مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الزواج من الأرملة الأخرى لأبي زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زواج الكافر من المسلمة لا يجوز
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف حاد فهل من علاج لإيقافه؟
- سؤال وجواب | أشكو من الصداع التوتري وأعراض أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من الكتب المتعلقة بمهنة المحاماة
- سؤال وجواب | عندما أتبول لا يخرج البول كله فهل زيادة الأملاح تسبب ذلك؟
- سؤال وجواب | اتهام المسلم بارتكاب الفواحش من الكبائر
- سؤال وجواب | ارتفاع نسبة كريات الدم الليمفاوية . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتولى خالها نكاحها إذا كان أولياؤها لا يصلحون لذلك ؟
- سؤال وجواب | النظر إلى المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد الدورة بيومين واستمراره، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما الطريق الذي يجب أن أتخذه بعد الثانوية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة من عملها نقل الخمر واستلامه
- سؤال وجواب | الواجب على المسلم الابتعاد عن مشابهة أهل الشرك في أفعالهم
- سؤال وجواب | هل على الشخص إثم إن أخلف وعده بالزواج؟ وهل لها حق الدعاء عليه؟
- سؤال وجواب | حكم مناداة الشخص بـ: "يا مثلي"
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

هل يجوز أن يتزوج والدي من أرملة جدي لأمي (الزوجة الثانية لجدي غير والدة أمي)، وهل هي من المحارم له في حياة جدي وبعد مماته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأمك تعتبر ربيبة لزوجة جدك الثانية، ولا حرج على أبيك في الجمع بينهما أو الزواج من إحداهما بعد طلاق الأخرى عند أكثر أهل العلم، إذ لا محرمية بينه وبين أي منهما من النسب ولا من الصهر.جاء في المغني لابن قدامة مع الخرقي: قال: ولا بأس أن يجمع بين من كانت زوجة رجل وابنته من غيرها.

أكثر أهل العلم يرون الجمع بين المرأة وربيبتها جائزاً، لا بأس به، فعله عبد الله بن جعفر، وعبد الله بن صفوان بن أمية، وبه قال سائر الفقهاء، إلا الحسن وعكرمة وابن أبي ليلى.

رويت عنهم كراهته لأن إحداهما لو كانت ذكراً حرمت عليه الأخرى، فأشبه المرأة وعمتها.

ولنا قول الله تعالى: وأحل لكم ما وراء ذلكم.ولأنهما لا قرابة بينهما فأشبهتا الأجنبيتين، ولأن الجمع حرم خوفاً من قطيعة الرحم القريبة بين المتناسبتين ولا قرابة بين هاتين وبهذا يفارق ما ذكروه.

انتهى.ولا تعتبر زوجة جدك لأمك المذكورة محرماً لأبيك لا في حياة جدك ولا بعد موته إذا لم يوجد بينهما سبب محرمية من جهة أخرى كأن يكونا قد اشتركا في الرضاع من امرأة واحدة أو نحو ذلك.

والرضاع الذي يثبت به التحريم وينشر الحرمة لا بد أن يكون خمس رضعات مشبعات على القول الراجح، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

52835.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أثبت على الالتزام وترك المعاصي وأنا في أسرة مقصرة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أشخاص في كلامهم بعض المحاذير الشرعية؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار الكفاءة في النكاح
- سؤال وجواب | أشعر بهبوط وبرودة وأتحسن بعد تناول طعام حلو.ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحصل طرد الشياطين عند تلاوة سورة البقرة من البيت ولو مع وجود منكرات ؟
- سؤال وجواب | الأغنام المعلوفة لا زكاة فيها
- سؤال وجواب | أشعر بألم يتنقل في جسمي مع أعراض وأمراض متعددة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | علاج ضيق الصدر
- سؤال وجواب | حكم العمل في توثيق عقود رهن الديون
- سؤال وجواب | صلى دهراً دون معرفة أحكام الاستنجاء
- سؤال وجواب | خطبت فتاة صاحبة دين وخلق ولكنها أطول مني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما يجزئ في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | رجعت للعبادة بعد تركها فأصبت بوساوس، فهل أنا محسود أم مسحور؟
- سؤال وجواب | زوجها تركها هي وابنتها عند أهله ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | تعبت من الآثار الجانبية للباروكستين، فكيف أقطعه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل