَاثَةِ".

ولابن حزم في المحلى على المجلى تفصيل في ذكر القائلين به من السلف الكرام.

لكن ينبغي أن يعلم أن قول جمهور الفقهاء لا يلزم كونه هو الراجح، بل قد يكون الحق مع مخالفهم، قال ابن القيم في (الهدي) مقررا هذه الحقيقة ، وهو يناقش قول الجمهور بوقوع طلاق الحائض :"الْمَقَامُ الثَّانِي: أَنَّ فَتْوَى الْجُمْهُورِ بِالْقَوْلِ لَا يَدُلُّ عَلَى صِحَّتِهِ، وَقَوْلُ الْجُمْهُورِ لَيْسَ بِحُجَّةٍ." إلى آخر كلامه.والمرجح عندنا في هذه المسألة هو ما ذهب إليه الحنابلة، وقد بينا وجه ترجيح هذا القول في عدد من الفتاوى فانظر مثلا الفتوى رقم :

38866

وما أحيل عليه فيها.

وأخيرا نحب أن نشير إلى أن القائلين بأن الزنا سبب لتحريم النكاح حتى تنقضي العدة وتتم التوبة منه، قد اختلفوا منه في ثلاث نقاط:الأولى ـ في عدة الزانية ، كم هي؟ فمعتمد الحنابلة أنها كعدة المطلقة واختار بعضهم أن عدة الزانية حيضة.

كما أوضحناه في الفتويين :

236413

، ‎ .

186231

والثانية ـ هل الحرمة مختصة بالزانية أم تشمل الزاني أيضا؟ فمعتمد الحنابلة اختصاصها بالزانية والشمول رواية عن أحمد وقول ابن تيمية ، قال الكشاف على الإقناع ممزوجين : "(وَلَا يُشْتَرَطُ) لِصِحَّةِ نِكَاحِهَا (تَوْبَةُ الزَّانِي بِهَا إذَا نَكَحَهَا) أَيْ إذَا أَرَادَ أَنْ يَنْكِحَ الزَّانِيَةَ كَالزَّانِي بِغَيْرِهَا".

وفي الاختيارات (لابن تيمية) :" وَتَحْرُمُ َالزَّانِيَةُ حَتَّى تَتُوبَ وَتَنْقَضِي عِدَّتُهَا وَهُوَ مَذْهَبُ الإِمَامُ أَحْمَدٍ وَغَيْرِهِ، وَيُمْنَعُ الزَّانِي مِنْ تَزْوِيجِ الْعَفِيفَةُ حَتَّى يَتُوبَ.

"والثالثة ـ هل الحرمة بين الزاني والزانية مؤقتة أم مؤبدة؟ فقال بالتأبيد طائفة من الصحابة كعائشة وابن مسعود ، والجمهور أنها مؤقتة بالتوبة كنكاحهما من غيرهما.

قال البهوتي في شرح المنتهى:" فَإِنْ تَابَتْ وَانْقَضَتْ عِدَّتُهَا حَلَّتْ لِزَانٍ كَغَيْرِهِ فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَابْنُهُ وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَجَابِرٌ وَعَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ وَالْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ وَعَائِشَةَ لَا تَحِلُّ لِزَانٍ بِحَالٍ ".

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دائما متسخطة ولا أستطيع تقبل حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | التقلب والتردد الدائم، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج عبر الإنترنت بعد التأكد والسؤال عن حال الخاطب؟
- سؤال وجواب | الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الشرايين
- سؤال وجواب | كيفية مدافعة الشكوك التي تعود للشخص مرة بعد مرة
- سؤال وجواب | هل يلزم الفتاة إخبار الخاطب بزوال بكارتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والتوهم المرضي حتى من مجرد الصداع. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن لدي نقصا في فيتامين b؟ وهل التحليل يبين ذلك؟
- سؤال وجواب | والدي استعمل دواء للحساسية وارتفع لديه السكر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما أجده في رقبتي عقد لمفاوية أم شيء أخطر من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر في سفر التنزه
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من عجز في القلب وحساسية في الصدر، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة من الإمام وحكم ائتمامها برجل أجنبي
- سؤال وجواب | خطورة الجرب وأهمية علاجه وكيفيته
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في الأنف سبب لي مشاكل في العين والأذن، فما سببه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل