مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | السفر للزواج بفتاة متدينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم توزيع خط إنترنت لمن حازه
- سؤال وجواب | لدي بقعة بنية داكنة تحت الركبة تسبب الحكة
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج. هل الظنان هو السبب؟
- سؤال وجواب | حكم النذر المباح
- سؤال وجواب | جفاف حاد وانقباض واحمرار في بشرة الوجه.
- سؤال وجواب | أكلت معجون الأسنان وشعرت بعدها بارتفاع الضغط ودوخة، أفيدوني
- سؤال وجواب | عندما أرى الطبيب تزداد ضربات قلبي!
- سؤال وجواب | نصائح لمن يريد الزواج من فتاة في بلد آخر
- سؤال وجواب | كيف يكفر عن يمينه؟
- سؤال وجواب | المراسلة بين الجنسين وأثرها على الصيام
- سؤال وجواب | الحلف على المصحف يزيد اليمين تأكيداً
- سؤال وجواب | هل بوذا" أو "زرادشت" من الأنبياء؟
- سؤال وجواب | تصيبني حالة من الانفعال الشديد قرب مجيء وقت الدورة، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | معنى أحد في آيتي سورة الإخلاص وحكم التسمية به
- سؤال وجواب | متى تكون الفدية واحدة أو أكثر عند تكرار محظورات الإحرام؟
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
5 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه.

متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو حديث متفق على صحته، أخرجه الأئمة المشهورون إلا مالكا.

وهذا الحديث يعني أن الأمور تبع لمقاصدها، فالذي يدعي أنه يهاجر إلى الله ورسوله وهو يريد غرضا آخر، فإنه مذموم من حيث كونه يظهر من العبادة خلاف ما يبطن، وأما من هاجر يطلب التزويج، أو يريد الهجرة إلى الله والتزويج معا ولم يبطن من القصد خلاف ما يظهر، فليس في فعله هذا مذمة، قال ابن حجر في "فتح الباري": فأما من طلبها مضمومة إلى الهجرة، فإنه يثاب على قصد الهجرة، لكن دون ثواب من أخلص، وكذا من طلب التزويج فقط، لا على صورة الهجرة لله، لأنه من الأمر المباح الذي قد يثاب فاعله إذا قصد به القربة كالإعفاف.

ومن هذا تعرف أن من سافر للزواج بفتاة متدينة، وقد أعجب بدينها وخلقها، وهو يريد إعانتها على أمر دينها، وهو إنما أحبها لأجل حرصها على دينها وتمسكها به، وأراد أن تكون زوجته في الجنة، أنه لا يعتبر من الذين كانت نيتهم للدنيا فقط.

بل هو مأجور عند الله تعالى بما أراده من الخير وإعفاف النفس.وليس في هذه الإرادة أي تعارض مع الحديث المذكور، كما تبين من الشرح الذي بينا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يشرع للمسلم فعله نصرة لإخوانه المظلومين
- سؤال وجواب | مقترح لاستثمار أوقات الفراغ
- سؤال وجواب | من كان عنده مانع من الصلاة فزال وقد بقي من وقت العصر مقدار ركعة
- سؤال وجواب | توثيق نفقة الأولاد بعد الطلاق لا بأس به
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن ترك الدارسة بعد أن كان متفوقا؟
- سؤال وجواب | من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر أثناء النوم من بعد النفاس، فما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | إذا زاد الإمام ركعة هل يعتد المسبوق بها أم لا؟
- سؤال وجواب | تركت الطيور حتى ماتت فهل تأثم؟
- سؤال وجواب | حكم رجوع الجدة عن تنازلها عن نصيبها في دية ابنها لأحفادها
- سؤال وجواب | الغشاء المبطن للأنف وتسببه في انسداد الأنف
- سؤال وجواب | حنَّث والده في يمينه دون علمه. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | حكم وضع المصحف على الرجل أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | هل يوصف الله بالفهم؟
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بثانية نتيجة سوء عشرة الزوجة الأولى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل