مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام السفر بإحدى الزوجات والقضاء للحاضرات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إتيان الزوج امرأته في دبرها لا يساوي جريمة اقتراف الزنا
- سؤال وجواب | التعدد بين رغبة الزوج ومعارضة الزوجة
- سؤال وجواب | ضوابط المزاح المشروع وبعض مروياته
- سؤال وجواب | اختلاف البلد هل يسوغ للزوج أن يقيم مع إحدى زوجتيه أكثر من الأخرى
- سؤال وجواب | شروط جواز النظر في كتب الديانات الأخرى
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لا سترداد رخصة السياقة
- سؤال وجواب | هل تناولي لحبتي فيرومين يحافظ على الشعر من التساقط؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى.)
- سؤال وجواب | موقف طالب العلم عند اختلاف العلماء
- سؤال وجواب | حكم المداومة على دعاء غير مأثور في أحوال معينة
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج إسكان كل من زوجتيه في مسكن يماثل الآخر
- سؤال وجواب | تصيبني حرارةٌ بعد ممارسة العادة، فما سببها؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة صرت أبكي كثيراً بسبب ضغوط الحياة والاكتئاب
- سؤال وجواب | لا حرج في مناداة الطفل بدودو تحبباً
- سؤال وجواب | الكذب محرم إلا إذا ترتبت عليه مصلحة شرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا رجل متزوج باثنتين, وقسمتي في البلد لكل واحدة ليلة، وكثير السفر دائما أسافر بزوجة واحده وأعوض الثانية بالأيام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فسفرك بإحدى زوجتيك لا يخلو من أن يكون برضاهن أو بقرعة أم لا ؟1ـ فإن كان برضاهما أو بقرعة فلا يلزمك أن تقضي مدة السفر للزوجة التي لم تسافر معك.

جاء في المغني لا بن قدامة: ولا يلزمه القضاء للحاضرات بعد قدومه.

وهذا معنى قول الخرقي: فإذا قدم ابتدأ القسم بينهن وهذا قول أكثر أهل العلم، وحكي عن داود أنه يقضي؛ لقول الله تعالى : { فلا تميلوا كل الميل } ولنا أن عائشة لم تذكر قضاء في حديثها، ولأن هذه التي سافر بها يلحقها من مشقة السفر بإزاء ما حصل لها من السكن، ولا يحصل لها من السكن مثل ما يحصل في الحضر، فلو قضى للحاضرات لكان قد مال على المسافرة كل الميل.

انتهى.2ـ أن يكون السفر بغير قرعة ولا رضا الزوجتين فعليك حينئذ القضاء للزوجة التي لم تسافر بها.

هذا مذهب الشافعية والحنابلة خلافا للمالكية والحنفية.

قال ابن قدامة في المغني: لكن إن سافر بإحداهن بغير قرعة أثم وقضى للبواقي بعد سفره.

وبهذا قال الشافعي، وقال أبو حنيفة ومالك لا يقضي؛ لأن قسم الحضر ليس بمثل لقسم السفر فيتعذر القضاء.

انتهى.وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

126900

ـ والتي اشتملت على جواب سؤالك السابق ـ أن الراجح هو أنه لا يجوز السفر بإحدى الزوجتين بدون قرعة كما هو مذهب الحنابلة والشافعية.وبخصوص يوم السفر الموافق لنوبة الزوجة المسافرة فهو حق لها ومختص بها حتى لو لم يسافر بها زوجها، وبالتالي فإنه لا يقضي للزوجة التي لم يسافر بها؛ لأن ذلك ظلم للزوجة المسافرة.

أما كيفية التعويض عن مدة السفر في حال لزومه، فإن الزوج يقضي للزوجة التي لم يسافر بها عدد ليالي مدة مبيته مع الزوجة الأخرى.

قال ابن قدامة: إذا ثبت هذا فينبغي أن لا يلزمه قضاء المدة، وإنما يقضي منها ما أقام منها معها بمبيت ونحوه، فأما زمان السير فلم يحصل لها منه إلا التعب والمشقة، فلو جعل للحاضرة في مقابلة ذلك مبيتا عندها واستمتاعا بها لمال كل الميل.

اهـ من المغني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكذب محرم إلا إذا ترتبت عليه مصلحة شرعية
- سؤال وجواب | مبيت الزوج مع زوجته في الفراش من حسن العشرة
- سؤال وجواب | البديل عن عقار موتيفال
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الطالب مع مدرسه الذي يعتقد اعتقادا كفريا
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب من الأمراض المزمنة؟
- سؤال وجواب | ما الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر ؟
- سؤال وجواب | أحكام امتناع الزوج من الإنفاق على زوجته
- سؤال وجواب | صفات من يؤخذ عنه العلم
- سؤال وجواب | نظرات في مقاطعة الدنمارك
- سؤال وجواب | آثار الذنوب والمعاصي على العبد
- سؤال وجواب | هل يجوز القول بأن عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما أمه وبنته؟
- سؤال وجواب | صيغ التسليم الواردة في السنة
- سؤال وجواب | ما سبب سرعة دقات القلب وصعوبة التنفس وآلام الصدر؟
- سؤال وجواب | الوساوس والخوف تسيطر على حياتي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أشعر بأنني تائهة وأود أن أعود كما كنت في السابق، فكيف السبيل لذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل